باكستان: ملف قضية الانتشار النووي "اغلق"

> اسلام اباد «الأيام» ا.ف.ب :

>
عبد القدير خان مصمم القنبلة الذرية  الباكستانية
عبد القدير خان مصمم القنبلة الذرية الباكستانية
اعلنت باكستان ان الملف المتعلق بالانتشار النووي بات "مغلقا" واكدت انه لن يتم استجواب العلماء الباكستانيين المتورطين في هذه الانشطة مباشرة من قبل دول اجنبية او الوكالات الدولية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية تسنيم اسلام "اجرينا تحقيقات شاملة في اطار هذه القضية وتقاسمنا معلوماتنا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ودول عدة منها الولايات المتحدة".

واضافت خلال مؤتمر صحافي "بالنسبة لنا اغلق هذا الملف" معتبرة ان الافراج عن احد اخر العلماء الذين اوقفوا في 2003 في اطار هذه القضية يعني "اغلاق الملف".

ونهاية نيسان/ابريل افرجت السلطات الباكستانية عن محمد فاروق معاون عبد القدير خان مصمم القنبلة الذرية الباكستانية الذي اعتقل في تشرين الثاني/نوفمبر 2003 في اطار التحقيق في شبكة غير مشروعة لنقل التكنولوجيا النووية العسكرية.

واكدت انه اذا ارادت دولة او وكالة دولية مزيدا من المعلومات فعليها الاتصال بالسلطات الباكستانية.

واوضحت "سنقدم الاجوبة ونجري تحقيقات ونكشف النتائج" مشيرة الى انه "من غير الوارد ان يتصل (المحققون الاجانب) مباشرة" بالاشخاص المتورطين في القضية.

واعتقل فاروق مع ستة اشخاص اخرين مسؤولين في مختبر خان للابحاث الذي اسس في السبعينات ولعب دورا محوريا في ابحاث تخصيب اليروانيوم التي اتاحت لباكستان اجراء اول تجرية نووية في ايار/مايو 1998.

وفي شباط/فبراير 2004 اقر خان علنا بضلوعه في نقل اسرار نووية الى ايران وليبيا وكوريا الشمالية. وهو حاليا قيد الاقامة الجبرية في اسلام اباد منذ 2004.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى