مقتل 17 مدنيا افغانيا في هجوم انتحاري لطالبان بسيارة ملغومة

> كابول «الأيام» سيد صلاح الدين :

>
نقل احد المصابين
نقل احد المصابين
قالت وزارة الداخلية إن مهاجما انتحاريا قتل 17 مدنيا بينهم 12 من تلاميذ المدارس أمس الثلاثاء في هجوم استهدف القوات الهولندية التابعة لحلف شمال الاطلسي التي تحرس سوقا مزدحمة في جنوب البلاد.

وقال مسؤولون ان نحو 30 شخصا بينهم سبعة جنود هولنديين اصيبوا بجروح في الهجوم الذي وقع في بلدة ده راود الصغيرة في اقليم ارزكان. وقالت وزارة الداخلية ان بعض الجرحى في حالة خطيرة.

وقالت وزارة الدفاع الهولندية ان احد جنودها في حالة خطيرة. وتم نقل جميع الجرحى الى مستشفى عسكري في ترين كوت عاصمة الاقليم.

وقالت متحدثة باسم القوات التي يقودها الحلف في كابول ان اكثر من 10 مدنيين افغان قتلوا وان اكثر من 30 بينهم ثمانية جنود تابعين للحلف اصيبوا.

وادعى مقاتلو طالبان الذين يقاتلون القوات الاجنبية والحكومة الافغانية المسؤولية عن التفجير الانتحاري وهو اشد هجماتهم دموية منذ قتل انتحاري من طالبان اكثر من 20 شرطيا في حافلة بالعاصمة كابول يوم 17 يونيو حزيران الماضي.

وادانت الامم المتحدة هذا الهجوم. وقال توم كوينيجز الممثل الخاص للامم المتحدة في افغانستان في بيان "لا يوجد في اية حضارة او اية دولة او اي دين اية ذريعة او تبرير للقتل الجماعي."

وقال "انني اشعر بالقلق بصفة خاصة إزاء التقارير التي اراها حول وجود عدد كبير من الاطفال بين القتلى في انفجار اليوم. مثل هذا الاستخفاف المطلق بارواح الابرياء امر مذهل."

وكثف متمردو طالبان من حملتهم في الشهور الاخيرة معتمدين الى درجة كبيرة على التفجيرات الانتحارية والقنابل على جوانب الطرق ضد حوالي 50 الفا من القوات الاجنبية الموجودة في افغانستان بعد تعرضهم لخسائر كبيرة في الهجمات التقليدية في العام الماضي.

وتتهم طالبان القوات الامريكية وقوات حلف شمال الاطلسي باستهداف الافغان العاديين في غاراتها الجوية التي قتلت اكثر من 300 مدني افغاني في العام الحالي. وقتل نحو ستة آلاف شخص بينهم 1500مدني في افغانستان خلال الثماني عشر شهرا الاخيرة.

وتقول القوات الغربية ان مقاتلي طالبان يستخدمون المدنيين كدروع بشرية ويهاجمون الجنود عمدا انطلاقا من مناطق مزدحة بالسكان.

وقال المتحدث باسم طالبان قاريء محمد يوسف وهو يتحدث من مكان غير معروف ان المهاجم كان قرويا من جنوب البلاد حيث تعتبر طالبان الاقوى هناك.

وكرر تحذير الجماعة الاسلامية المتشددة للمدنيين بالابتعاد عن القوات الافغانية والاجنبية.

(شارك في التغطية ريد ستيفينسون في امستردام) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى