الحوثيون يبتزون كل سفينة تمر من البحر الأحمر مقابل ملايين الدولارات

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
​فضحت وكالة استخباراتية، اليوم جماعة الحوثي على وقع ابتزاز السفن التجارية العابرة للبحر الأحمر بملايين الدولارات.

وأكد تقرير أصدرته وكالة "شيبا انتلجنس"، المعنية بالشؤون الاستخباراتية، أن شركات أوروبية بدأت منذ نحو شهر دفع أموال لجماعة الحوثي مقابل المرور الآمن لسفنها في البحر الأحمر مفندة بذلك مزاعم حوثية بشن الهجمات في البحر الأحمر دعمًا لقطاع غزة.

ونقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي غربي لم تسمه، قوله إن الأموال التي تدفعها السفن الأوروبية تذهب إلى حسابات مصرفية خارجية تابعة لشركات يملكها ويديرها المتحدث الرسمي باسم جماعة الحوثي القيادي المدعو محمد عبد السلام المقيم في العاصمة العمانية مسقط، مشيرًا إلى أن متوسط المبلغ المالي الذي طلبه الحوثيون على كل سفينة نحو نصف مليون دولار، وأن هناك سفن تدفع ما يقارب المليون دولار أو أقل، وتبقى هذه المبالغ أقل من التكلفة التشغيلية التي تحتاجها السفينة إذا مرت عبر رأس الرجاء الصالح.

وأفادت شيبا بمعلومات حصلت عليها بأن هناك تراجع كبير في عدد السفن المبحرة عبر البحر الأحمر، وتشير التقديرات الأولية إلى أن 20 % فقط منها تواصل الإبحار في البحر الأحمر.

وقبل تصعيد البحر الأحمر، كانت 60 سفينة تعبر مضيق باب المندب في الاتجاهين، لكن الآن تعبر نحو 12 سفينة هذا الممر المائي الحيوي يوميًا، ما يعني أن الحوثيين يحققون ربحًا يوميًا لا يقل عن ستة ملايين دولار، بحسب المصدر.
ومن الممكن أن تحصل جماعة الحوثي على 180 مليون دولار شهريًّا، ما يعني أن إيراداتها ستصل إلى أكثر من ملياري دولار سنويًا من السفن في البحر الأحمر إذا استمر الوضع كما هو الآن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى