وفاة الموسيقار اللبناني توفيق الباشا

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب:

> توفي أمس الأول الثلاثاء في بيروت الموسيقار اللبناني الكبير توفيق الباشا الذي يعتبر من رواد الموسيقى العربية عن عمر يناهز الثمانين عاما، بعد معاناة مع المرض. وقال وزير الاعلام اللبناني غازي العريضي ان توفيق الباشا "واحد من رجالات لبنان المبدعين الذين تركوا ارثا غنيا طيبا في الموسيقى والفن والانتاج الاذاعي، وترك وراءه مدرسة موسيقية كبيرة ومهمة وعالمية يجسدها (ابنه) الفنان الكبير عبد الرحمن الباشا".

ولد الباشا عام 1924 في بيروت حيث درس في المعهد الموسيقي في الجامعة

الاميركية في بيروت. وعهدت اليه ادارة القسم الموسيقي في اذاعة القدس من رام الله حتى العام 1951.، بعد ذلك تفرغ للتأليف الموسيقي والغنائي وقيادة الاوركسترا قبل ان يتسلم في العام 1953 مسؤولية الانتاج الموسيقي في اذاعة "محطة الشرق الادنى للاذاعة العربية" حتى توقفها عام 1956..

كان الباشا من مؤسسي الليالي اللبنانية في مهرجانات بعلبك الدولية وعمل فيها كمؤلف موسيقي وقائد للاوركسترا. وفي العام 1961 اوكلت اليه رئاسة دائرة الموسيقى في اذاعة لبنان.

بدأ مند عام 1962 في كتابة الالحان والموسيقى لاكثر من 3000 قصيدة من تراث الادب العربي من العصر الجاهلي الى العصر العباسي لتوزع على برامج اذاعية وتلفزيونية مختلفة. ومن بين هذه القصائد: "ليالي الاصفهاني في كتاب الاغاني"، "مجالس الطرب عند العرب"، "ليالي شهرزاد"، "بدائع النغم"، "عباقرة الغناء عند العرب"، "اشعب والكندي"، "جحا". ومن مؤلفاته السمفونية سمفونية "بيروت 82"(عن الاجتياح الاسرائيلي لمدينة بيروت) 1983 وسمفونية "السلام" 1985-1986. وقد حصل الباشا على عدد من الاوسمة ابرزها وسام الاستحقاق اللبناني من رتبة فارس والجائزة التقديرية من "المجمع العربي للموسيقى" (جامعة الدول العربية) والجائزة التقديرية من "مؤتمر الموسيقى العربية" (دار الاوبرا المصرية).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى