طلاب الجامعات في المحافظات: نهوض وتطور عمراني كبير بالمكلا وكنز دفين لموروث حضار

> لقاء/ سند بايعشوت

> في إطار الأنشطة الطلابية لعدد من الجامعات اليمنية زار حضرموت الأسبوع الماضي عدد من الطلاب من محافظات ذمار، إب، حجة، صنعاء، عمران، مأرب، صعدة، ريمة بهدف التعرف على بعض المعالم السياحية والأثرية ومن أبرزها حضرموت والوادي والساحل والصحراء ، التي تتكئ على كم هائل من الموروثات الحضرية والبدوية.

تأتي هذه الزيارة تجسيدا لخطابات الأخ رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح حفظه الله وفقا لما تشهده محافظات الوطن اليمني من نهضة تنموية شاملة وفي المقدمة منها ربط محافظات الوطن اليمني بشبكة طرق حديثة سهلت -دون ريب- تنقل المواطن اليمني بين محافظة وأخرى ورؤية ما تحقق على أرض الواقع بنظارة بيضاء.

زيارة طلاب الجامعات اليمنية لمحافظة حضرموت ولقاء الطلاب بالأخ عبدالقادر علي هلال محافظ حضرموت قد أسس انطباعا جيدا لدى هؤلاء الطلاب وما أكدته كلمة الأخ المحافظ من أن حضرموت ستحتضن في مايو القادم احتفالات عيد الوحدة الـ 15 التي ستحضرها وفود من مختلف البلدان ومثل هذا الحدث سيتطلب الإعداد له جيدا .. وبالتأكيد فإن ما تشهده مدينة المكلا حاليا من ورشة عمل كبيرة هو تصديق لما تحتله حضرموت من حب وتقدير لدى القيادة السياسية في البلاد.


آراء وانطباعات
< طه العوبلي من محافظة تعز أكد أن هذه أول زيارة له لحضرموت وسعد كثيرا بالمظاهر الحضرية الموجودة خاصة إزاحة سوق القات إلى ضواحي المدينة مما يعطي مدينة المكلا مظهرا حضاريا، وأشار إلى أن الكثافة السكانية تعكس بجلاء حركة العمران التي شهدتها حضرموت خلال الـ 15 عاما الماضية، وقال إن هناك كنزاً دفيناً لموروث حضاري بحضرموت.

< وليد الذيفاني من محافظة عمران قال: «إن هذه أول زيارة لي لحضرموت وأنا مرتاح جدا» .. ووصف كل شيء في حضرموت بأنه متميز: الناس وطريقة العمران، وتمنى أن تطول فترة زيارته.

< محمد الوصابي من محافظة ذمار قال :«أنا سعيد بهذه الزيارة الطلابية سعدنا كثيرا بزيارة حضرموت رأينا كثيرا من المعالم التاريخية وسعدنا بلقاء الأستاذ عبدالقادر علي هلال محافظ حضرموت، لقد كانت كلمته التوجيهية لنا خير حافز وشجعتنا كثيرا».

< عبدالكريم الموجاني من محافظة إب قال: «بصراحة أنا سعيد بمشاهدة المناظر الجميلة في حضرموت وكذلك النهضة العمرانية التي تحققت فيها ولعل من أهم ما يميز محافظة حضرموت هذا العام هو احتضانها للاحتفالات المركزية التي ستشهدها بالذكرى الـ 15 لعيد الوحدة المباركة».

< منصور العصري من محافظة حجة قال: «زرت كثيرا من محافظات الوطن أما حضرموت فهي الأولى فحضرموت تحوي مخزونا هائلا من التراث وهناك شبه بينها وبين محافظة حجة فمثل هذه الزيارات التي تأتي تحت شعار اعرف وطنك ستعمل كثيرا على خلق الألفة والمحبة بين شباب الوطن اليمني الواحد».

< بندرالحاشدي من محافظة صنعاء قال: «هذه أول زيارة لحضرموت حقيقة الأصالة والعراقة بادية في كل شيء سعدنا كثيرا بلقاء زملائنا من جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا التي تستضيف بعض طلاب الجامعات اليمنية في رحابها قمنا بزيارة لبعض مدن وادي حضرموت زرنا سيئون وتريم قمنا بزيارة القصوور والآثار والحقيقة ما رأيناه يذهل ونأمل أن تتجدد الدعوات لزيارة محافظات الوطن لتعميق المحبة والألفة بين الشباب».

< أحمد اليازلي من محافظة مأرب قال: «انطباعي عن هذه الزيارة هو أن هناك تطورا كبيرا خاصة في مجال البنى التحتية وهو مالم تشهده المحافظة من سابق لقد كان لهذه الزيارة أثر كبير في نفوسنا وقد رفعنا من معنوياتنا في العزيمة والإصرار على مواصلة مشوار العلم والمعرفة ونشكر فخامة الرئيس على اهتمامه بالشباب تعميقا لأواصر الوحدة اليمنية».

< نبيل المخلافي من محافظة ريمة قال: «نشكر الأخوة في حضرموت على حسن الضيافة ولقد رأينا ما أحدثته يد العمران تطور في عدد من المواقع وخاصة المتنزهات والسواحل».

< خالد الكندي من أبناء حضرموت المغتربين الدارسين في جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء قال: «هذه رابع زيارة لحضرموت وعندما أزور المكلا في كل مرة أرى الجديد في هذه المدينة التي تخطو اليوم نحو يوم زفافها في 22 مايو لتحتضن الاحتفالات المركزية بأعياد الوحدة اليمنية».

< وأخيرا الأخ عبدالقادر العبادي أستاذ في جامعة للعلوم والتكنولوجيا المشرف على الرحلة قال: «هذه الرحلة امتدت 5 أيام بهدف التعرف على المناطق الجديدة التي لم يعرفها الشباب من قبل وقمنا باستغلال فترة إجازة الطلاب لنتعرف على مناطق مارب وسيئون والقطن وتريم والحوطة وشبام والمكلا ورأينا الكثير من المعالم الأثرية والتاريخية وتعرفنا على العديد من المناطق والمعالم الأثرية الرائعة بطبيعة الحال لاحظنا في المكلا نهضة عمرانية ما كنا نتوقعها ونحن نشكر محافظ حضرموت على اهتمامه برحلتنا وبرنامج الرحلة احتوى على التعارف بين الشباب إضافة إلى بعض الفعاليات الثقافية والرياضية».


وختاما
إن مثل هذه الزيارات ستساعد كثيرا على تنشيط السياحة الداخلية والتعرف على المناطق اليمنية ضمن منظومة اعرف وطنك، وخلق روح التنافس بين الشباب في المجالات العلمية والترفيهية والتكامل المعرفي بين الجامعات اليمنية من خلال الزيارات الطلابية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى