مسوؤل ايراني: على ايران ان تهيء نفسها لمواجهة "اوقات صعبة"

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

> نقلت وكالة ايسنا الطلابية الايرانية عن مسؤول ايراني رفيع المستوى في الملف النووي الايراني ان على الجمهورية الاسلامية ان تهيء نفسها لمواجهة "اوقات صعبة" لانها لن تتخلى عن تخصيب اليورانيوم، الا انه اكد ان بلاده مستعدة للرد فورا على اي تهديد غربي.

وقال سيروس ناصري في وقت يشكل موضوع معاودة ايران نشاطاتها في مجال تخصيب اليورانيوم محور النقاشات في مؤتمر تنظمه الامم المتحدة في نيويورك للبحث في واقع معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية، "ان تعليق التخصيب لمدة طويلة او التخلي عنه هو امر غبي سيء وغير منطقي".

واضاف ناصري انه اذا استعمل الاوروبيون "اسلوب التهديد فنحن جاهزون تماما للرد باسلوب التهديد".

وتابع، "اذا راينا ان التوافق مع الاوروبيين الثلاثة امر غير ممكن، سوف نسرع نشاطاتنا النووية".

ويراس ناصري الفريق الايراني الذي يخوض مع الاوروبيين مفاوضات شائكة تهدف الى تقديم ضمانات حول حصرية الطبيعة المدنية للبرنامج النووي الايراني.

وقال ناصري "اذا لم يفعل الاوروبيون شيئا، سوف ننتقل بسرعة الى المرحلة المقبلة" في اشارة الى اعلان الايرانيين عن عزمهم معاودة نشاطات "تحويل" اليورانيوم في محطة اصفهان (وسط).

لكنه قال، "لن نكون نحن من يبدأ بتوجيه التهديدات (..) هنالك حل مطروح على طاولة المفاوضات ونحن مستعدون لحل المشكلة".

واضاف، "لكننا لا نملك الكثير من الوقت للاوروبيين.

ويضغط قسم كبير من المجتمع الدولي على ايران للتخلي نهائيا عن تخصيب اليورانيوم اثر الشكوك الكبيرة التي اثارها ابقاء ايران نشاطاتها النووية تحت سرية تامة لسنوات طويلة.

وارتضت طهران في تشرين الثاني/نوفمبر اثر مفاوضات مع فرنسا والمانيا وبريطانيا، بان تتخلى مؤقتا عن تخصيب اليورانيوم مقابل فتح مفاوضات للتوصل الى اتفاق تعاون تكنولوجي وسياسية وتجاري مع الاتحاد الاوروبي عبر الاوروبيين الثلاثة الكبار.

ومنذ كانون الاول/ديسمبر، يحاول الاوروبيون اقناع الايرانيين بالتخلي عن نشاطات التخصيب اذ انهم يرون في ذلك ضمانة اكيدة لكي لا تطور ايران اسلحة نووية.

ويرفض الايرانيون فكرة التخلي نهائيا عن التخصيب، وبعد جولة مفاوضات غير ناجحة في لندن في 29 نيسان/ابريل، اعلنوا انهم قد يعاودون نشاطات "تحويل" اليورانيوم في اصفهان.

لكنهم اكدوا ان "التحويل" لا يعني "التخصيب"، الا انه مرحلة سابقة للتخصيب بحد ذاته.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى