بلير يدعو إلى استراتيجية شاملة في الشرق الأوسط ويقر بأن لب المشكلة إسرائيل وفلسطين ومن ثم سوريا وإيران

> لندن «الأيام» ا.ف.ب:

>
جندي بريطاني في دورية بمدينة البصرة أمس
جندي بريطاني في دورية بمدينة البصرة أمس
دعا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير مساء أمس الاثنين الى تغيير الاستراتيجية في العراق من ضمن "استراتيجية شاملة في الشرق الاوسط"، معتبرا ان الارهاب "بدل طبيعة الحرب في العراق".

وقال بلير في كلمة ألقاها مساء في وسط لندن التجاري بمناسبة حفل سنوي ينظمه عمدة العاصمة البريطانية ووزع نصها مسبقا "بما ان الوضع يتطور (في العراق)، على استراتيجيتنا ان تتطور ايضا لتواكبه".

ودعا الى مقاربة شاملة للوضع في المنطقة معتبرا ان الاولوية ليست سوريا وايران بل "على العكس علينا ان نبدأ بإسرائيل وفلسطين، هذا هو لب المشكلة. وعلينا بعد ذلك ان نحقق تقدما في لبنان".

واعتبر ان "الرد على الوضع في العراق يكمن في القسم الاكبر منه خارج هذا البلد في المنطقة برمتها حيث تنشط القوى ذاتها، حيث تمتد جذور الارهاب الشامل وينمو التطرف".

وحث بلير ايران على "القيام بخيار استراتيجي" لتجنب التعرض "للعزلة".

ولفت الى ان قيام "شراكة جديدة ما زال ممكنا" اذا قامت ايران "بخيار استراتيجي واضح وهو مساعدة عملية السلام في الشرق الاوسط والتوقف عن دعم الارهاب في لبنان والعراق واحترام واجباتها الدولية"، وعدا ذلك حذر بلير طهران من انها "ستواجه العواقب" وهي "عزلها".

وفي العراق، اوصى بلير بـ"تفويض مزيد من السلطات الى القادة العراقيين" على الاصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية من خلال "تعزيز التدريب والتجهيز والقيادة والسيطرة لدى الجيش العراقي".

ودافع رئيس الوزراء بعد ذلك عن دبلوماسيته المطابقة للخط الدبلوماسي الاميركي.

وقال "لا يمكن بحث اي من مخاوف بريطانيا الاساسية ولا حلها بدون اميركا" مضيفا "اننا بحاجة الى اميركا، هذا واقع".وفي ختام الكلمة دافع بلير عن مواقفه المؤيدة للاتحاد الاوروبي وقال "لا يخطر لي سبب واحد وجيه يمنع بريطانيا من ان تكون في قلب اوروبا ولديها كل الاسباب لتكون في هذا الموقع. ان اوروبا تمنحنا وزنا وقوة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى