باكستان مستعدة لارسال اجهزة طرد مركزي الى الوكالة الذرية في اطار الملف الايراني

> كوالالمبور «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز
رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز
اعلن رئيس الوزراء الباكستاني شوكت عزيز امس الجمعة ان بلاده سترسل بشروط محددة قطع اجهزة للطرد المركزي الى الوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى تقوم باختبارات للتحقق مما اذا كانت ايران سعت سرا لصنع قنبلة ذرية.

وقال عزيز ان القطع سترسل الى مقر وكالة الطاقة الذرية في فيينا لتمكينها من تحديد مصدر التلوث باليورانيوم المخصب الذي تم العثور عليه في ايران.

وقال لوكالة فرانس برس ولمجموعة صغيرة من الصحافيين خلال قيامه بزيارة الى ماليزيا "سنرسل هذه القطع وفق شروط معينة".

واضاف "اننا نجري محادثات حاليا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في اطار العملية المرتبطة بالوضع بين ايران وعدد من الدول واننا مستعدون للتعاون معهم للتوصل الى حل موثوق للمشكلة".

ولم يوضح عزيز الشروط التي تفرضها باكستان لكنه بدا اكثر استعدادا للتعاون مما عبر عنه الرئيس برويز مشرف في اذار/مارس حين اعلن ان بلاده "ستبحث" امكانية ارسال قطع الى فيينا.

واضاف "لقد زرت اخيرا ايران وتعتقد باكستان ان موقف ايران الحالي بشأن المسألة النووية يجب تسويته بالسبل السلمية".

وقال "ان المبادرة الاوروبية هي طريقة جيدة لحل هذه المسألة ونعتقد ان التحرك العسكري ليس بالتاكيد المقاربة المناسبة".

وكانت باكستان اعلنت في وقت سابق انها لن تقدم القطع مع اعترافها بان مهندس القنبلة الذرية الباكستانية عبد القدير خان زود طهران باجهزة طرد مركزي.

واقر عبد القدير خان العام الماضي بمشاركته في شبكة لتصدير تكنولوجيا نووية بصورة غير شرعية الى ايران وليبيا وكوريا الشمالية.

وفرضت الاقامة الجبرية على العالم الباكستاني، غير ان مشرف عفا عنه رافضا ان تقوم دول اجنبية او الوكالة الدولية للطاقة الذرية باستجوابه.

وطلب مدير عام الوكالة محمد البرادعي من باكستان والدول المعنية الاخرى التعاون تجاوبا مع الولايات المتحدة التي تتهم ايران بالسعي سرا لامتلاك السلاح النووي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى