مصر تنتقد إيران لقولها إنها "دولة نووية"

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> انتقدت مصر إيران أمس الإثنين لقولها إنها "دولة نووية" وحذرت من أن ذلك قد يدفع إلى سباق تسلح نووي "محموم" في الشرق الأوسط,وقال وزير الخارجية أحمد أبو الغيط في بيان إنه طالع "ببالغ الاهتمام" تصريحات الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد التي قال فيها إن الدول الغربية مدعوة لقبول إيران "كدولة نووية".

وأضاف أبو الغيط أن "استحواذ بعض الدول على التكنولوجيا النووية السلمية... لا يعني بأي حال أن تدعي أنها دولة نووية إذ أن الدول النووية هي التي لها قدرات عسكرية."

وتابع أن "التحدث عن القدرات النووية في الشرق الأوسط يمثل المزيد من التعقيد للوضع الراهن في المنطقة ويدفع دولها إلى الدخول في سباق محموم للتسلح النووي وغيره وهو أمر مرفوض لما يرتبه ذلك من إخلال بالسلم والأمن الدولي والإقليمي."

واعتمد مجلس الأمن بالإجماع يوم السبت الماضي قرارا يفرض عقوبات على تعاملات إيران في المواد والتكنولوجيا النووية الحساسة في محاولة لوقف الأنشطة الايرانية المتعلقة بتخصيب اليورانيوم الذي قد يستخدم في صنع قنابل نووية.

وقال الرئيس الإيراني بعد صدور قرار مجلس الأمن "من مصلحة الغربيين قبول إيران كدولة نووية."

وطالب وزير الخارجية المصري "بعض القوى الغربية" بإنهاء ازدواجية المعايير التي سمحت لدول بحيازة أسلحة نووية وتحاول منع دول أخرى. وطالب بالعمل بنفس الحماس والجدية "للضغط على إسرائيل لحثها على الانضمام لمعاهدة منع الانتشار النووي."

وردا على قرار مجلس الأمن تعهدت إيران يوم أمس الأول الأحد بالإسراع بخطى أعمال تخصيب اليورانيوم على الفور.

وقالت مصر في سبتمبر أيلول إنها تبحث بدء برنامج نووي سلمي لتوليد الطاقة. وقالت دول مجلس التعاون الخليجي السعودية والكويت ودولة الإمارات العربية وسلطنة عمان وقطر والبحرين في مؤتمر القمة الأخير لدول المجلس الذي عقد في الرياض هذا الشهر إنها تبحث امتلاك برنامج نووي سلمي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى