مؤتمر صحفي تعقده بعثة الآثار الألمانية والسفير الألماني في المصرف الشمالي لسد مأرب

> صنعاء «الأيام» خاص:

>
اعمال الترميم التي يقوم بها معهد الآثار الألماني لسد مأرب التاريخي
اعمال الترميم التي يقوم بها معهد الآثار الألماني لسد مأرب التاريخي
يعقد سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية باليمن ورئيس بعثة معهد الآثار الألمانية في الحادية عشرة قبل ظهر يوم الإثنين القادم مؤتمرا صحفيا في المصرف الشمالي لسد مأرب القديم,وخلال المؤتمر الصحفي الذي سيحضره الأخ د.عبدالله محمد باوزير، رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف سيتحدث السفير الألماني ورئيس البعثة الألمانية للآثار وكذا ممثلون عن الجهات المعنية عن سير عملية الحفاظ على سد مأرب القديم بالإضافة الى الاكتشافات العلمية الجديدة.

ويعد سد مأرب التاريخي واحدا من الآثار التاريخية المهمة والمعروفة عالميا وقد تعرض للهدم كليا قبل حوالي 1500 عام، وتجري هذه الأيام أعمال الحفاظ عليه بعد أن أثرت فيه في الآونة الأخيرة عوامل التعرية بشدة، حيث استخدم لفترات طويلة مصدرا للري وتغذية المياه الجوفية.

وما تم إنجازه من خطوات في عملية الحفاظ على السد ليس الا جزءا من برنامج يهدف إلى تنمية السياحة في محافظة مأرب تموله وزارة التعاون والتنمية الاقتصادية لجمهورية ألمانيا الاتحادية وتنفذه مؤسسة التعاون الفني الألمانية ومقرها صنعاء.

يذكر أن المؤشرات الرئيسة لعملية الحفاظ على السد قد تم وضعها بالتعاون مع الهيئة العامة للآثار والمتاحف في الجمهورية اليمنية ويجري حاليا تنفيذ تلك المؤشرات من قبل علماء ومهندسين من فرع معهد الآثار الألماني في مدينة بون بالإضافة إلى جامعة همبورج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى