في اطار التعاون مع السفارة الامريكية واميدست ورشة لتطوير اللغة الانجليزية للهيئة التدريسية بجامعة حضرموت..المنسق الاقليمي بالشرق الاوسط: التطور الذي حدث في المكلا سبب اقامة الدورة بعد القاهرة

> المكلا «الأيام» علي سالم اليزيدي :

>
السيد جورج شولتز يلقي كلمة في افتتاح ورشة العمل بكلية التربية جامعة حضرموت
السيد جورج شولتز يلقي كلمة في افتتاح ورشة العمل بكلية التربية جامعة حضرموت
شهدت كلية التربية بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا وفي إطار التعاون المتبادل مع السفارة الأمريكية بصنعاء والمعهد الأمريكي أميدست تنظيم ورشة عمل تتعلق بتطوير اللغة الإنجليزية للهيئة التدريسية وذلك في إطار المساعدات الأمريكية ورفع مهارات أساتذة الجامعة حيث يقوم محاضرون بالإشراف على هذه الدورة وأبرزهم السيد جورج شولتز المسئول الاقليمي لبرامج اللغة الانجليزية بالشرق الاوسط والسيد نيل اندرسون بروفسور اللغة الانجليزية وايضا السيد ادوارد برادوس مدير اميدست في عدن وتستمر الدورة من 29-30 يناير 2006م تحت شعار: تطوير مهارات القراءة في تدريس اللغة الانجليزية وتحسين أداء المعلم، وتضم المواد التدريسية التالية : تطوير المهارات، أهمية سرعة القراءة ، نوعية المتكلم ورفع الأداء في اللغة الانجليزية.

وعلى هامش اللقاء تحدث إلينا د. مصطفى زين العيدروس رئيس قسم اللغة الانجليزية بكلية التربية جامعة حضرموت والمشرف على الورشة من جانب الجامعة فقال :«برنامج الدورة هو عبارة عن ورشة عمل تهدف الى تطوير مهارة اللغة الانجليزية مع التركيز والاهتمام بتدريس أكبر الخبرات بالجامعة في مجال اللغة الانجليزية وخارجها على اعتبار ان معظم الهيئة التدريسية متخرجة في كلية التربية بالجامعة». وأضاف د. العيدروس: «ان هذه الدورة للمرة الثانية بعد القاهرة مباشرة وهي تستأنف في المكلا وهذا فخر لنا مما يعزز بأن المنظومة التعليمية لديها قد ارتفعت ولها مكانة كبيرة في البرامج العالمية ويشكل اعتزازا لنا ولكل القائمين على العملية التعليمية في رئاسة جامعة حضرموت والمنسقين لهذه الدورات» معبرا عن شكره وتقديره للاساتذة الضيوف والسفارة الامريكية واميدست والبرنامج الاقليمي في الشرق الاوسط للغة الانجليزية.

أسعدني حسن التنظيم
وقال لـ «الأيام» السيد نيل اندرسون بروفسور اللغة الانجليزية والمدرس في هذه الدورة القادم بالتنسيق مع السفارة الامريكية: «انا اتطلع الى نتائج هذه الدورة والتي هي فرصة لتطوير مهارات الهيئة التدريسية بجامعة حضرموت وأذكر هنا ان استمرار تهيئة وتعزز التواصل التعليمي وان نظل نتعلم، يمكننا من ان نظل مؤثرين وهذا مع اتجهت اليه افكار جامعة حضرموت ودورنا تحقيق هذه الاهداف وأسعدني للحقيقة حسن التنظيم وأخلاق الناس بحضرموت».

التطور في المكلا جعلنا نقيم الورشة هنا بعد القاهرة
سألنا السيد جورج شولتز المسئول الاقليمي لبرنامج اللغة الانجليزية بالشرق الاوسط وأحد المشرفين على هذه الدورة وبرامجها والذي يقيم بالقاهرة ويتنقل مابين عواصم العرب: لماذا هذه الدورة في المكلا بعد القاهرة مباشرة؟ اجاب مشكورا «بالنسبة للتطور الذي حدث لجامعة حضرموت وما طرأ من تقدم في الاداء ونسمعه جعلنا نسرع بهذه الدورة وهناك سبب آخر وهو ماحدث اخيرا في المكلا من تطور وتنمية عزز لدينا النوايا بضرورة اقامة هذه الدورة في المكلا بعد القاهرة مباشرة ثم البحرين بعدئذ وطبعا نحن مهتمون بتطوير اللغة الانجليزية وفي اطار التعاون مع الجامعة جاءت هذه الدورة بالتنسيق المستمر مع المعهد الامريكي وهي ظاهرة طيبة مابين السفارة والمعهد وبرنامجنا والجامعة لانها تخدم اهدافا علمية وثقافية ومعرفية».

المكلا أولا ثم عدن
الاستاذة نفيسة محمد سعيد بن ناجة، المنسقة الاكاديمية في المعهد الامريكي الاميدست في عدن ومعلمة اللغة الانجليزية بكلية التربية بعدن قالت : «تقام هذه الورشة بالتنسيق مع السفارة الامريكية ولدينا تجربة سابقة اذ أقمنا ورشا للغة في عدن قبل سنوات وبالتعاون مع السفارة ولهذا نحن أولا في المكلا لإقامة ورشة كبيرة . نعم تم تنظيم دورات قبل سنتين ونصف لتطوير مهارات المدرسين الا ان هذه الدورة تعتبر مختلفة ورفيعة المستوى وبانتهائها سنذهب الى عدن لإقامة دورة بنفس المواصفات ».

شذى ونجلاء وآراء عن الدورة
وخلال وجودنا في ورشة عمل اللغة الانجليزية ..التقينا بالاستاذة المعيدة معلمة اللغة الانجليزية بكلية البنات بجامعة حضرموت شذى سالم عمر بكير التي عبرت عن سعادتها بهذه الدورة وقالت إنها تلقت دورة قبل سنة ونصف السنة عبر الاميدست في عدن باللغة الانجليزية ووجودها في هذه الدورة مع الهيئة التدريسية بالجامعة هو امتداد لبرامج تطوير التعليم ومهارات الاداء والمنهج.

وواصلت زميلتها استاذة اللغة الانجليزية بكلية البنات نجلاء عبدالله عتيق والمدرسة ايضا بكلية التربية للغة الانجليزية انها ترى في تنظيم هذه الدورة ضرورة رفع مستوى الاداء في اللغة الانجليزية وكلما جرى تكثيف هذه الدورات تعزز واجب المدرس امام الطلاب واهمية هذا الترابط في المنظومة العليا بالجامعة.

الاستاذ المعيد في اللغة الانجليزية صالح عمر باحسين هو الآخر قال انه قد تلقى دورات في اللغة الانجليزية عبر الاميدست بعدن ولكنه يرى في هذه الدورات نافذة جديدة بالتعاون مع السفارة لخدمة الطالب والمدرس اليمني ورفع المهارات والتبادل المعلوماتي والمعرفي والثقافي.

حضر افتتاح هذه الدورة د. عبدالله عيظة باحشوان نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ود. محمد جوبان عميد كلية التربية بالمكلا ورؤساء الاقسام بالكلية والمهتمون وهواة اللغة الانجليزية بالمكلا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى