باسل لـ «الأيام»..تركت «بلابل بنا» لعدم الالتزام بما اتفقنا عليه

> «الأيام» مازن علي حنتوش:

>
باسل احمد سالم
باسل احمد سالم
باسل احمد سالم، صوت جميل.. وموهبة فنية كبيرة وأصيلة في الغناء والطرب شاب طموح نجح في إثبات وجوده في الساحة الفنية من خلال أعمال فنية جميلة قدمها ولكنه كغيره من المبدعين الشبان يعاني من الهم الابداعي المشترك، عن مشواره الفني ومعاناته الابداعية كان لنا معه هذا الحوار.

> كيف كانت بداياتك في الفن؟

- كان تأثري بالفنان صالح قاسم عبدالله، فهذا الفنان متميز عن غيره بأبين وكل من يسمعني وأنا اغني يقول هذا صالح قاسم يغني.. ولكني نجحت في أن تكون في شخصية فنية مستقلة.

> هل سجلت أعمالاً غنائية للإذاعة والتلفزيون؟

- نعم سجلت .. وكان لي الشرف أن أتعرف على الأب الحنون الملحن المحسني وكانت معرفتي بالمحسني من خلال أخي محمد عمر بن زجله الذي كان هو الوسيط فكانت هذه الخطوة بالنسبة لي هي الخطوة الأولى في تجاهي الصحيح في الفن، فقدم لي عملين الأول بعنوان (امنع خيالك) من كلمات المرحوم صالح نصيب والعمل الثاني بعنوان (امين اليمن) من كلماته و الحانه وايضاً سجلت عملا آخر للفنان خالد عوض عبيد وكانت من كلمات محمد عمر بن زحله والذي تحمل عنوان (ينام الليل) هذه الأعمال موثقة في الإذاعة والتلفاز.

> انت كفنان شاب وطموح ما هو رأيك بالفن بصفة عامة وفي أبين بصفة خاصة؟

- الفن موجود اينما كنت هناك الملحنون والشعراء والمغنون لكن المسئولية تكمن في من الذي سيهتم بهؤلاء ويساعدهم هذا بصفة عامة وبصفة خاصة بأبين ايضاً كما اسلفت الذكر بأن كل شيء موجود فأين الجهة المختصة الذي سوف تهتم بهؤلاء المبدعين وتمد لهم يد العون لإظهار كل ما يملكون من ابداعات وقدرات فنية جميلة؟

> هل تقصد أن مكتب الثقافة لم يقدم لكم اي تسهيلات لكي تظهروا ابداعاتكم؟

- مكتب الثقافة بالمحافظة مقصر جداً تجاه الشباب لأن اعتماده دائماً على الاصوات القديمة وتلك الأغاني المعادة التي يمل المستمع من تكرارها بعكس عندما يسمع اصواتا شبابية جديدة واغاني جديدة جميلة.

> على حسب معرفتي أنت تشارك مع مكتب الثقافة بالمحافظة.

- شاركت مع المكتب عندما قدمت لي دعوة من قبلهم وايضاً شاركت مرة وأنا أدرس في الجامعة وكانت مشاركتي في الاحتفالات الرسمية وشاركت معهم بسهرة تم حصل نوع من الجفاء والاستغناء من قبلهم رغم اني والحمدلله مشاركتي كانت مع مكتب الثقافة مشرفة.

> هل شاركت في( 2004م صنعاء عاصمة للثقافة العربية)؟

- نعم شاركت وكانت مشاركتنا جداً مميزة بشهادة كل من سمع فرقة «بلابل بنا» التي نالت الاعجاب في نوعية الاعمال الذي قدمناها لدرجة ان مدير مكتب الثقافة م/أبين نالت اعجابه وانبسط كثيراً.

> انت كعضو في فرقة بلابل بنا وأحد المؤسسين للفرقة، ما سر انقطاعك عن الفرقة؟

- سبب انقطاعي عن فرقة بلابل بنا اولاً عندما أسست الفرقة وكانت لنا بارقة امل لأنه والحمد لله كل الاعضاء من فئة الشباب وكانت خطوة ممتازة وجميلة وفي ظل وجود الأخ محمد عمر بن زجله كانت الفرقة بخير ومنتعشة وبحكم انشغال بن زجلة في عمله استقال عن ترأسها وبعد ثلاثة اعوام ترأسها الرئيس الجديد ولكن الذي حصل للأسف الشديد هناك أشياء كثيرة اتفقنا عليها ودونت وكانت قواعد اساسية لكن ماوجدنا التجاوب واخذ آرائنا وافكارنا للأسف وجدنا بأن كل واحد من الاعضاء يريد ان يفرض رأيه ويمشي الامور على حسب فكرته حتى وان كانت خاطئة.

> هل لديك اي اعمال فنية جديدة؟

- نعم لدي اعمال للأستاذ المحسني (دنيا الهوى) للشاعر اديب قاسم وايضاً لحن آخر (يا صاحبي ارجع لعقلك) من كلمات والحان المحسني وهناك اعمال جديدة خاصة للشاعر والملحن حيدره امسعيدي (باب مسرف) واربعة اعمال للشاعر انور الرهوي وهناك العديد من الاعمال لا تسعفني الذاكرة الآن لذكرها.

> ما الذي يمكن اعتباره انجازاً حقيقياً لك منذ ظهورك على الساحة الفنية؟

- اولاً حصولي على المركز الاول في الغناء للأسبوع العاشر والحادي عشر في فعاليات اسبوع الطالب الجامعي الذي تنظمه جامعة عدن وتحصلت على شهادات واشياء رمزية وهذه الخطوة افادتني جداً من ناحية كيفية مواجهة الجمهور وغيرها.. وثانياً معرفتي بالوالد الملحن المحسني اطال الله بعمره.

> كلمة الختام تود تقولها لمن؟

- اولاً اشكرك جزيل الشكر حتى وان كنت متعب بأسئلتك وأشكر القائمين على صحيفة "«لأيام» الغراء على ما يبذلونه من جهود مضنية ولكنها مثمرة في كل المجالات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى