اللعبة السياسية تفرض على حزب الله المشاركة باحتفالات الميلاد بلبنان

> بيروت «الأيام» ليلى بسام :

>
امرأة شيعية تصور المسيحيون المارونيون في احدى الكنائس في بيروت
امرأة شيعية تصور المسيحيون المارونيون في احدى الكنائس في بيروت
على وقع قرع الاجراس وتراتيل الميلاد تجمع الالاف من انصار المعارضة اللبنانية بقيادة حزب الله المطالبين باسقاط الحكومة المدعومة من الغرب في وسط بيروت لاحياء قداس منتصف الليل وسط انقسام حاد يهدد بانزلاق البلاد نحو الفوضى والعنف.

وارخت مناسبة الميلاد على تقاليد اجتماعية بعيدة كل البعد عن التي اعتاد انصار حزب الله ممارستها فهم للمرة الاولى يتحلقون حول شجرة الميلاد ويشاركون في تنظيم الاحتفالات في حين قام تلفزيون المنار التابع للحزب ببث مقاطع تحيي العيد واصحابه على مدى ساعات ارسالها اليومية اضافة الى بث مباشر لقداديس الميلاد عند منتصف الليل.

وفي كنيسة مارجرجيس في وسط بيروت قرعت اجراس الميلاد بنكهة سياسية وشاركت في القداس قوى سياسية من طوائف متعددة منها حزب الله وحركة امل الشيعيين والتيار الوطني الحر بقيادة الزعيم المسيحي المعارض ميشال عون وتيار المردة التابع للنائب والوزير الماروني السابق سليمان فرنجية ومجموعات من انصار الزعيم الدرزي طلال ارسلان وغيرهم.

وداخل الكنيسة والباحة المقابلة لها طوق بعض انصار التيارات او الاحزاب اعناقهم بوشاحات تحمل اشارات او الوان حزبه وسط جو بارد في حين اضيئت مغارة الميلاد وهي مجسم لمغارة مضاءة بحجم مترين مربع اقيمت بجانب شجرة الميلاد الكبيرة وفي داخلها مجسم لمريم العذراء وهي تحمل طفلها للدلالة على موقع ولادة المسيح.

وتتدفق الحشود الى مكان الاعتصام من دون انقطاع منذ الاول من كانون الاول ديسمبر حيث تطالب المعارضة بقيادة حزب الله بتمثيل افضل في الحكومة وتدعو ايضا الى اجراء انتخابات برلمانية مبكرة لكن رئيس الوزراء فؤاد السنيورة وحلفاءه المناهضين لسوريا يرفضون مطالبهم.

ونصبت الخيام في ساحتين رئيسيتين في وسط بيروت.. واحدة اتخذها انصار حزب الله مقرا والثانية يقطنها انصار التيار الوطني الحر. ولاظهار الوحدة بين المعسكرين تقرر صنع قطعة حلوى كبيرة تمتد لمئات الامتار تربط ساحتي الاعتصام.

وتحولت ساحة الاعتصام الى ساحة عيد وفرح وكرنفال حيث عج وسط بيروت بالزينة والاضواء والمعتصمين. اطفال وشبان من كل الاعمار يرتدون زي بابا نويل بشتى الألوان كل حسب لون حزبه او تياره.

وصدحت الاغاني والتراتيل الميلادية في سماء ساحة الشهداء حيث هبط بابا نويل بمظلة مستعينا برافعة من فوق جسر الى ساحة الاعتصام وهو يرتدي زيا برتقالي اللون في اشارة الى لون التيار الوطني.

ونصبت شجرة الميلاد الخيام خارج الخيام التي يقيم فيها محتجون مسيحيون وعلى جنبها صور لامين عام حزب الله السيد حسن نصر الله في مشهد قد يبدو غريبا للبعض لكنه يجسد حال الانسجام بين مناصري الطرفين في وسط بيروت.

ونصب بعض المحتجين اشجارهم الصغيرة الخاصة خارج خيامهم ومعظم هذه الاشجار زينت بالعاب برتقالية اللون لترمز لشعار التيار الوطني الحر والبعض الاخر يغطي الارصفة المحيطة بالمخيمات والمتصلة مع اضاءة جميلة.

وقال احد انصار حزب الله كان يرتدي زيا كتب عليه كلمة "انضباط" "شاركت في نصب اشجار الميلاد الصغيرة حول المخيمات . هو عمل جميل جدا طالما كنت اشاهده ولكن سررت كثيرا لمشاركتي في هذا العمل الذي يدل على الحياة".

وتحلق الزوار من كل الطوائف حولها فيما اندفع الاطفال باتجاه بابا نويل الذي كان يمازحهم ويخرج من جيبه قطعا صغيرة من السكريات ويوزعها عليهم.

وتقول ميرنا مروة (35 عاما) والتي كانت برفقة اطفالها "يكفي اننا تعرفنا على بعضنا عن كثب هنا في هذه المخيمات حتى نكون حققنا بعضا من اهدافنا,في السابق كنا لا نعرف الكثير عن المسيحيين ولكن الان نشعر اننا عائلة واحدة ونحب ان نشاركهم في اعيادهم".

ورأى البعض متنفسا في الاعتصام حيث انهم كانوا يشعرون ان منطقة وسط بيروت هي للميسورين فقط ولكنها الان تحولت الى ساحة عامة لكل الناس.

وقال مانويل زخيا والذي كان يلف عنقه باللون البرتقالي "اليوم احيينا الميلاد في هذه الساحة (ساحة الشهداء) وبعد ايام سنحيي عيد الاضحى المبارك ونذبح الخراف في ساحة رياض الصلح (مقر حزب الله في الاعتصام) وهكذا نريد لبنان الحقيقي ان يكون".

وعلى مقربة من جامع محمد الامين الذي يرقد بجانبه رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري الذي اغتيل في فبراير شباط عام 2005 رفعت شعارات من تحالف القوى المناهضة لسوريا تطالب باقامة محكمة دولية خاصة في اغتيال الحريري وكل الاغتيالات التي شملت رموزا مناهضة لسوريا التي شهدها لبنان خلال العامين الماضيين.

ويلقي الكثير من اللبنانيين باللائمة على سوريا في الاغتيالات لكن دمشق نفت مرارا تورطها. وخلص تقرير اولى لفريق تحقيق دولي الى تورط مسؤولي امن سوريين ولبنانيين في اغتيال الحريري. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى