تراجع الوفيات بالسرطان في امريكا رغم انتشار المرض بين النساء والسود

> واشنطن «الأيام» رويترز :

> جاء في تقرير نشر في دورية المعهد القومي الامريكي للسرطان ان عدد مرضى السرطان زاد بين النساء الامريكيات وبين السود لكن معدل الاصابة بين الرجال البيض ظل مستقرا كما تراجعت اعداد الوفيات الناجمة عن المرض.

وذكر التقرير السنوي عن وضع السرطان في الولايات المتحدة ان معدل الوفيات الناجمة عن كل امراض السرطان انخفض بنسبة 1.1 في المئة سنويا من عام 1993 وحتى عام 2002 وان الوقاية من المرض ورصده في مراحله الاولى والتوصل الى علاجات أفضل كلها ساعد على خفض معدلات الوفاة.

لكن التقرير ابرز ايضا ان الاقليات والمرأة لا يستفيدون بنفس الدرجة التي يستفيد بها الرجال البيض.

وكتب الباحثون في تقريرهم "معدل حالات الاصابة بالسرطان بمختلف انواعه كان اعلى بنسبة 25 في المئة بين الرجال السود عن الرجال البيض كما كان المعدل أعلى بنسبة 50 في المئة في حالات سرطان النخاع الشوكي والبروستاتا والرئة والمعدة والكبد والمريء والحنجرة."

كما ان معدل الوفيات بسبب السرطان بين الرجال السود كان اعلى بنسبة 43 في المئة عن الرجال البيض.

وتتضافر كل عام جهود المعهد القومي للسرطان وجمعية السرطان الامريكية ومراكز مكافحة الامراض والوقاية منها ورابطة امريكا الشمالية لمكتب التسجيل المركزي للسرطان لوضع تقرير عن أكثر 15 نوعا من امراض السرطان انتشارا.

ويقدم التقرير الاخير تفاصيل الحالات ومعدلات الوفاة في السنوات القليلة الماضية وهي بيانات استغرق جمعها وتحليلها سنوات.

وقال الباحثون "انخفض بشكل اجمالي ضم كل الاعراق معدل الوفيات بنسبة 1.1 في المئة من عام 1993 وحتى عام 2002 . وكان الانخفاض واضحا أكثر بين الرجال."

واضافوا "انخفض معدل الوفاة بالنسبة لاثني عشر نوعا من بين 15 نوعا من امراض السرطان الشائعة بين الرجال (مثل الرئة والبروستاتا والقولون والمستقيم والبنكرياس وسرطان الدم والمثانة والمعدة والمخ والاجهزة العصبية الاخرى والنخاع الشوكي والفم والورم الاسود) وبالنسبة لتسع من بين 15 نوعا من الامراض الشائعة بين النساء (مثل الثدي والقولون والمستقيم والورم الليمفاوي وسرطان الدم والمخ والمعدة والنخاع الشوكي والمثانة وعنق الرحم)."

وبشكل اجمالي ظلت معدلات الاصابة بالسرطان بين الرجال مستقرة لكنها زادت بين النساء بنسبة 0.3 في السنة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى