تظاهرات وقنابل مسيلة للدموع واعتقالات في اضراب التجار

> محافظات «الأيام» خاص/متاعبات :

>
صورة تبين دخان قنابل مسيلة للدموع اطلقت لتفريق المتظاهرين امام مبنى محافظة الحديدة امس
صورة تبين دخان قنابل مسيلة للدموع اطلقت لتفريق المتظاهرين امام مبنى محافظة الحديدة امس
قال شهود عيان لـ «سبأنت» : إن عددا من أصحاب المحلات التجارية في شارع جمال وباب السلام وسط صنعاء تجمعوا في ميدان التحرير وانطلقوا باتجاه مجلس الوزراء، ورددوا شعارات تطالب بإلغاء ضريبة المبيعات.

وقال محفوظ شماخ، رئيس الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة، في تصريح لـ «الصحوة نت الاقتصادية»: نحن في الغرفة التجارية الصناعية نرفض اية ضرائب جديدة، في إشارة إلى قانون ضريبة المبيعات بنسبة 10% على كل من تجاوز حجم مبيعاته 50 مليون ريال الذي سيبدأ تنفيذه في شهر يوليو القادم. وأوضح شماخ ان الضرائب المفروضة تكفي، لكن شريطة أن يتم تحصيلها بطريقة سليمة.

كما نفذ تجار الجملة بسوق عصيفرة بمدينة تعز صباح يوم أمس إضرابا شاملاً بدءاً بإغلاق محلاتهم التجارية والتوجه بعد ذلك إلى أمام الغرفة التجارية بتعز حيث التقوا بمدير الغرفة مفيد عبده سيف (الذي لم نوفق في الالتقاء به ) ويأتي هذا الإضراب احتجاجاً على قانون الضريبة العامة على المبيعات المحدد بـ(10% ) والذي من المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ مع بداية شهر ابريل القادم. «الأيام » زارت السوق والتقطت صورا للمحلات المغلقة، وتحدث إليها بعض أصحاب المحلات الذين رفضوا ذكر أسمائهم، حيث قال احد المواطنين :«إن أصحاب الجملة يبحثوا عن مكسب واحد بالمائة وهم يشتوا عشرة بالمائة يعني إذا بعت بمائة ألف هم سيأخذون عشرة ألف ومكسبهم لن يصل عشرة بالمائة».. وقال إنهم سيواصلون الإغلاق ولن يفتحوا إذا استمر فرض الضريبة المجحفة، مواطن آخر قال : نشتري من المورد بعشرة بالمائة ونحن نبيع بعشرة بالمائة والذي يبيع القطعة نفسه أيضاً بعشرة بالمائة وتكون 30% وكم الفائدة ؟ وتصبح القطعة على المستهلك بدل ما تكون بألف تصبح بألف وخمسمائة وبدل ما هي بـ100 تكون بـ300 ريال وقال إن الإضراب سيستمر حتى يتم عمل حل ...كما زارت «الأيام» الغرفة التجارية والتقت بعدد من تجار الجملة الذين تحدثوا إلينا.

أحمد قائد لمجيدي قال : الناس متضررين من ضريبة المبيعات العشرة في المائة لان السوق لا يتحمل والسلع موجودة على مستوى السوق والتاجر ممكن يربح 2% وكم من حاجة 1% معقول انه يقوم يضرب عشرة في المائة فوق الفاتورة ، ومعقول تاجر التجزئة با يتقبل انه تاجر الجملة يأخذ عليه 10% المواطن لم تعد لديه قدرة أن يتحمل .. وحول الخطوات التي تم اتخاذها من اجل وقف هذا القانون قال : نحن نطالب على مستوى الغرفة التجارية وعلى مستوى المحافظة بان العشرة في المائة ممكن تقضي على الحركة التجارية وتشل السوق رغم أن السوق قده تعبان مع الوضع الحاصل لكن هذه بتزيد الطين بلة و 10% هي جور، والمواطن لم يعد قادر يتحمل الآن السعر الموجود إضافة إلى ذلك التاجر عندما يقوم بفرض 10% وفي بضاعة تدخل من الطرق الملتوية (التهريب) يمكن مايطبق العشرة في المائة يقوم يبيع لتاجر التجزئة والتي ستدخل عن طريق الميناء ستبقى في المستودع دون تصريف وفوق ذلك يتحمل إيجارات مخازن ومستودعات .. وقال : إنهم بدون شك سيرفعوا العشرة بالمائة فوق المواطن المستهلك الذي لم يعد قادر على تحمل أي زيادات.

صورة من محلات تعز
صورة من محلات تعز
وعن دور الغرفة التجارية قال : نحن وجهنا أكثر من مذكرة وقد قالوا أنهم سيقومون بما يمكن عمله من تواصل مع الاتحاد العام للغرف التجارية بصنعاء من اجل توقيف هذه الإجراءات ، والآن التجار في الشوارع مغلقين محلاتهم وممكن يستمر الإغلاق إذا لم يكن هناك عقول ودراسة لهذا الإجراء فإن السوق سيتوقف تماماً وإذا سألت أي تاجر عن العشرة في المائة فربحه لايتجاوز الـ2%، والعشرة بالمائة ستفتح طريق للتهريب فكثير من البضاعة لن تدخل عن طريق الميناء وسيتم تشجيع التهريب من خارج المنطقة وهذا هو الذي سيستفيد منه المهربين فقط أما كمواطن وكتاجر لن يستفيد شيء ..فالدولة تفكر بالدخل قبل أن تفكر بوضع المواطن ووضع السوق ..

هزاع العليمي قال : الضريبة العشرة بالمائة تسبب إرباك للبائع كونها مضرة بالمستهلك وتتيح المجال لكثير من الناس للتلاعب في الأسعار فيجب على الدولة أو الغرف التجارية أن يعملوا حل لهذا الأمر لان في الميناء يضيفوا 1% ويمكن يضيفوها في الميناء وخلاص انتهى الموضوع لأنه في ضرائب مبيعات غير هذه لكن هذه الآن تعتبر مستحدثة..

صادق دبوان قال : ضريبة المبيعات هي ضريبة تعمل على تشجيع التهريب والمهربين والقضاء على الأسواق الرسمية الملتزمين بالضرائب الأخرى ونحن التجار مع رفد ميزانية الدولة بجميع الضرائب فيما عدا الضرائب غير الملزمة مثل ضريبة المبيعات التي تقتل كاهل المواطن وتشجع التهريب والمهربين .

وفي محافظة الحديدة اغلقت المحلات والأسواق التجارية تجاوباً مع نداء الاتحاد العام للغرف التجارية، الذي دعا للإضراب الشامل احتجاجاً على قانون ضريبة المبيعات، حيث بدأت فعالية الإضراب بمسيرة سلمية كبرى تظاهر فيها نحو 5000 شخص تجمعوا وسط مدينة الحديدة- حي السور- ، تم اتجهت المسيرة مخترقة شارع صنعاء والتحرير وصولاً إلى مبنى محافظة الحديدة .. وردد متظاهرون هتافات :«لا ضريبة بعد اليوم.. ولتسقط حكومة باجمال».

وأمام مبنى المحافظة التقى الأخ المحافظ محمد صالح شملان المتظاهرين وطمأنهم بنقل مطالبهم إلى فخامة الأخ رئيس الجمهورية.

بعدها شوهد وصول قوة أمنية كبيرة معززةً بأطقم من الأمن المركزي والنجدة ووحدات مكافحة الشغب لفض المسيرة السلمية، فاصطدموا بالمتظاهرين واستخدمت القوة الأمنية قنابل الغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، الذين سقط ثلاثةً منهم في حالة إغماء نقلوا على إثرها إلى المستشفى، وهم عبدالغني محمد هادي، الذي أصيب برأسه وخضع للعلاج، حيث خيط بسبع غرز، أما الثاني فهو علي كون، والشخص الثالث لم يسمح بالتعرف على هويته بعد نقله إلى مستشفى خاص، كما ألقى القبض على مجموعة من المتظاهرين، ثم إيداعهم سجن الاحتياط، الذي على إثره انفضّت المسيرة السلمية، فيما ما تزال المحلات والأسواق التجارية في حالة إغلاق حتى ساعة كتابة الخبر مساء أمس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى