أربع قضايا رئيسية تتصدر محادثات وزير الخارجية البريطاني في إسرائيل

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

>
جاك سترو
جاك سترو
من المقرر أن يصل وزير الخارجية البريطاني جاك سترو إلى إسرائيل بعد ظهر اليوم الثلاثاء في زيارة تستغرق يومين يجرى خلالها محادثات مع المسئولين في الحكومة الاسرائيلية كما سيلتقي بالمسئولين في السلطة الفلسطينية.

وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الاسرائيلية في موقعها على الانترنت أن الهدف الرئيسي من وراء زيارة وزير الخارجية البريطاني لاسرائيل هو "جس نبض المنطقة " قبل أن تتولي بريطانيا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي المقرر في الاول من تموز/يوليو المقبل.

ويتوقع أن يزور سترو دولا أخرى في المنطقة.

ونسبت الصحيفة إلى مصادر في القدس قولها إن إسرائيل سوف تثير أربع قضايا رئيسية مع سترو خلال زيارته في مقدمتها الحاجة لمواصلة الاتحاد الاوروبي الضغط على السلطة الفلسطينية لضمان ألا تتحول المناطق التي ستنسحب منها القوات الاسرائيلية إلى بؤر لما وصفته الصحيفة "بالارهاب" الدولي.

والقضية الثانية هي ضمان أنه لن يكون للاصوات التي تدعو إلى رفع حركة حماس من قائمة المنظمات الارهابية لدى الاتحاد الاوروبي اليد العليا. وهنا سيحرص المسئولون الاسرائيليون على التأكيد لسترو بأن هذه الخطوة ستضر بالحرب التي يقودها العالم ضد الارهاب كما ستضر بالسلطة الفلسطينية وتقوض من نفوذ الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

والقضية الثالثة تتمثل في مطالبة إسرائيل بالتنفيذ الكامل لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1559 والذي يدعو ليس فقط للانسحاب السوري التام من لبنان بل أيضا بتفكيك "الميليشيات" وفي مقدمتها حزب الله.

وأضافت الصحيفة أن القضية الاخيرة التي سيثيرها المسئولون الاسرائيليون خلال مباحثاتهم مع وزير الخارجية البريطاني هي اتخاذ موقف أكثر تشددا حيال البرنامج النووي الايراني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى