​إيران تعلق على اختطاف الحوثيين سفينة إسرائيلية من البحر الأحمر

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
ردّت وزارة الخارجية الإيرانية على اتهام رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو لها بالضلوع في عملية اختطاف جماعة الحوثي لسفينة في البحر الأحمر الأحد، إذ نفى المتحدث باسم خارجية طهران هذه الاتهامات واصفًا إياها بـ"الباطلة"، وفق ما نقلته وكالة "تسنيم" شبه الرسمية أمس الاثنين.

واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني اليوم الاثنين أن "هذه الاتهامات فارغة وتنجم عن الظروف المعقدة التي يواجهها الكيان الصهيوني".

وتابع خلال مؤتمر صحافي "أعلنا مرارًا أن قوات المقاومة في المنطقة تمثّل دولها وشعوبها وتقرر بناء على مصالح دولها وشعوبها"، معتبرًا أن "إطلاق مثل هذه المزاعم يأتي في سياق إلقاء اللوم على الآخرين وينجم عن الظروف المعقدة التي يواجهها الصهاينة".

ورأى أن الدولة العبرية العدو الإقليمي اللدود للجمهورية الإسلامية غير قادرة "على قبول فشلها الاستراتيجي والذريع والمتعدد الجوانب من قبل المقاومة في فلسطين".

وشدد كنعاني أن رد فعل فصائل المقاومة لن ينتهي إلا بالوقف الفوري لعمليات القتل ورفع الحصار عن غزة، مضيفًا "أن دعم الحكومة الأميركية الشامل لجرائم الحرب التي يرتكبها الكيان يواجه ردود فعل كبيرة في المنطقة.

وقال خاصة معارضة أميركا لأي قرار في مجلس الأمن يدعو إلى وقف إطلاق النار. وهذه المعارضة الأميركية من بين الإجراءات التي جعلت الوضع في غزة مؤلمًا. مما دفع قوى المقاومة في المنطقة إلى الرد."

وقال إن فصائل المقاومة حذّرت من أنها لن تقف مكتوفة الأيدي إذا لم تنتهِ الهجمات الحربية، مضيفًا " لقد أعطوا مثل هذا التحذير مرات عديدة".

وتابع "موجة المعارضة الواسعة للحرب في غزة تظهر أن شعوب العالم غير راضية أيضًا عما يحدث وتريد وضع حد لهذه الجرائم، مضيفًا "يجب على أميركا أن تفهم أنه فقط من خلال الوقف الفوري لعمليات القتل ورفع الحصار والسماح بإرسال المساعدات الفورية، سينتهي رد فعل فصائل المقاومة".

وشدد على أن الفصائل المسلحة هي من تقوم بالتحركات بمفردها قائلًا " إن فصائل المقاومة في المنطقة لا تأخذ الأوامر من إيران. هم يمثلون شعوبهم. وبدلًا من اتهام إيران، يجب على الحكومة الأميركية أن تحقق في سبب كراهية الشعوب لها ولماذا تهتف هذه الشعوب بشعارات ضد أميركا والكيان الصهيوني في الشوارع لعدة أيام."

وتابع " فصائل المقاومة تتخذ قراراتها بنفسها وتتحرك. وخلافًا لأميركا التي تأمر وتمنع حلفاءها، فإن إيران ليس لديها قوات بالوكالة في المنطقة. وما حدث جزء من ردود الفعل على جرائم الكيان الصهيوني".
وأكد دعم إيران لفكرة تقديم الدول شكوى للمحكمة الجنائية الدولية قائلًا "لقد طرحنا هذا الطلب مرات عديدة بعد ارتكاب إسرائيل لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس قبل أكثر من شهر أطلق الحوثيون سلسلة هجمات بالصواريخ والمسيّرات من اليمن نحو جنوب إسرائيل تضامنًا مع الفلسطينيين في غزة.
وتوعّد زعيمهم عبدالملك بدرالدين الحوثي الأسبوع الماضي إسرائيل باستهداف السفن التجارية في البحر الأحمر.

وبحسب موقع "مارين ترافيك" المتخصص في رصد حركة الملاحة، فإن سفينة "جالاكسي ليدر" هي حاملة مركبات بُنيت عام 2002 وترفع علم جزر بهاماس. وقد غادرت كورفيز في تركيا وكانت في طريقها إلى بيبافاف في الهند عندما انقطع الاتصال بها السبت جنوب غرب مدينة جدّة السعودية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى