جامعة صنعاء تكرم علماء الآثار اليوم

> صنعاء «الأيام» خاص:

> في سابقة لا مثيل لها في جامعة صنعاء ومنذ تأسيسها، تقيم الجامعة في الساعة العاشرة صباح اليوم الاربعاء حفلاً تكريمياً بمناسبة إصدار كتاب «دراسات سبئية» وهو الكتاب الذي أهداه الأصدقاء والزملاء والتلاميذ لثلاثة من أبرز علماء آثار اليمن والجزيرة العربية ونقوشهما، بمناسبة بلوغهم الستين عاماً وبمناسبة عطاء حافل من العلم والأكاديمية استمر ما لا يقل عن ثلاثين عاماً.

والأساتذة المكرمون هم أ. د. يوسف محمد عبدالله (جامعة صنعاء، اليمن) وأ. د. كريستيان روبان (جامعة السوربون، فرنسا) وأ. د. الساندرو ديمجريه (جامعة نابولي، ايطاليا).

وقد قام بتحرير الكتاب وإعداده ثلاثة من تلاميذ هؤلاء العلماء المكرمين وهم د. عبده شعلان و د. منير عربش و د. سابينا انتوينوني وقام بتأليف الأبحاث فيه 45 أستاذاً من عدد من الجامعات اليمنية والعربية والأوروبية وفي حدود 750 صفحة وباللغتين العربية والانجليزية، وصدر في ايطاليا عن جامعتي صنعاء ونابولي.

وتضم مادة الكتاب دراسات في الآثار والنقوش المتعلقة إجمالاً بالدراسات السبئية (الدراسات اليمنية القديمة).

ومن أبرز الدراسات في الكتاب بحث للأثري الألماني (بوركارت فوجت) عن سد مأرب وبحث عن الرسائل في النقوش الخشبية للدكتور (بيتر شتاين). وبحث عن تداول العملات في اليمن قديماً للباحث الروسي المعروف (الكسندر سيدوف) وبحث لعالم النقوش الياباني (يوزو شيتومي) عن علاقة حمير وأكسوم.

أما العالم الكندي ادوارد كيل فقد كتب بحثه عن الرسوم الصخرية في تهامة، ويساهم الأثري الأمريكي كريستوفر ايدين ببحث بعنوان اكتشاف الزراعة المبكرة في المرتفعات اليمنية.

وفي الكتاب مساهمات لباحثين كبار مثل فيتالي ناومكين وفيكتور بورخوموفسكي من روسيا وجيراردو نيولي وفرانسيسكو فيدليه والساندرا افانزيني من ايطاليا.

ويشمل الكتاب مساهمات من أهم الاثاريين في فرنسا مثل جان فرانسوا بروتون وريمي ادوان وكريستيان دارلس. ومن الأبحاث المقدمة بالعربية في هذا الكتاب بحث للأستاذ د. عبدالرحمن الأنصاري من جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية وبحث من د. هاني هياجنة من جامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية.

ومن الإسهامات الهامة أيضاً أبحاث لآثاريين ومؤرخين عرب ويمنيين مثل د. فائز السعيد ود. سالم طيران (جامعة الرياض) ود. اسمهان الجرو (جامعة عدن - جامعة السلطان قابوس) ود. عبدالله حسن الشيبة (جامعة صنعاء) ود. إبراهيم محمد الصلوي (جامعة تعز).

الكتاب بصرف النظر عن كونه يصدر احتفاءً وتكريماً بالعلماء الثلاثة إلا انه إضافة هامة إلى علوم الآثار والنقوش القديمة في اليمن والجزيرة العربية بل ويسجل آخر ما وصل إليه العلم في هذه المجالات وخاصة آخر نتائج التنقيبات الأثرية والكشوفات العلمية.

أحر التهاني للمكرمين وهنيئاً لجامعة صنعاء وجامعة نابولي وجامعة السوربون وشكراً للمحررين الذين افلحوا في إعداد هذا الكتاب وإصداره بالشكل العلمي المطلوب.

وجدير بالذكر أن الاحتفال سيكون برعاية د. عبدالكريم الارياني المستشار السياسي لرئيس الجمهورية وبحضور أ. د. عبدالوهاب راوح، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وأ. د. صالح باصرة، رئيس جامعة صنعاء وجان لامبير، مدير المعهد الفرنسي للأبحاث الأثرية والاجتماعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى