بوزن 900 جرام (هديل) خديج فقدت أمها لحظة الولادة

> المكلا «الأيام» محمد عبدالله بن معلم:

>
المولودة (هديل) في حضانة مستشفى المكلا
المولودة (هديل) في حضانة مستشفى المكلا
تخضع للعناية المركزة في قسم الحضانة بمستشفى المكلا للأمومة والطفولة طفلة خديج تدعى (هديل) بلغ وزنها عند الولادة 900جرام وهو وزن يقل كثيرا عن الوزن الطبيعي الذي حددته منظمة الصحة العالمية بـ5.2 كيلوجرام.

وادخلت (هديل) الى المستشفى في الثالث من مايو المنصرم، بعد يوم واحد من ولادتها في المنزل لأم بكر توفيت نتيجة نزيف شديد رافق الولادة.

ووفقا لمعطيات منظمة الصحة العالمية فإن نسبة الحياة تتضاءل عند من يولدون بأوزان تقل عن الوزن الطبيعي ما لم تتوافر لهم الإمكانات الضرورية اللازمة لإخضاعهم للتنفس الصناعي والعناية الخاصة من قبل كادر طبي مؤهل لمثل هذه الحالات.

يقول د.علي سالم باحارثة، زميل (البورد الأردني) رئيس قسم الأطفال بمستشفى الحضانة بالمكلا ان الطفلة (هديل) كانت ناقصة الوزن كثيرا عن المعدل الطبيعي للمواليد، عند نقلها الى المستشفى وكانت تعاني من صعوبة التنفس الذي يعتبر في غالبه طبيعيا مقارنة بعمرها نتيجة نقص في تكوين مادة (السرفكتانت) اللازمة لعمل الحويصلات الهوائية.

«وبفضل من الله استجابت للأوكسيجين والعلاجات التكميلية وتجاوزت مرحلة الخطر بنجاح طيلة هذه الفترة وبدأت باكتساب الوزن تدريجيا وبحسب متابعة اليوم فإن وزنها المسجل يبلغ 1200 كيلوجرام بزيادة ملحوظة واستقرار مطمئن».

واضاف ان قسم الحضانة بالمستشفى قد نجح في العناية بحالات أخرى مشابهة في ظل نقص الإمكانات اللازمة لإنقاذ حياة حديثي الولادة (الخدج) كجهاز التنفس الصناعي، قلة خبرة الكادر الضروري لمثل هذه الحالات.

وقال د.باحارثة: «مهمتنا هي تنظيم الغذاء واعطاء العلاجات اللازمة لتجنب مخاطر تسمم الدم وارتفاع درجة الحرارة الى جانب الرعاية والاهتمام الخاص والمباشر».

الطفلة (هديل) التي فقدت حنان ورعاية أمها، ووضعت تحت رعاية الرحمن، تبدو اليوم وهي تؤدي حركات طفولية مسلية أنها في حالة صحية ممتازة، تنتظر مفاجآت المستقبل ببراءة طفولية ساحرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى