المشترك والتجمع يدعوان لمهرجان جماهيري في المكلا يوم الثلاثاء

> المكلا «الأيام» خاص:

> قررت فروع أحزاب اللقاء المشترك وفرع حزب التجمع اليمني الوحدوي في محافظة حضرموت الدعوة إلى عقد مهرجان جماهيري في المكلا تحت مقر الحزب الاشتراكي اليمني (سكة يعقوب) في الساعة العاشرة من مساء بعد غد الثلاثاء لتأكيد سلمية التحرك الحضاري لأبناء حضرموت ورفضهم الظلم والقمع ومصادرة الحريات.

ووقفت، في اجتماع لها مساء أمس، أمام التحضيرات والتصورات لتنظيم وإقامة هذه الفعالية الاحتجاجية. وقالت في تصريح خاص لـ«الأيام» ان ذلك «يأتي في ظل استمرار السلطة والأمن في حضرموت باحتجاز المعتقلين وتوجيه التهم البالغة الخطورة لعدد منهم واستمرار أجواء التوتر في مدينة المكلا والقمع الذي طال مسيرة الأول من سبتمبر وما تلاها والاعتقالات العشوائية«.

وطبقاً للتصريح «أكد الاجتماع أهمية التمسك بالقضايا التي سقط من أجلها الشهيد القحوم واعتقل المئات من أبناء المكلا في حضرموت ومنهم الأخ حسن أحمد باعوم عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني وناصر محفوظ باقزقوز رئيس فرع حزب التجمع اليمني الوحدوي ونقل صلاح سالم بن هامل عضو المجلس المحلي بمديرية مدينة المكلا الى خارج محافظة حضرموت».

كما اشار:«شكلت لجان تنظيمية واعلامية وتعبوية لإنجاح هذه الفعالية السلمية ووجهت الدعوة الى كل جماهير الشعب من علماء وخطباء المساجد والاكاديميين والمثقفين والطلاب والشباب العاطلين عن العمل والعمال والفلاحين واصحاب المهن الحرة والتجارة وغيرهم من مختلف شرائح المجتمع الى المشاركة الفاعلة في هذا المهرجان الجماهيري الخطابي السلمي».

كما عقدت هيئة التنسيق بين الفعاليات والاحزاب السياسية وقوى المجتمع المدني في حضرموت، اجتماعها الطارئ مساء الخميس 2007/9/20م، لتدارس الاوضاع الناجمة عن تصعيد السلطة إجراءتها القمعية، وتصاعد توتيرها للاجواء العامة في المكلا.

واعتبر فؤاد محمد بامطرف، رئيس اللجنة الاعلامية لهيئة التنسيق بين الفعاليات والاحزاب السياسية وقوى المجتمع المدني بالمحافظة، «اصرار السلطة على احتجاز المعتقلين في سجن الامن المركزي وفي مقدمتهم الاخ حسن احمد باعوم عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني، رئيس ملتقى التصالح والتسامح والتضامن في حضرموت، والاخ ناصر محفوظ باقزقوز، رئيس فرع حزب التجمع اليمني في حضرموت، ونقل صلاح سالم بن هامل، عضو المجلس المحلي بمديرية مدينة المكلا، الى خارج حضرموت لصنعاء، وتقديم المعتقلين الى المحاكمة الصورية بتهم زائفة واخيرا تهم عديدة حوالي 8 تهم، تصل في بعضها الى حكم الاعدام».

كما اعتبر ذلك «تصعيدا خطيرا من قبل السلطة وانزلاقها الى هاوية المواجهة مع المجتمع بأسره واصرارها على قمع الحريات والعمل السلمي الدستوري»، وأهاب بهيئة الدفاع المحامين المتطوعين للتصدي لهذه التهم وبيان بطلانها القانوني، كما دعا بامطرف «جميع مكوناتها الى الحضور الى قاعة المحكمة الابتدائية بالمكلا لحضور الجلسات»، داعياً كل المحامين في الوطن وخارجه «الى التطوع مع زملائهم من حضرموت في الدفاع عن المعتقلين والجرحى والمصابين، واسرة الشهيد صلاح القحوم».

وندد «بإجراءات التسويف في الاجراءات وعدم حضور الجلسات من قبل النيابة»، مقراً «تنظيم مؤتمر صحفي في مقر التجمع اليمني للاصلاح بالمكلا مساء يوم الاثنين القادم (يوم غد)، يحضره عدد من اهالي المعتقلين والمعتقلون الذين اطلق سراحهم بحضور عدد من المحامين واجهزة الاعلام المحلية والوطنية والصحفيين». وقال:«سوف تدعو احزاب اللقاء المشترك وفرع حزب التجمع الوحدوي اليمني م/حضرموت الى اقامة مهرجان جماهيري في الساحة الواقعة تحت مقر الحزب الاشتراكي اليمني بالمحافظة بمدينة المكلا سكة يعقوب يشارك فيه أسر الجرحى والشهيد والمعتقلون المفرج عنهم وأسر المعتقلين الذين تتم محاكمتهم في المحكمة الابتدائية».

واقرت الاحزاب تشكيل لجنة بسرعة رفع دعوى امام المحكمة من قبل المعتقلين والجرحى، واكدت اصرارها على تشكيل لجنة محايدة لتقصي الحقائق في الاحداث التي شهدتها المكلا منذ الاول من سبتمبر 2007م وحتى اللحظة جراء قمع اجهزة الامن للاعتصامات والمسيرات السلمية، وجددت الدعوة الى التبرع لضحايا القمع في المكلا من معتقلين وشهداء وجرحى ووجهت ندائها الى المغتربين والمهاجرين في كل اماكن وجودهم للتبرع.

ونددت بشدة «بما جاء في مقابلة باجمال رئيس المؤتمر الشعبي العام في صحيفة الخليج الاماراتية» واعتبرته «دعوة الى الفتنة والحرب الاهلية واساءة بالغة لتحرك ابناء الجنوب السلمي للمطالبة بحقوقهم الوطنية والسياسية».

واكدت تمسكها بهذه الحقوق السياسية والوطنية ودعمها لمطالب المتقاعدين العسكريين والامنيين والمدنيين والشباب والعاطلين عن العمل وحيت كل الفعاليات السلمية التي شهدتها المحافظات الجنوبية طيلة الفترة الماضية ووجهت شكرها وتقديرها للخطباء في قول الحق والتنديد بالمظالم والقمع الذي يواجه من قبل اجهزة الامن للتحرك السلمي لابناء حضرموت واستنكرت «الاعتداء الغاشم على رئيس تحرير صحيفة «المحرر» ومحاصرة مقر الصحيفة من قبل الامن».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى