​الزبيدي: تحالف أمريكا في البحر الأحمر ضعيف ويحتاج إلى عمليات برية

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
  • لا نريد أن يكرر تحالف واشنطن نفس الأخطاء التي ارتكبها التحالف العربي
> قال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس المجلس الرئاسي، عيدروس الزبيدي، إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بهدف حماية حركة الملاحة التجارية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين المتحالفين مع إيران "ضعيف" لأنه لا يشمل قوى إقليمية مثل السعودية والإمارات ومصر.

وأضاف الزبيدي في مقابلة مع وكالة "رويترز" أن ممر باب المندب ممر حيوي واستراتيجي يهم العالم كله والمنطقة وبالتالي التدخل الإقليمي ضروري.

وأشار إلى أن الاضطرابات الناجمة عن الهجمات ألحقت خسائر فادحة بالاقتصاد اليمني، الذي تعرض بالفعل لصدمة خلال حرب الحوثيين ضد التحالف الذي تقوده السعودية.

وكان عيدروس الزبيدي قد دعا في مقابلة مع صحيفة "الجارديان" البريطانية الغرب إلى استكمال الحملة الجوية من خلال توفير الأسلحة والتدريب وتبادل المعلومات الاستخباراتية للقوات الحكومية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال الزبيدي "لا نريد أن يكرر التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة نفس الأخطاء التي ارتكبها التحالف العربي في اليمن عندما ركز الضربات الجوية على مواقع الحوثيين دون وجود قوات برية كافية لتكملة تلك الضربات".

وشدد على أن "الضربات الجوية وحدها ليست كافية لأن الحوثيين يتمتعون بخبرة تتراوح بين 8 إلى 10 سنوات في التعامل مع الضربات الجوية التي تشنها المملكة العربية السعودية، وقد طوروا أنظمة تخزين تحت الأرض لمدفعيتهم.

وأضاف "نحن بصدد تنظيم اجتماعات لمطالبة الولايات المتحدة بتوسيع وتنسيق العمليات والضربات للتأكد من فعاليتها وشمولها. وما نحتاج إليه هو المعدات العسكرية، وبناء القدرات، وتدريب القوات البرية، فضلًا عن تبادل المعلومات الاستخباراتية."

كما تحدى الزبيدي مزاعم الحوثيين بأن الهجمات على السفن في البحر الأحمر موجهة فقط إلى حركة المرور المرتبطة بإسرائيل وتضامنًا مع الفلسطينيين في غزة.  قائلًا "الحوثيون أدوات لإيران في المنطقة وتحديدًا للحرس الثوري الإسلامي".

 وأضاف "تريد إيران إرسال إشارة إلى المجتمع الدولي بأنها، وليس المملكة العربية السعودية، هي اللاعب الرئيسي في المنطقة، صاحب النفوذ الأكبر. وعملياتها في لبنان ومضيق باب المندب مصممة لتسليط الضوء على هذا النفوذ".
وأكد أن "ما يفعله الحوثيون لا يدعم الشعب الفلسطيني، بل يؤثر عليه سلبًا ولن يؤدي ذلك إلا إلى تشجيع المزيد من الإرهابيين على استغلال القضية الفلسطينية وتوسيع نطاق عملياتهم".

وشدد على أن توسيع الهجمات ضد الحوثيين يهدف كذلك لإنقاذ الشعب اليمني بعد تضررهم من الهجمات في البحر الأحمر مضيفًا " أن أكثر من 80 بالمئة من المواد الغذائية والأدوية القادمة إلى اليمن تأثرت، خاصة في الجنوب لذا فإن الأمر لا يتعلق بغزة، بل يتعلق بأمننا الغذائي."

ووصف الزبيدي، خلال المقابلة مع الجارديان من دافوس، حيث يجتمع مع زعماء العالم، المحادثات حول خطة السلام لإنهاء الحرب الأهلية بأنها مجمدة.

وأضاف أن وقف إطلاق النار الفعلي بين قوات الحوثيين والحكومة المعترف بها من قبل الأمم المتحدة قد مات بالفعل. "هناك هدوء نسبي، لكن الحوثيين يستخدمون الطائرات بدون طيار بشكل مكثف للغاية، بل يوميًا، ضدنا. لا يوجد وقف لإطلاق النار".

وقال "إذا نظرنا إلى الوراء، فإن استراتيجية التحالف العربي لتحرير الحديدة كانت هي الاستراتيجية الحالية".

وأضاف "قوات التحالف كانت على بعد 24 ساعة من تحرير الميناء، وما زالت التكلفة تدفع حتى الآن. وسيظل الحوثيون يشكلون تهديدًا دائمًا لحرية الملاحة طالما أنهم على الساحل".

ورفض الزبيدي الاقتراحات القائلة بأن قوات الحوثيين ستتمتع بزيادة في الشعبية داخل اليمن بسبب مزاعمهم بأنهم يوقفون الشحن المرتبط بإسرائيل، وأصر على أن المجلس الانتقالي الجنوبي يدعم أيضًا حل الدولتين لإسرائيل وفلسطين ولم يدعم التحرك الإسرائيلي في غزة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى