توزيع 2100 شجرة في القبيطة.. مبادرات محلية لإحياء «مجد» البن اليمني

> «الأيام» العين الإخبارية:

> تتواصل في عدد من المناطق اليمنية مبادرات زراعة البن وتشجيع المزارعين اليمنيين على الاهتمام بهذا المحصول التراثي.

ويحظى هذا التوجه في مناطق اليمن بدعم مجتمعي مدروس ومخطط، عبر كيانات محلية داعمة، بمبادرات شخصية من عديد رجال الأعمال والتجار، الراغبين في تشجيع زراعة البن.

وفي هذا الإطار، أعلن أحد الصناديق التنموية الخيرية المحلية في محافظة لحج (جنوب اليمن)، استكمال عملية توزيع أكثر من ألفي شجرة بن على مزارعي مديرية القبيطة شمال المحافظة، بالإضافة بعض المناطق في محافظة تعز المجاورة.

أهداف وغايات اقتصادية

وقال مدير إدارة صندوق حبيب التنموي الخيري، رجل الأعمال الدكتور حبيب ردمان القباطي لـ"العين الإخبارية" إن إدارة الصندوق استكملت توزيع 2100 شجرة بن مجانا لمزارعي مديرية القبيطة وبعض المناطق المجاورة من مديرية حيفان جنوب محافظة تعز.

وأضاف أن ما تم توزيعه يأتي ضمن خطة التوزيع السنوي المجاني لشتلات البن اليمني عالي الجودة؛ والهدف من وراء ذلك هو الوصول لزراعة 10 ألف شجرة بن بالمديرية، تشجيعا للمزارعين وحثهم على الاعتماد على أراضيهم واستصلاحها وإيجاد مصادر للدخل، خصوصا للأسر الأشد فقرا.

القباطي أشار إلى أن تكلفة شراء أشجار البن بالمرحلة الحالية دورة (فبراير - مارس 2024) بلغت 7500 ريال سعودي على نفقة الصندوق، وتوزع مجانا حسب القيد والتسجيل المرفوع من قبل مندوبي المزارعين في أرياف ومناطق مديرية القبيطة.

نجاحات متواصلة

ولفت الدكتور حبيب القباطي إلى أن ما دفعه إلى الاستمرار في مبادرة مشروع توزيع أشجار البن عبر صندوق حبيب الخيري التنموي؛ يرجع إلى النجاح الذي حققته مراحل التوزيع السابقة من المبادرة.

وتابع حديثه: "أكثر المستفيدين من المزارعين نجحوا في جني وإنتاج كميات كبيرة من البن، وتم بيعه بالسوق المحلية بأثمان مرتفعة، كما تم تصدير كميات منه إلى خارج اليمن".

 ووصف الدكتور القباطي تجربة زراعة البن في مديرية القبيطة بالفريدة والناجحة، فضلاً عن أنها تستحق الدعم والتشجيع والاستمرار نحو زراعة المزيد من الأشجار المثمرة والمدرة للدخل.

عيد وطني

مبادرة صندوق حبيب الخيري والتنموي سبق وأن وزعت خلال الفترة من (2020 وحتى مطلع العام الجاري 2024) نحو 6 آلاف و400 شجرة بن من أجود البن اليمني عالي الجودة، على المزارعين بشكل مجاني.

ومنذ مطلع ديسمبر/كانون الأول 2018 شهدت مديرية القبيطة بمحافظة لحج تدشين العشرات من المشاريع التنموية بجهود أهلية، وهو ما دفع أبناء المديرية إلى إعلان الـ9 من ديسمبر/كانون أول من كل عام عيدا تعاونيا بالمديرية.

يأتي هذا بعد أسابيع من إقامة معرض البن اليمني الأول في العاصمة المؤقتة عدن، بمشاركة مزارعين وجمعيات زراعية وتعاونية من مختلف أصقاع اليمن، وخاصة من محافظات لحج، أبين، وتعز، وحظيّ برعاية وزارة الزراعة والري، ودعم بنوك ومؤسسات مصرفية عديدة.

وسعى المعرض إلى التعريف بأساليب زراعة البن الحديثة، واستعراض أبرز أنواعه وصنوفه المتنوعة، وتوفير فرصة للتجار ورجال الأعمال والبنوك التجارية للتشبيك مع المزارعين والجمعيات التعاونية لتصدير كميات من البن إلى الخارج لاستعادة أمجاد هذا المحصول التراثي اليمني العريق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى