السعودية تدعو ايران لنبذ الاسلحة النووية

> لندن «الأيام» رويترز :

>
الامير سعود الفيصل
الامير سعود الفيصل
ناشدت المملكة العربية السعودية ايران امس اثنين التزام بتعهدها عدم تطوير الاسلحة نووية وتفجير سباق اقليمي على التسلح لكنها قالت ايضا ان الغرب يتحمل بعض المسؤولية لسماحه لاسرائيل بامتلاك ترسانة نووية.

ولم تؤكد او تنف الدولة اليهودية امتكها قنابل نووية واتبعت سياسةشاعة الغموض.

وقال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل لهيئة اذاعة البريطانية "اعتقد ان الغرب حين سمح سرائيل ببناء قدراتها النووية أحدث الضرر الذي نعاني منه جميعا ان. ربما هناك دول اخرى تقوم بنفس الدور ان"نأمل ان تقاوم ايران هذا اغراء."

وأدلى وزير الخارجية السعودي بهذه التصريحات بينما تستعد الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس امن وهي الويات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين باضافة الى المانيا لجتماع في العاصمة البريطانية لندن لتشكيل جبهة موحدة للتعامل مع ايران.

وفضت ايران اختام الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة لمم المتحدة واستأنفت ابحاث الوقود النووي قائلة انها غراض استخدام المدني للطاقة النووية وهو ما دفع دول الغرب جراء محادثات بغرض فرض عقوبات دولية على طهران,لكن الامير سعود طالب باعطاء الدبلوماسية المزيد من الوقت.

وقال "ايران دولة ذات تاريخ طويل وحضارة قديمة...لذلك من الحكمة اعطاء فرصة للدبلوماسية كجهد اساسي لحل هذه المشاكل."

وصرح وزير الخارجية السعودي بانه قد لا يكون هناك طائل من وراء تطوير ايران لسلحة النووية نها اذا اطلقتها على اسرائيل ستقتل فلسطينيين واذا اخطأت الاسلحة النووية ايرانية اسرائيل فستصيب السعودية او اردن.

وتعهد امير سعود بانه حتى في حالة عدول ايران عما تعهدت به ومضت قدما فلن تحذو السعودية حذوها.

واستطرد "بالقطع . نحن نؤمن بذلك على اطق. السح النووي يوفر لك امان السح النووي هو خطر."

وفي حديث مع صحيفة تايمز حث الامير سعود الذي يزور لندن للمشاركة في مؤتمر عن ارهاب ايران على ان تحذو حذو بده وتجعل من منطقة الخليج منطقة خالية من الاسلحة النووية.

وقال داعيا الرئيس ايراني محمود احمدي نجاد الى تبني خط أكثر اعتدا "نأمل ان ينضموا الينا في هذه السياسة لنضمن عدم حدوث سباق تسلح جديد في المنطقة."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى