​إيران: الحل السياسي في اليمن أصبح صعبًا

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
أجرى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، مباحثات في طهران، مع المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج.

جاء ذلك في إطار زيارة المبعوث الأممي إلى طهران، بحسب بيان للخارجية الإيرانية.

البيان أفاد بأن الجانبين بحثا "المستجدات الإقليمية مع التركيز على الملف اليمني".

وخلال اللقاء، قال عبد اللهيان، إن الهجمات الأمريكية والبريطانية ضد الحوثيين في اليمن "جعلت الظروف أكثر تعقيدًا، وعرقلت الحل السياسي" في البلاد.
الوزير الإيراني ندد أيضًا بالهجمات الأمريكية الأخيرة في سوريا والعراق.

واعتبر أن هذه "الاعتداءات تنم عن استمرار نهج خاطئ لإدارة واشنطن، وإخفاقها في حل القضايا عبر استخدام القوة والعسكرة".
بدوره، نوه المبعوث الأممي بأهمية موقع إيران بالنسبة للاستقرار والأمن في المنطقة، وخاصة في اليمن.

وشدد على ضرورة "حل الأزمات في المنطقة، عبر توظيف الطاقات داخل المنطقة نفسها".
كما تخلل اللقاء تقديم جروندبرج، للوزير الإيراني تقريرًا حول جهود الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار والسلام في اليمن، وخفض التصعيد والتوتر به.

و"تضامنًا مع قطاع غزة"، الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر 2023 لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن بالبحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

ومع تدخل واشنطن ولندن عبر توجيه ضربات ضد أهداف الحوثيين في اليمن، واتخاذ التوترات منحى تصعيديًا لافتًا في يناير الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

وبوتيرة متقطعة منذ 12 يناير الماضي، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردًا على هجماتها في البحر الأحمر، ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى