بعد الضربة الأمريكية.. تقرير يكشف تحويل الحديدة لساحة حرب مرتقبة

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> ​دخلت قوات الحوثيين في حالة طوارئ غير معلنة في محافظة الحديدة الساحلية، عقب قصف أمريكي استهدف أمس 3 من زوارقها وأوقع 10 قتلى.

وقالت مصادر لصحيفة "العين الإخبارية" الإماراتية إن جماعة الحوثي استنفرت كافة قواتها في المحافظة المطلة على البحر الأحمر والتي تتخذها قاعدة انطلاق للهجمات البحرية، وذلك ضمن استعدادات قتالية وحالة تعبئة غير مسبوقة.

وعلى ما يبدو تتوقع قوات الحوثيين ضربات أمريكية أوسع، حيث سعت بعد ساعات فقط من إغراق الزوارق ومقتل عناصرها في البحر الأحمر إلى إجراء عملية تموضع واسعة النطاق شملت مواقع ساحلية مختلفة، بحسب مصادر عسكرية وأمنية رفيعة باليمن لـ"العين الإخبارية".

وكشفت المصادر أن مدينة الحديدة وضواحيها شهدت يومي الأحد والإثنين تحركات عسكرية حوثية مكثفة وذلك عقب التصعيد الجديد في البحر الأحمر والتطورات التي تلت الضربة الأمريكية لقواتها البحرية.

وأضافت المصادر أنه "منذ ساعات الليل بدأت القوات الحوثية تحريك أسلحة وقوات عسكرية من مواقع ثابتة في الحديدة وإعادة تموضعها في مواقع أخرى خصوصًا المتواجدة على الشريط الساحلي الغربي".

ووفقًا للمصادر فإن "قوات الحوثيين نقلت صواريخ من مزارع في مناطق عبس إلى مزارع النخيل التي تبعد مسافات قليلة عن الشريط الساحلي في بلدة الجاح والمساحات القريبة منها في مديريتي بيت الفقيه والتحيتا والدريهمي جنوبي المدينة".

وأكدت المصادر أن "الجماعة تعيش بالفعل حالة استنفار كبير بعد قصف أمريكي أغرق 3 زوارق حربية في البحر الأحمر كانت هاجمت سفينة حاويات ترفع علم سنغافورة".

وكشفت المصادر "عن عدد من الأنفاق التي بدأت قوات الحوثيين منذ الأسبوع الماضي تحركات نشطة بالقرب منها في المناطق المطلة على الشريط الساحلي وبالتحديد الأنفاق التي حفرتها في المناطق الجنوبية لمدينة الحديدة".
وتشكل التحركات الحوثية في محافظة الحديدة خطورة كبيرة باعتبارها تتحكم بعقدة المواصلات البحرية فضلا عن كونها ساحة مواجهة محتملة تعدها الجماعة مع التحالف البحري الدولي بقيادة واشنطن.

ووفقًا لمصادر أمنية، فإن جماعة الحوثي سعت مؤخرًا لتشكيل كتائب عسكرية محلية في محافظة الحديدة تم تدريبها على الاقتحامات والعمليات الخاطفة وحفر الأنفاق والهجمات البحرية وزرع العبوات الناسفة والألغام البحرية ومهاجمة السفن.

وكان الحوثيون قد شرعوا باكرًا في تقسيم محافظة الحديدة إلى 4 مربعات عسكرية وهي المربع الشمالي (8 مديريات) والشرقي (6 مديريات) والجنوبي (9 مديريات، منها مديريتان محررتان) ومربع المدينة (3 مديريات)، فضلًا عن مربع الموانئ (ميناء الحديدة، الصليف، رأس عيسى).

وتخضع جميع المعسكرات والمجاميع الحوثية في الحديدة لما يسمى "المنطقة العسكرية الخامسة" بقيادة يوسف المداني، المرتبط بشكل وثيق بالقائد السابق لفيلق القدس، قاسم سليماني، الذي قتل بضربة أمريكية مطلع 2020.
ويوم الأحد، أقرت جماعة الحوثي بمقتل 10 من عناصرها في قصف أمريكي على 3 زوارق مسلحة جنوب البحر الأحمر وذلك أثناء هجوم نفذوه على سفينة ميرسك التجارية.

وكانت القيادة المركزية الأمريكية قالت في بيان إن الحوثيين هاجموا سفينة شحن تابعة لشركة ميرسك في البحر الأحمر، عبر زوارق مسلحة اقتربت حتى 20 مترًا منها وحاول الصعود على متنها.
وأوضحت أن طائرات الهليكوبتر الأمريكية ردت بإطلاق النار دفاعًا عن النفس وأغرقت 3 من الزوارق الأربعة وقتلت طواقمها، بينما فر الزورق الرابع من المنطقة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى