اعتقال خمسة في اسيوط بصعيد مصر في مظاهرات مؤيدة للاصلاح

> القاهرة «الأيام» عن رويترز :

> قال مسؤولو شرطة إن سلطات الامن في مدينة اسيوط بصعيد مصر اعتقلت خمسة اشخاص خلال مظاهرات مؤيدة للاصلاح امس الثلاثاء قبل ايام من زيارة مقررة للمدينة يقوم بها الرئيس المصري حسني مبارك, وكانت شرطة مكافحة الشغب قد منعت انصار الحركة المصرية من أجل التغيير "كفاية" من تنظيم مزيد من المظاهرات والاجتماعات الحاشدة.

وترفع الحركة في مظاهراتها ومؤتمراتها الشعار الذي اشتهرت به وهو "كفاية" قائلة إن مبارك )76 عاما( تكفيه أربع فترات رئاسية أمضاها في ظل
حالة الطواريء التي أعلنت قبيل انتخابه للرئاسة للمرة الاولى في 1981. كما ترفع شعار "لا للتمديد لا للتوريث" قائلة إنها تعارض توريث حكم مصر لجمال نجل الرئيس المصري وهو قيادي بارز في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم.

وقال مبارك أكثر من مرة إنه لا يعد ابنه لخلافته كما نفى جمال أن لديه طموجا للوصول إلى المنصب.

وقال مسؤول شرطة انه تم اعتقال شخصين من حركة كفاية اثر محاولة للتظاهر في شوارع وسط مدينة اسيوط.

وقال مسؤولون إن الشرطة اعتقلت ثلاثة متظاهرين عندما حاول ألفا طالب من المتظاهرين من فرع جامعة الازهر في اسيوط الخروج من الحرم الجامعي.

ولا تتدخل قوات الامن في مصر في المظاهرات التي تجري داخل الحرم الجامعي الا انها عادة ما تمنع او تحد من مظاهرات الشوارع.

وقال احد الشهود ان مئات من افراد قوات مكافحة الشغب حاصروا نحو 20 من متظاهري كفاية الذين كانوا يحملون اللافتات التي تعارض التمديد لمبارك.

وقال المسؤولون ان نحو الف طالب نظموا مظاهرة اخرى مؤيدة للاصلاح داخل الحرم الجامعي في اسيوط.

وقالت كفاية إنها قررت تنظيم مظاهرات مناوئة لترشيح مبارك لفترة رئاسة خامسة في القاهرة و12 محافظة في شمال وجنوب البلاد في أواخر أبريل نيسان الحالي على الرغم من منع مظاهرة للحركة اليوم في أسيوط التي تبعد نحو 400 كيلومتر إلى الجنوب من القاهرة.

واعلن مبارك الذي يحكم مصر منذ عام 1981 عن خطط مفاجئة في فبراير شباط الماضي لتعديل الدستور للسماح لاكثر من مرشح بخوض انتخابات الرئاسة في البلاد.

وتقول جماعات اصلاحية انها تعتقد ان الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم سيجعل تقدمها بمرشحين للرئاسة امرا مستحيلا عمليا وتخشى من استخدام الحكومة للتفجير الذي ادى الى مقتل ثلاثة سائحين في وسط القاهرة الاسبوع الماضي كذريعة لقمعها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى