شركة ملاحة دولية جديدة توقف نشاطها عبر البحر الأحمر

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
​أعلنت شركة شحن السلع "ستار بالك كارييرز" اليوم الأربعاء، التوقف عن المرور عبر البحر الأحمر بعد تعرض اثنتين من سفنها لهجمات من قبل المسلحين الحوثيين في اليمن منذ الأسبوع الماضي.

وأوضحت الشركة أن إدراجها في بورصة الولايات المتحدة كان سبب استهدافها، وأن هناك أسباب قانونية منعتها من تحويل مسار السفينتين اللتين تعرضتا للهجوم، على الرغم من التهديدات المتزايدة للسفن ذات الصلة بالولايات المتحدة.
وقال الحوثيون في وقت سابق من الأسبوع الجاري إنهم استهدفوا سفينة "ستار آيريس"، بعد استهداف "ستار ناسيا" الأسبوع الماضي، وكلاهما تابع لشركة "ستار بالك".

وقال الرئيس التنفيذي للشركة بيتروس باباس في مكالمة هاتفية بشأن الأرباح: "من الآن فصاعدًا، لن نعبر قناة السويس بعد الآن لأننا نعتبر هدف واضح للحوثيين لكوننا شركة عامة مسجلة في الولايات المتحدة".

ومنذ بدء هجمات الحوثيين في منتصف نوفمبر، توقفت معظم السفن التجارية، وجميع السفن التي لها روابط مباشرة مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل، عن الإبحار عبر ممر باب المندب الضيق. وهذا أدى إلى التفاف جزء كبير من حركة الشحن العالمية آلاف الأميال حول أفريقيا، بدلًا من استخدام الممر المائي لقناة السويس الذي يربط بين أوروبا وآسيا.

وأوضح باباس أن أول سفينة تابعة للشركة تعرضت للهجوم ثلاث مرات أثناء إبحارها عبر خليج عدن، وهذا تذكير بالظروف الغادرة التي يواجهها أطقم السفن التي تضطر للإبحار عبر تلك المنطقة.

وأضاف: "لا شك أن استهداف شركات الشحن المدرجة في الولايات المتحدة يشكل خطرًا أيضًا على عشرات الشركات، والتي لا تقع مقرات كثير منها في الولايات المتحدة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى