انتهاء أزمة السياح الفرنسيين مقابل تسليم رهائن محليين

> عدن/ عتق «الأيام» خاص:

>
رجال الأمن أثناء تشديد الحراسة على مسكن السفير الفرنسي بصنعاء أمس
رجال الأمن أثناء تشديد الحراسة على مسكن السفير الفرنسي بصنعاء أمس
أكد لـ «الأيام» الشيخ عوض محمد بن الوزير العولقي، عضو مجلس النواب، نجاح مساعيه ومشايخ شبوة في إنهاء أزمة الرهائن الفرنسيين المختطفين لأكثر من أسبوعين في منطقة رفض بمديرية الصعيد محافظة شبوة.

وفي اتصال هاتفي أجرته «الأيام» مع الشيخ النائب عوض محمد بن الوزير مساء أمس وسألته عن الكيفية التي تم بها الإفراج عن الرهائن الفرنسيين قال: «لقد تم التواصل منذ الساعة الثامنة صباحا مع المختطفين الذين أبدوا رفضا في البداية لإطلاق سراح الرهائن، ولكن بعد ساعات من التفاوض وافقوا على تسليمهم بعد أن سلمناهم جماعة من الإخوان في قبيلتنا ومن ثم أطلقوا سراح السياح الفرنسيين الذين تسلمناهم نحو الساعة الثانية عشرة ظهرا.. وتم الاتفاق على معالجة مطالب الخاطفين بعد شهر رمضان المبارك ومنها إحالة السجناء الذين يطالبون بهم من أبين إلى صنعاء».

وعن مصير السياح الفرنسيين بعد اطلاق سراحهم أفاد الشيخ النائب عوض محمد بن الوزير بأن مروحية نقلتهم من عتق إلى مطار صنعاء عند الساعة الثالثة والنصف عصرا حيث قام باستلامهم وكيل وزارة الداخلية والسفير الفرنسي بصنعاء.

وعن رؤيته لهذه القضية بعد انفراجها قال الشيخ النائب عوض العولقي: «إننا نأمل من كل الأطراف وفي مقدمتها السلطة المحلية مساعدتنا على معالجة هذه القضية وغيرها من القضايا العالقة في المحافظة، كما ندعو اخواننا وأبناءنا في شبوة إلى التأني قبل الشروع في أي عمل يسيء إلى سمعتهم وسمعة اليمنيين، مهما كانت لهم من حقوق أو مطالب ينبغي أن تأخذ مسارها الصحيح».

وجاءت الوساطة الأخيرة يوم أمس لإنهاء أزمة الرهائن الفرنسيين فيما كانت الأجهزة الأمنية والعسكرية في طريقها لتنفيذ الخيار العسكري لتحريرهم، وبعد يوم من تعرض الأخ العقيد عبدالرحمن عبدالخالق حنش، مدير أمن محافظة شبوة عصر الأحد 24/9 لإطلاق نار عندما كان برفقة طقمين أمنيين بعد اقترابهم من معقل الخاطفين، لكنهم لم يتبادلوا معهم النيران وغادروا المنطقة دون أن يصاب أحد بأذى.

يذكر أن عملية الإفراج عن الفرنسيين أمس صادفت الاحتفال بالذكرى الـ 44 لثورة 26 سبتمبر.. فيما عملية الإفراج عن الوزير الألماني وعائلته هي الأخرى كانت في نهاية ديسمبر 2005م واحتفلوا بعيد رأس السنة الميلادية في عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى