كوريا الجنوبية واثقة بشأن المحادثات المتعلقة بخطط الشمال النووية

> سول «الأيام» عن رويترز :

> قالت كوريا الجنوبية امس الجمعة ان تجربة كوريا الشمالية اسلحة نووية سيضر بشدة باقتصاد الجنوب لكن سول واثقة من ان الشمال سيعود الى المحادثات المتعلقة بانهاء الطموحات النووية وانه سيفعل ذلك بدلا من تفجير قنبلة.

وأعلنت كوريا الشمالية يوم الاربعاء الماضي انها أخذت وقودا مستنفدا من مفاعل نووي وهي عملية يمكن ان تعطيها مزيدا من المواد لصنع أسلحة نووية. وقالت في فبراير شباط ان لديها اسلحة نووية وتقول تقارير امريكية ان بيونجيانج ربما تستعد لاجراء تجربة.

ورغم هذه الخطوات الاخيرة مازالت كوريا الجنوبية متفائلة وان كانت قلقة بدرجة متزايدة بسبب تكتيكات الشمال.

وقال وزير دفاع كوريا الجنوبية لمجموعة من رجال الاعمال الاوروبيين في سول "أعتقد ان كوريا الشمالية تمر بعملية فهم للمعنى الحقيقي للمصالحة والتعاون اللذين نسعى اليهما."

وقال يون كوانج-أونج وفقا لنص قدمته وزارة الدفاع الكورية الجنوبية "من الحتمي بالنسبة لكوريا الشمالية ان تختار التغيير وان تأخذ مسار الحوار."

وقال ان سول ودولا اخرى تحاول اقناع الشمال بانهاء برنامجه النووي ملتزمة بمعرفة الدوافع وراء الطموحات النووية لدى بيونجيانج.

وقال "حكومتنا متمسكة بقوة بموقفها بأن كوريا الشمالية يجب الا تمتلك اسلحة نووية تحت أي ظروف."

وثار القلق هذا الاسبوع من ان كورياالشمالية ربما تختبر سلاحا نوويا.

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي هان دوك سو ان مثل هذا الاختبار سيكون له عواقب وخيمة على اقتصاد كوريا الجنوبية وسيضعف قدرة سول على مساعدة الجار الشيوعي.

وقال هان في مؤتمر صحفي في اشارة الى الاختبار النووي "اذا حدث ذلك فانه سيكون حدثا مؤسفا للغاية وسيكون له عواقب خطيرة على اقتصادنا."

واضاف "وما يعنيه هذا هو انه سيؤدي الى خسارة بالغة لقدرتنا على التعاون مع الشمال."

وقال هان الذي يشغل ايضا منصب نائب رئيس وزراء كوريا الجنوبية ان الجهود الدبلوماسية لحل الازمة لم تستنفد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى