عنان يحث على تأسيس منتدي عالمي لمكافحة الأسلحة البيولوجية

> الأمم المتحدة «الأيام» ايفلين ليوبولد :

>
كوفي عنان الأمين العام للامم المتحدة
كوفي عنان الأمين العام للامم المتحدة
دعا كوفي عنان الأمين العام للامم المتحدة إلى اقامة منتدى عالمي لمكافحة الإرهاب البيولوجي قائلا إن المعاهدات الراهنة ضعيفة والمبادرات الحكومية والتجارية مشتتة.

وقال عنان في تقرير يقع في 32 صفحة "اسلوب مكافحة اساءة استخدام التكنولوجيا الحيوية لأغراض الإرهاب سيكون أكثر شبها باجراءات مكافحة جرائم الإنترنت منه بالعمل على احتواء السلاح النووي."

والتقرير المقدم للجمعية العام للامم المتحدة التي تضم 191 عضوا هو مسعى لتطوير اول استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب في العالم. ويمكن للجمعية اتخاذ قرار بشأن المسودة وأن تبدأ المشاروات الأسبوع المقبل.

ويتعلق العديد من المقترحات بكيف يمكن للدول تعزيز مؤسساتها السياسية والتشريعية والمالية والمدافعة عن حقوق الإنسان لمكافة الإرهاب وتشير الى منظمات قائمة تابعة للامم المتحدة يمكن الاستعانه بها لتقديم الدعم الفني.

وكانت قمة للامم المتحدة عقدت في سبتمبر ايلول عام 2005 قد طلبت من عنان إعداد خطة لكيفية مكافحة الإرهاب العالمي.

وقال عنان إن العناصر البيولوجية "هي أخطر تهديد لم تتم مواجهته بما يكفي فيما يتعلق بالإرهاب" ويتطلب تدخل الهيئات الحكومية المختصة بالصحة والصناعة والعلوم ومنظمات المجتمع المدني.

ومعاهدة حظر الأسلحة البيولوجية التي عارضتها الولايات المتحدة قائلة انها ضعيفة للغاية تفتقر لالية للمتابعة والتحقق والتفتيش كما هو الحال فيما يتعلق بمعاهدات عن الأسلحة الكيماوية والنووية.

وكان من بين المقترحات الأمريكية المقدمة قبل سنوات ان تبدأ عمليات تفتيش دولي على الفور في حال الاشتباه في انتشار مرض او أي احداث يمكن ربطها بالسلاح البيولوجي إذا قرر الأمين العام للامم المتحدة ضرورة ذلك. لكن الولايات المتحدة عارضت عمليات التفيش الدورية.

وبالإضافة إلى ذلك سعى العديد من المنظمات ومنها اللجنة الدولية للصليب الأحمر للفت الانتباه لهذه المشكلة. لكن عنان قال انه ما لم يتم تجميع هذه الجهود "فإن اثرها سيتبدد".

ويقول مجلس الابحاث القومي ومعهد الطب الأمريكي إن الخبرة في مجال العلوم البيولوجية متناثرة بدرجة كبيرة حول العالم ولا تقتصر على الدول الغربية,فالهند والصين وسنغافورة وكوريا وجنوب افريقيا والبرازيل كلها وصلت إلى درجات متفاوتة من التقدم في مجال العلوم البيولوجية.

وكتب بيتر سينجر استاذ مادة اخلاقيات تطبيق العلوم البيولوجية بجامعة تورونتو والمشارك في إعداد التقرير الأمريكي يقول في صحيفة ناشيونال بوست الكندية "هذا التشتت للعلوم يتطلب اسلوبا عالميا لضمان ألا تشعل العلوم (سباق) الجيل التالي من الاسلحة."

وفي الولايات المتحدة ارسل ارهابي بيولوجي لم تعرف هويته بعد جرثومة الجمرة الخبيثة عبر البريد إلى أشخاص في مجلس الشيوخ في واشنطن واماكن أخرى قبل نحو خمس سنوات,وتوفي خمسة اشخاص ومرض 22.

لكن من المشكلات التي تواجه الجمعية العامة أن عنان يضع استراتيجية جديدة للامم المتحدة لمكافحة الإرهاب دون تقديم تعريف للارهاب. وتجاهد لجنة قانونية منذ سنوات مع دول إسلامية تصر على أن مقاومة الإحتلال لا تعد ارهابا.

ومن النقاط الشائكة الأخرى كذلك ما إذا كانت المعاهدة ستشمل انتهاكات ترتكبها جيوش وطنية.

لكن مسؤولا بارزا بالأمم المتحدة قال إن مجلس الأمن تبنى ما يكفي من القرارات لمكافحة الإرهاب دون تحديد تعريف له والجمعية العامة يمكن ان تفعل ذلك ايضا.

واعد مجلس الامن قائمة بمن يقدمون المساعدة والتمويل أو أي شكل آخر من الدعم لتنظيم القاعدة وحركة طالبان الافغانية.

وتعرض ذلك للانتقاد أيضا لانه ليس هناك منظمة مستقلة يمكنها مراجعة اسماء قدمتها الحكومات لوضعها على القائمة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى