هوغو شافيز يتهم الولايات المتحدة بالتخطيط لغزو فنزويلا

> نيويورك «الأيام» ا.ف.ب :

>
الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز
الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز
اتهم الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز في مقابلة مع شبكة التلفزيون الاميركية "اي بي سي" مساء امس الاول الجمعة الولايات المتحدة بانها وضعت خطة لغزو فنزويلا تحمل اسم "خطة بالبوا",وقال شافيز "اقول ان لدي ادلة على وجود خطط لغزو فنزويلا".

واضاف "لدينا وثائق تتعلق بعدد الطائرات التي ستقوم بعمليات القصف وعدد السفن".

واكد شافيز ان خطة الغزو "هدفها فنزويلا" واطلق عليها اسم "بالبوا"، ووعد بارسال نسخة من الوثائق الى الصحافي الذي كان يجري معه المقابلة. لكنه لم يكشف المصادر الذي نقلت اليه هذه المعلومات.

واكتفى بالقول انه حصل عليها "عن طريق اجهزة الاستخبارات العسكرية".

ورأى الرئيس الفنزويلي انه منذ وصول جورج بوش الى الرئاسة في الولايات المتحدة في 2001 "تعرضت فنزويلا لعدوان مستمر ضدنا وضدي شخصيا".

وكان شافيز صرح في مؤتمر صحافي الخميس في الامم المتحدة ان الولايات المتحدة "دولة ارهابية"، بعد خطاب في الجمعية العامة انتقد فيه بحدة واشنطن.

وتصدر فنزويلا نصف حصتها من انتاج النفط الى الولايات المتحدة مما يغطي 15% من الاحتياجات الاميركية.

وبعد ان تحدث عن "سيناريو خطة الغزو"، قال شافيز انه "اذا حدث ذلك سيكون على الولايات المتحدة ان تنسى 5،1 برميل من النفط تحصل عليها يوميا".

واكد انه يعد "خطة مضادة لبالبوا". وحذر من انه "اذا حاولت الولايات المتحدة خوض مغامرتها الجنونية بمهاجمتنا فانها ستغرق في حرب لمئة عام"، مؤكدا "نحن مستعدون لذلك".

وتابع شافيز ان الولايات المتحدة "لا تستطيع ان تهيمن على فنزويلا مثلما لا تستطيع ان تسيطر على العراق". واضاف ان "سعر برميل النفط سيرتفع الى ما بين مئة و120 دولارا وستحدث حركة مقاومة في جميع انحاء القارة" الاميركية.

من جهة اخرى، قال شافيز ان "لا احد في الولايات المتحدة يعرف عمليا" ان فنزويلا "قدمت ملايين الدولارات من المساعدات الى لوزيانا" التي دمرها الاعصار كاترينا، عن طريق جمعية الصليب الاحمر في نيو اورلينز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى