​صنعاء تدعو الرياض إلى توقيع خارطة الطريق

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
أعربت جماعة الحوثي عن رغبتها "الصادقة" في "صنع السلام مع فرقاء الداخل ومحيط اليمن".

جاء ذلك في كلمة لرئيس المجلس السياسي الأعلى للجماعة مهدي المشاط، عشية الذكرى 34 لتحقيق الوحدة اليمنية الموافقة 22 مايو 1990، وفق موقع "المسيرة نت" الناطق باسم الجماعة.
وقال المشاط: "لدينا الرغبة الصادقة في صنع السلام وحسن الجوار واستعادة الإخاء مع محيط اليمن (السعودية)، ومع الفرقاء في الداخل (الحكومة اليمنية)".

ودعا المسؤول قيادة التحالف العربي "إلى إكمال ما بدأته مع صنعاء والانخراط الجاد في توقيع وتنفيذ خارطة الطريق".
وفي 18 مارس الماضي أعلنت الحكومة اليمنية توقف خارطة الطريق الأممية لوقف إطلاق النار مع الحوثيين "بسبب تصعيد الجماعة في البحر الأحمر وتهديد الملاحة الدولية".

وسبق أن أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج في 23 ديسمبر 2023، التزام الحكومة والجماعة اليمنيتين بحزمة تدابير ضمن "خارطة طريق" تشمل وقفا شاملا لإطلاق النار، وتحسين ظروف معيشة المواطنين.

ودعا المشاط قيادة التحالف إلى "البدء الفوري في تهيئة الأجواء الداعمة لبناء الثقة في الجانبين الإنساني والاقتصادي، والمضي قدما في طريق السلام وتصفير الأزمات والصراعات كليا والعمل معا على جعل المنطقة ككل منطقة آمنة ومستقرة ومزدهرة".

وحتى الساعة 19:15 (ت. غ)، لم يصدر تعليق من الحكومة اليمنية أو التحالف العربي بشأن تصريحات المشاط.

وفي ظل هدوء نسبي حاليا، يعاني اليمن منذ نحو 10 سنوات من حرب بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي مدعوم من السعودية والإمارات، وقوات الجماعة المدعومة من إيران، والمسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى