انان يكشف عن استراتيجية لمكافحة الارهاب

> نيويورك «الأيام» ا.ف.ب :

>
الامين العام للامم المتحدة كوفي انان
الامين العام للامم المتحدة كوفي انان
كشف الامين العام للامم المتحدة كوفي انان أمس الثلاثاء عن استراتيجية للمنظمة الدولية لمكافحة الارهاب الدولي، مشددا على خطر الاسلحة البيولوجية والاستخدام المتزايد للانترنت من قبل الارهابيين وضرورة احترام حقوق الانسان.

وهذه الاستراتيجية التي جاءت في تقرير من 32 صفحة، تستجيب للمطالب التي تقدم بها رؤسا الدول والحكومات اثناء القمة العالمية في ايلول/سبتمبر 2005، لكي تعزز الامم المتحدة التنسيق الدولي في مكافحة الارهاب.

لكن التقرير يتجنب بعناية تحديد الارهاب الذي يبقى موضع خلافات عميقة بين الدول الاعضاء في الامم المتحدة.

وقال الامين العام وهو يعرض الخطوط العريضة للتقرير امام الدول ال191 في المنظمة الدولية "من الاساسي ايضا ان تبرم الدول الاعضاء في اقرب وقت ممكن "اتفاقية شاملة حول الارهاب الدولي".

واضاف انان "ان فقدان التقدم بشان اجماع حول اتفاقية ليس سببا لعدم التفاهم حول استراتيجية".

ومنذ قرابة تسعة اعوام، "ينكب" الدبلوماسيون في الامم المتحدة على مشروع اتفاقية شاملة مستوحاة من كل التشريعات القائمة اصلا حول مكافحة الارهاب (حظر الاسلحة الكيميائية والبيولوجية ومعاهدة حظر الانتشار النووي وحظر التجارب وتمويل الارهاب وغيرها).

لكنهم يتعثرون حتى الان امام تحديد مقبول من الجميع لكلمة ارهاب ولا سيما من قبل دول الشرق الاوسط حيث يتم تصنيف الذين يعتبرهم البعض ارهابيين، على انهم "مقاتلون من اجل الحرية" من قبل البعض الاخر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى