يهود إيران: الدول الإمبريالية “متواطئة بجرائم حرب الكيان الصهيوني”

> «الأيام» القدس العربي:

> أدان المجتمع اليهودي في إيران، الاثنين، الهجمات الإسرائيلية على غزة مشددا أن “الدعم الذي تقدمه الدول الإمبريالية لإسرائيل يجعلها متواطئة في جرائم الحرب التي يرتكبها النظام الصهيوني”.

وفي العاصمة طهران، أقيم اجتماع في كنيس يوسف آباد، وحضره، زعيم الطائفة اليهودية في ايران الحاخام “يونس حمامي لاله زار”، وممثل اليهود في إيران عضو البرلمان همايون سامياح نجف آبادي، ورئيس مجلس شورى اليهود الإيرانيين هاراف يهودا غيرامي.

وفي كلمته خلال الاجتماع، استنكر النائب نجف آبادي الهجمات الإسرائيلية على غزة، مطالبا بمحاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام المحاكم الدولية.

وذكر نجف آبادي أنهم، كيهود، لا يريدون أن يعيش الآخرون ما عاشوه في الحرب العالمية الثانية، وقال: “إذا كنا لا نريد أن تموت عائلاتنا، أو نتضور جوعا، أو يقتل الأطباء، أو تدمر المستشفيات، فينبغي علينا أن نطالب بذات الشيء للآخرين”.

وأشار النائب اليهودي في البرلمان الإيراني إلى أن اليهود في جميع أنحاء العالم يعارضون الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وقال: “يجب على نتنياهو والحكومة الكيان الصهيوني أن يعلموا أن هذه الحرب ستعلق بهم، وسيحاكم نتنياهو في المحاكم الدولية على هذه الحرب وسيعاقب على أفعاله”.

وأعرب نجف آبادي عن تمنياته بالنصر للفلسطينيين في الحرب في المستقبل القريب، والعودة إلى ديارهم وأراضيهم الأصلية بحرية وأمان.

بدوره قال ورئيس مجلس شورى اليهود الإيرانيين هاراف يهودا غيرامي، إن اجتماعهم يأتي لإدانة الهجمات الإسرائيلية على أهل غزة، وذكر أن “اليهودية والصهيونية شيئان مختلفان”.

وقال: “مثل يهود الدول الأخرى، نعلن أننا ضد أعمال الصهاينة وندين هذه الأعمال بشدة”.

من جانبه، قال زعيم الطائفة اليهودية في إيران الحاخام لاله زار، إنهم يعتبرون أنفسهم من أتباع النبي إبراهيم.

وأضاف: “صفاته (النبي إبراهيم) هي الخير والعبودية والتقوى، ويجب الدفاع عن المظلومين، ومن واجبنا أن نحتج على جرائم الكيان الصهيوني”.

وشدد لاله زار أنه “من غير المقبول أن يقتل الكيان الصهيوني الأطفال والنساء العزل في انتهاك للدين اليهودي”.

وفي معرض تأكيده على أنهم اجتمعوا لمعارضة الإجراءات الإسرائيلية ضد شعب غزة الأعزل، قال لاله زار: “لقد أصبح الكيان الصهيوني أكثر غطرسة وأكثر وحشية بدعم من الدول الغربية”.

وفي ختام الاجتماع صدر بيان باسم يهود إيران، وفيما يلي بعض ما ورد فيه.

“نحن، اليهود الإيرانيين الذين يعيشون في طهران وشيراز وأصفهان ويزد وكرمانشاه، ندين المذبحة الوحشية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني المظلوم في غزة، الواقع تحت الحصار والمحروم من أبسط الاحتياجات الإنسانية، على يد الكيان الصهيوني الإسرائيلي، ونعلن إن تصرفات هذا النظام تتعارض مع التعاليم اليهودية”.

وشدد البيان على أن تصرفات إسرائيل مدانة من قبل جميع الأديان والشعوب الحرة في العالم، قائلا: “إن دعم الدول الإمبريالية للكيان الصهيوني يجعلها شريكة في جرائم الحرب التي يرتكبها الكيان، وهم مسؤولون عن جرائم القتل المرتكبة ضد الأبرياء”.

وطالب البيان بعدم استهداف الأماكن المقدسة، ووقف المجازر بحق المدنيين، وإعلان وقف إطلاق النار فورا.

كما دعا إلى رفع الحصار عن غزة وإيصال المساعدات الإنسانية الأساسية مثل الوقود والأدوية والغذاء إلى المنطقة.

وبعد البيان، نظمت الطائفة اليهودية مسيرة رمزية لمسافة 50 مترا في الشارع الذي يقع فيه الكنيس.في السياق، نظم عشرات اليهود في مدينة أصفهان، وقفة احتجاجية على الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وبحسب وكالة تسنيم للأنباء المحلية، تجمع اليهود في أصفهان في كنيس تاج داود.

وأدان زعيم يهود أصفهان سليمان صادقبور في كلمة الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وقال صادقبور: “ممارسات الصهاينة تجاه الفلسطينيين مخجلة”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى