مؤسسة وعي الشبابية تقيم ندوة توعوية عن مخاطر المخدرات

> زنجبار «الأيام» سالم حيدرة صالح:

> نظمت مؤسسة وعي الشبابية بمحافظة أبين صباح اليوم الاثنين، ندوة توعوية عن مخاطر المخدرات في قاعة اتحاد النساء بمدينة زنجبار، بمشاركة 30 مشاركا ومشاركة يمثلون السلطة المحلية والأمن ومنظمات المجتمع المدني وناشطين، بهدف زيادة مستوى الوعي من مخاطر المخدرات بسبب انتشارها وكثرة تعاطيها بين أوساط الشباب في المجتمع.

ناقشت الندوة التي تضمنت محورين وكل محور يتكون من عدة مواضيع، عن مفهوم المخدرات والفرق بين الإدمان والتعود ومراحل الإدمان وأنواع المخدرات وأيضاً الحكم الشرعي للمخدرات وأضرار المخدرات وطرق الوقاية منها.

وتلقى المشاركون خلال الندوة العديد من المعلومات والمفاهيم عن مفهوم المخدرات والذي يكمن في ستر وحجب الجهاز العصبي عن القيام بمهامه ونشاطه المعتاد وتعرفوا على أنواع المخدرات وما الفرق بين التعود والإدمان ومراحل الإدمان والأضرار والمخاطر التي يسببها التعاطي والإدمان بالمخدرات على الأفراد والمجتمع بشكل عام.

وأشارت مُحَاضِرَة الندوة ورئيسة مؤسسة وعي الشبابية، الأستاذة إبتسام محبوب الشاذلي، إلى أن مشكلة المخدرات من أخطر المشاكل النفسية والمجتمعية والصحية التي تواجه العالم أجمع، وطبقًا لتقديرات المؤسسات الصحية العالمية، يوجد أكثر من 800 مليون شخص يتعاطون المخدرات أو يدمنونها حول العالم.

مؤكدة أن المخدرات في مجملها تؤثر على الدماغ وبعض أنواعها تتسبب في ضمور وموت بعض خلايا الجزء الأمامي لقشرة الدماغ، مشيرة إلى أن الإدمان على مخدر ما يعني تكوّن رغبة قوية وملحة تدفع المدمن إلى الحصول على المخدر بأي وسيلة، وزيادة جرعته بين حين لآخر، مع صعوبة واستحالة الإقلاع عنه وهذه إحدى الأسباب التي تؤثر على المتعاطي أو المدمن وتجعله شخص غير سوي ويشكل خطرًا على المجتمع.

وقالت مديرة إدارة الحالات في اتحاد نساء أبين، عزة علي عيسى، إن الندوة تقام بالشراكة والتنسيق بين اتحاد نساء أبين ومؤسسة وعي الشبابية من أجل التنسيق والتعاون لمكافحة هذه الظاهرة المنتشرة وهي تعاطي وإدمان المخدرات في المجتمع، فهناك حالات كثيرة وصلت اتحاد نساء أبين لنساء معنفات وأطفال، كان سبب العنف فيها هو تعاطي نوع من أنواع المخدرات وهناك جرائم كثيرة تحدث كان مرتكبيها تحت تأثير المخدرات.

مؤكدة أن اتحاد النساء يقوم بالتنسيق المستمر مع الأجهزة الأمنية وتحويل الكثير من قضايا العنف التي تصل الاتحاد بحق النساء والأطفال، بعد البحث عن أسباب العنف، إلى الأجهزة الأمنية لاتخاذ الإجراءات القانونية وأكثر القضايا تكون بسبب تعاطي المخدرات مشيدة بدور الأجهزة الأمنية الفاعل وتعاونها المستمر مع اتحاد النساء وحرصها على ضبط مروجي ومتعاطي المخدرات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى