مؤسسة التمويل الدولية: رييانس ستشتري حصة 25 بالمئة في مصفاة يمنية

> مومباي «الأيام» رويترز:

> قالت مؤسسة التمويل الدولية وهي وحدة إقراض القطاع الخاص التابعة للبنك الدولي إنه من المتوقع أن تشتري شركة رييانس اندستريز ليمتد الهندية حصة تبلغ 25 بالمئة في مصفاة نفط مقترح اقامتها باستثمارات تبلغ 450 مليون دور وطاقة 60 ألف برميل يوميا في اليمن.

وشركة مصفاة رأس عيسى مشروع جديد تملك حصة 50 بالمئة فيه شركة هود اويل ليمتد اليمنية.

وقالت مؤسسة التمويل الدولية التي تساهم أيضا في تمويل المشروع في موقعها على الانترنت "بالاضافة إلى هود أويل من المتوقع أن تشارك رييانس اندستريز ليمتد الهندية بحصة تبلغ 25 بالمئة."

وذكرت صحيفة هندو بيزنس ين الهندية اهتمام رييانس بالمشروع أمس الثلاثاء نقلا عن مصادر لم تذكرها بالاسم.

ولم يتسن الاتصال على الفور بمتحدث باسم رييانس للحصول على تعليق.

وقالت مؤسسة التمويل الدولي إنها ستمد قرضا بقيمة 45 مليون دور إلى المشروع وتستثمر خمسة ملايين دولار أخرى عن طريق شراء حصة تبلغ 3.7 بالمئة في راس عيسى مما يدل ضمنا على تقييم حصة رييانس بواقع 34 مليون دولار.

وقالت المؤسسة "الشراكة مع ريينس مهمة لنجاح المشروع" مضيفة أن الاسهم المتبقية سيملكها مستثمرون من اليمن والشرق الاوسط.وريينس هي أكبر شركة تكرير نفط خاصة في الهند وتشغل مصفاة تابعة لها بطاقة 660 ألف برميل يوميا.

وأشارت مؤسسة التمويل الدولية إلى أن هود اويل ورييانس بينهما علاقة عمل قديمة بالفعل. والمؤسستان شريكتان بحصة 25 بالمئة لكل منهما في قطاع نفطي باليمن تديره شركة كالفالي بتروليوم الكندية التي تملك 50 بالمئة من المشروع.

وذكرت مؤسسة التمويل الدولية إنه من المنتظر أن تبدأ المصفاة العمل بحلول الربع الثالث من عام 2007 لتكرير خام مأرب الخفيف. وقالت "بسبب المواصفات الايجابية لخام مأرب فإن إعدادات المشروع منخفضة التعقيد نسبيا لكنها تسمح بعائد مرتفع للمنتجات التجارية."

وقالت المؤسسة إن المشروع سيوفر منتجات بترولية مثل الديزل والبنزين ووقود الطائرات وغاز النفط المسال.

وقالت مؤسسة التمويل الدولية إن المشروع سيساعد اليمن في الحصول على منتجات نفطية مكررة بأسعار معقولة ويقلل حركة مرور ناقلات النفط بامتداد ساحل البحر الاحمر مما يخفض مخاطر حوادث تسرب النفط بينما يعزز مساهمة الاستثمارات الخاصة في القطاع النفطي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى