وحش السمك ما أظلمك!

> نعمان الحكيم:

>
نعمان الحكيم
نعمان الحكيم
الوحش هنا، ليس سمك القرش، أو الحوت الأزرق.. أو غيرهما من وحوش البحر التي لا تبقي على شيء من منظور القاعدة القائلة: (السمك الكبير يأكل السمك الصغير..) بل من منظور آخر قد لا يتصوره العقل.. وفي ذلك ما يبعث على الحسرة والحيرة، وشر الخلق وحوش البشر..!

وللحديث عن الأسماك في عدن فقط، يصاب المرء بالذهول إذ إن عدن نقطة صغيرة في بحر كبير ووفير، ومنذ عرفت المدينة المدنية وقبلها كان مصدر عيش وبقاء الناس فيها هو البحر بأسماكه المختلفة، ولم تشهد أية مدينة عريقة مثل عدن، أية ثروة مزدهرة مثل الأسماك لا في الماضي ولا في الحاضر الذي صار جزء منه ماضياً في حساب السنين والتطور المتسارع.

عدن قبل سنوات لا تتعدى العشرين، كانت مصدر عيش وفير من الأسماك، ومصدر تجارة رابحة إلى الخارج، وتأتي بعائد نقدي يسهم في موازنة الدولة.. كانت الأسماك والملح وناتج تكرير النفط في مصفاة عدن قبل أن يظهر النفط الوفير في بلادنا.. كانت كلها تشكل ميزانية الدولة إلى جانب بعض القروض والهبات بالطبع لكن كان كل شيء منها وإليها.. وحتى إن كانت النظرة اليوم إلى ميزان السكان وتوسعهم بعد الوحدة لكن تظل السياسة (اقتصاد مكثف) وليست كما يتهكم البعض بروح بريئة وفكهة (من أن السياسة - مدياسة) أي زنقلة وكلام عيال ليس إلا.

عدن بكل ما فيها من ثروة سمكية تصبح فينا قائلة: أنقذوني من وحش الإنسان.. فلقد ظهر حيتان كبارهم وحوش لا ترحم ولو قارنا وحوش البحر بوحوش البشر لكان الأولون أرحم بكثير من الثانين ولا تعجبوا!

الكيلو السمك (يوسمك) أي من وسم يسم بالميسم.. وهو الحديد المحمي بالنار، أو (المكوى)، والذي يحدث جرحاً لا يندمل أثره.. هكذا يتنادى بعض الذين لحقهم الأذى والضرر من وحوش البشر الذين يكووننا بنيران الأسعار وفي عقر دارنا ومن (300) ريال للكيلو سابقاً إلى (800) أو (1200) ريال اليوم ونحن نعيش في بيئة بحرية 100% بالطبع.

إن انفلات الأسعار خاصة سعر السمك يظل من الأمور المخجلة والممقوتة وتظل الأخلاق هنا رهينة سلعة ووحشاً جشعاً يبيعنا ثروتنا الطبيعية التي أوجدها الله عز وجل كمصدر بقاء لنا نحن البشر وهو أمر حري بمن يتولون أمرنا في السياسة والحكم أن لا يسكتوا عنه حتى ولو كانت الأسعار لا تلسعهم مباشرة مثلما نحن؟!

الجريمة تظل عاراً على المجتمع إذا لم يبترها ويقضي على مسبباتها بشتى الوسائل خاصة وأنها متعلقة بحياة الناس، وببحر هائج خلقه الله للناس جميعاً.. والوحوش البشرية يجب أن تتم مطاردتهم والقضاء عليهم حتى تعود الطمأنينة للناس وتأمن شرورهم.. وهل نحن بحاجة إلى أمثلة.

في مناطق ريفية بعيدة عن المدن يباع كيلو السمك الثمد بـ (400) ريال فقط وبعيداً عن ساكني الشواطئ أو المدن الشاطئية ولن نسمي مدناً أو قرى لأننا نؤمن بأن العدل أساس الحكم.. والجريمة تظل عملاً شائناً يجب بتره.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى