لـكى لا نخطـئ

> د. مبارك حسن الخليفة:

>
د. مبارك حسن الخليفة
د. مبارك حسن الخليفة
القرآن الكريم والقياس النحوي..وصلتني رسالة من إياد محمد ناصر يحيى الطالب بقسم اللغة الإنجليزية -المستوى الثاني- كلية التربية عدن، وجه لي فيها عدداً من الأسئلة.

أبدأ بالسؤال الأول: يقول إياد :«قيل عن كلمة (سوف) إنها تستخدم للمستقبل البعيد وعن (السين) أنها تستخدم للمستقبل القريب، ولكن القرآن تناقض مع هذا الكلام. قال تعالى:{ قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب وإما أن تتخذ فيهم حسناü قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذاباً نكرا} الكهف/ الآيتان 86-87.

قبل أن أجيب عن السؤال أريد أن أبدي بعض الملاحظات: الملاحظة الأولى: يا بني إياد، لقد أخطأت في كتابة الآية الكريمة وقلت (قالوا يا ذا القرنين) والصواب (قلنا).

الثانية: كتبت (قالوا) من غير أن ترسم (الألف) بعد واو الجماعة.

الثالثة: لا يجوز أن تقول إن القرآن (يتناقض) فهي كلمة لا تناسب الحديث عن القرآن الكريم وما يناسب هو أن نقول :«إن القرآن الكريم، في بعض الآيات الكريمة، لا يساير القياس النحوي لأسباب بلاغيه».

خذ مثلاً قوله تعالى:{ وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما} الحجرات -9.

جاء في معجم إعراب القرآن الكريم وبيانه :«قال اقتتلوا والقياس اقتتلتا حملاً على المعنى لأن الطائفتين في معنى القوم والناس. ثم حمل على اللفظ فقال : (بينهما)».

أما السين وسوف فإنما يتبادلان المواقع أيضاً لأسباب بلاغية فقد تستعمل (السين) للبعيد لتقريبه، وقد تستعمل (سوف) للقريب رغبة في إبعاده. تماماً مثل (ياء) النداء للمنادى البعيد و(الهمزة) للمنادى القريب، وقد يحدث العكس للسبب نفسه الذي ذكرناه عن السين وسوف.

وللعلم ابني إياد أن (سوف) وردت في القرآن الكريم في أكثر من أربعين آية كريمة، ارجع إليها فستجد صحة ما أقوله.

ابتهالات عاشق

أهداني الشاعر عبد الصفي هادي ديوانه الثاني المسمى «ابتهالات عاشق» وقد استمتعت بقراءته. يقول الشاعر عبدالصفي تحت عنوان «توطئة» :«لست من الشعراء الذين يقيدون أنفسهم بنظم لون من أو نوع معين من الشعر لا يتغير ولست متعصباً للقديم على حساب الحديث إن كان في الحديث ما يملأ نفسي وأذني التي ولعت بسماع الشعر منغماً مقفى منذ نعومة أظفاري».

إذن الشاعر الصفي مع المقولة التي ترى «أن المضمون يحدد الشكل». وفي الديوان قصائد مكتوبة بالشعر ذي الشطرين وأخرى من شعر التفعيلة. أهلاً بديوان «ابتهالات عاشق» ومزيداً من الإبداع.

خطأ وصواب

1- خطأ أن نقول: «أكد فلان على أهمية الموضوع» والصواب أن نقول «أكد أهمية الموضوع». جاء في المعجم الوسيط :«أكد الشيء أكداً: وثقه وأحكمه وقرّره فهو أكيد.

2- خطأ أن نقول :«عانى من المرض» والصواب :«عانى المرض». جاء في المعجم الوسيط :«عاناه: قاساه وكابده. وقال الشاعر:

لا يعرف الشوق إلا من يكابده

ولا الصبابة إلا من يعانيها

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى