غرق عبارة مصرية تقل 1272 شخصا في البحر الاحمر

> القاهرة «الأيام» جوناثان رايت :

>
صورة من الارشيف لنفس "العبارة"
صورة من الارشيف لنفس "العبارة"
قال مسؤولون مصريون امس الجمعة ان العبارة المصرية "السلام 98" غرقت في البحر الاحمر خلال الليل اثناء رحلة من السعودية الى مصر وعلى متنها حوالي 1300 شخص وان فرق الانقاذ انتشلت 185جثة.. على الاقل من المياه.

وقال مسؤول مواني ان فرق الانقاذ انتشلت ايضا نحو 122 ناجيا,واستمرت عمليات الانقاذ بالطائرات والزوارق مع حلول الظلام الا ان الآمال تضاءلت في العثور على مزيد من الاحياء.

واوضحت مصادر امنية ان 12 ناجيا على الاقل وصلوا الى سفاجا حيث كان من المقرر وصول العبارة الساعة الثانية من صباح امس (منتصف الليل بتوقيت جرينتش).

وذكر مسؤول بارز في الشرطة طلب عدم نشر اسمه انه "تم انتشال 45 جثة من البحر... ولدينا حتى الان حوالي 100 ناج."

واضاف "لا يتوقع ان يكون هناك الكثير من الناجين بسبب انقضاء وقت طويل للغاية منذ غرق العبارة."

لكن اللواء محفوظ طه رئيس هيئة مواني البحر الاحمر قال لوكالة انباء الشرق الاوسط في وقت لاحق أن قوات الانقاذ البحرية تمكنت حتى الان من انقاذ 122 ناجيا من ركاب العبارة.

وقال احد المسؤولين ان اخر اتصال بين العبارة التي تبلغ حمولتها 11800 طن بالشاطيء جرى حوالي الساعة العاشرة مساء امس الاول الخميس (20:00 بتوقيت جرينتش) موضحا ان العبارة كانت في طريقها الى سفاجا قادمة من ميناء ضبا بشمال غرب السعودية.

وقال مسؤول بشركة السلام للنقل البحري المالكة للعبارة المسجلة في بنما ان الامر قد يستغرق ساعات قبل اكتشاف ما حدث للسفينة التي بنيت في ايطاليا عام 1970 وانتقلت الى ملكية الشركة عام 1998.

ولم يقل اي من المسؤولين ان هناك اي اشارة على ان الغرق كان نتيجة لتعرض العبارة لهجوم.

وقال مسؤولون ان معظم الركاب من العاملين المصريين في السعودية لكن كثيرا من الحجاج المصريين يعودون من السعودية في هذا الوقت من العام بعد انتهاء موسم الحج.

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط ان العبارة كانت تقل 1158 مصريا و99 سعوديا وستة سوريين واربعة فلسطييين ومواطنا من كل من دولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وكندا واليمن والسودان,وكانت السفينة تضم ايضا طاقما من 100 فرد.

ونقلت احدى وحدات لويدز للتأمين عن وزارة الدفاع المصرية قولها ان من المعتقد ان السفينة غرقت في منتصف المسافة بين شرق وغرب البحر الاحمر البالغ عرضه نحو 200 كيلومتر في ذلك الموقع.

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط ان العبارة سانت كاثرين التي كانت تبحر في الاتجاه المعاكس التقطت اشارة استغاثة قال فيها القبطان ان سفينته معرضة لخطر الغرق. لكن الوكالة لم تذكر رد العبارة سانت كاثرين على الاشارة.

وقال عادل شكري المدير الاداري بشركة السلام ان اخر اتصال بالسفينة تم الساعة العاشرة مساء امس الاول الخميس (20:00 بتوقيت جرينتش) وان المراكز البحرية على الساحل لم تتلق اشارات استغاثة من العبارة.

واضاف ان الطقس كان سيئا جدا اثناء الليل على الجانب السعودي من البحر الاحمر مع هبوب رياح قوية وهطول امطار,لكنه اشار الى ان الرؤية كان يتعين ان تكون جيدة في البحر.

وذكر وزير النقل محمد لطفي منصور لوكالة الشرق الاوسط ان القوات المسلحة ارسلت اربع زوارق انقاذ الى الموقع.

وغيرت بريطانيا وجهة سفينتها الحربية بولوورك من دورية في البحر الاحمر للمساعدة في اعمال الانقاذ لكنها الغت المهمة في وقت لاحق بعد ان قالت السلطات المصرية انه لن تكون هناك حاجة اليها.

وكانت عبارة اخرى لنفس الشركة وهي "السلام 95" قد غرقت في البحر الاحمر في اكتوبر تشرين الاول بعد اصطدامها بسفينة تجارية قبرصية,وتم انقاذ جميع الركاب في ذلك الحادث.

وحصلت السلام 98 على شهادة سلامة من منظمة ايطالية في اكتوبر تشرين الاول 2005.

وفي عام 1991 قتل 464 شخصا كانوا على السفينة سالم اكسبريس التي غرقت وسط الشعاب المرجانية قرب ميناء سفاجا.

وأوردت الوكالة القائمة التالية لجنسيات الركاب ..مصر 1158..السعودية 99..سوريا 6..فلسطين 4..الإمارات واحد..عمان واحد..كندا واحد..اليمن واحد..السودان واحد رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى