إيران تنفي تلقيها اقتراحا من روسيا بتخصيب اليورانيوم هناك

> طهران «الأيام» بارينوش ارامي :

> نفت ايران امس الأحد تلقيها اقتراحا من موسكو لبناء محطة مشتركة لتخصيب اليورانيوم في روسيا ولكنها قالت إنها يسرها مواصلة المفاوضات بشأن برنامجها النووي مع الاتحاد الأوروبي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية أمس الاول السبت إنها قدمت عرضا رسميا إلى إيران يتيح لها إقامة برنامج نووي مدني ولكن ينقل بموجبه التخصيب إلى روسيا.

وتهدف هذه الخطة إلى تهدئة المخاوف الدولية من أن طهران يمكن أن تصنع قنبلة نووية من يورانيوم عالي التخصيب,وتقول إيران إنها تريد تخصيب اليورانيوم لمستوى منخفض بهدف استخدامه في المفاعلات النووية لتوليد الكهرباء.

وقال حميد رضا آصفي المتحدث باسم الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحفي اسبوعي "لم نتلق أي اقتراح مكتوب ومحدد من روسيا بعد."

وأضاف "من الواضح أننا سننظر بموقف إيجابي لأي خطة أو اقتراح يقر بحق إيران في التخصيب على أراضيها" مكررا الموقف الذي قال دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي إنه يرقى إلى حد رفض الخطة الروسية.

والتقى مفاوضون نوويون إيرانيون بنظرائهم من بريطانيا وألمانيا وفرنسا الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في فيينا في الأسبوع الماضي لإجراء أول محادثات وجها لوجه منذ عدة أشهر.

واتفق الجانبان على الاجتماع مرة أخرى في يناير كانون الثاني,وقال آصفي إن يوم 18 يناير كانون الثاني موعد محتمل لإجراء الجولة الأولى من المحادثات.

وقال "ما تحقق هو أن المفاوضات ستستمر.. وهي خطوة للأمام في حد ذاتها. أعتقد أنه إذا ما احترم الأوروبيون حقوق إيران فسيكون هناك متسع لمزيد من
العمل."

وأردف قائلا "لا نريد مفاوضات من أجل المفاوضات في حد ذاتها.. نريد مفاوضات لممارسة حقنا في (إنتاج) وقود نووي,بالطبع نحن مستعدون لتقديم ضمانات لعدم تحولنا عن الأنشطة النووية السلمية."

وأبدى دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي وخبراء في الحد من التسلح شكوكا في أن المفاوضات ستحل الأزمة النووية نظرا لموقف الجانبين.

وقال آصفي إن إيران تعتقد أن أفضل الحلول هو أن يقوم كونسورتيوم دولي بتخصيب اليورانيوم في إيران. ولكن الدول الغربية لا ترغب في السماح للجمهورية الإسلامية بتخصيب اليورانيوم على أراضيها.رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى