الدورة العربية .. بداية قوية لتونس ومشجعة لمصر والجزائر والنسخة المقبلة في لبنان

> القاهرة «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
ضربت تونس بقوة في منافسات اليوم الاول للدورة العربية الحادية عشرة التي تستضيفها مصر حتى 25 نوفمبر الحالي بإحرازها 6 ذهبيات من أصل 14 وزعت أمس الأول الاثنين، وحقق كل من البلد المضيف والجزائر بداية مشجعة بإحراز الاولى 4 ذهبيات مقابل 3 للثانية.

ونالت تونس شرف نيل الذهبية الاولى في الدورة الحالية عندما أحرز أحمد بن الهادي المركز الاول في سباق 800 م حرة قاطعا المسافة بزمن 52ر15ر8 دقائق متقدما على السوري محمد نعيم المصري (92ر23ر8 د) والتونسي الآخر محمد بن رضا (92ر23ر8 د).

وتبدو نتائج السباق نسخة قريبة من النتائج التي سجلت قبل 3 سنوات في دورة الجزائر بعد أن خلف بن الهادي مواطنه الشهير أسامة الملولي الموقوف لتناوله مواد منشطة، والتونسي الآخر بن رضا مواطنه محمد متيجي فيما احتفظ السوري نعيم المصري بالفضية للمرة الثانية على التوالي.

وشارك 10 سباحين في التصفيات التي حقق فيها بن الهادي رقما أفضل من رقم الملولي هو 59ر09ر8 دقائق مقابل 53ر11ر8 دقائق لمواطنه عندما توج بطلا في الجزائر، في حين جاء المصري خامسا بزمن 00ر28ر8 دقائق، وبن رضا ثالثا بزمن 68ر20ر8 دقائق.

وتابعت تونس تألقها في السباحة ونالت ذهبية ثانية في السباق ذاته عبر مروة المثلوني التي قطعت المسافة بزمن 09ر05ر9 دقائق مسجلة رقما قياسيا جديدا للدورة (الرقم السابق 08ر09ر9 دقائق).. وتقدمت المثلوني على الجزائرية مريم مودي بافوش (08ر21ر9 د) والمصرية سارة مجدي (99ر39ر9 د).

وفرضت تونس نفسها في الجودو بنيلها 3 ذهبيات من أصل 6، فتوج سامي السويسي بطلا لوزن تحت 100 كلغ بفوزه على الجزائري عمر بن ياسر في المباراة النهائية.

وعادت البرونزية لكل من السوري محمد الميز والليبي محمد صالح.

وكانت الذهبية التونسية الثانية من نصيب أنيس الشاذلي ذهبية وزن فوق 100 كلغ بفوزه على الجزائري محمد بوعيشاوي، فيما نال كل من السوري يحيى سافا والمصري حاتم محمد البرونزية.

أما الميدالية الذهبية الثالثة فأحرزتها هدى ميلاد في وزن تحت 78 كلغ بفوزها على المصرية ندى جاب الله في المباراة النهائية.. وعادت البرونزية للجزائرية سهير ميداني.

ونالت التونسية إيناس بوبكري ذهبية سلاح الشيش بتغلبها على مواطنتها سارة بسباس.

وعادت البرونزية للمصريتين إيمان شعبان وإيمان الجمل.

وأحرزت مصر ذهبيتين في الجودو الاولى عبر سماح رمضان بفوزها على المغربية سليمة باعزيزي، فيما نالت الجزائرية صبرينة عسلة البرونزية، والثانية بواسطة هشام مصباح في وزن 90 كلغ بفوزه على الجزائري يوسف بويعقوب.

وعادت البرونزية لكل من المغربي محمد العسري والكويتي يوسف العنزي.

وعززت مصر رصيدها في جدول الميداليات بذهبية ثالثة كانت من نصيب السباح أحمد صلاح عبدو في سباق 100 م فراشة.

وقطع عبدو المسافة بزمن 48ر54 ثانية مسجلا رقما جديدا للدورات ناسخا الرقم الذي سجله مواطنه هيثم حازم في الدورة السابقة في الجزائر وهو 47ر56 ثانية.

وتقدم عبدو على السوري رامي أنيس (98ر56 ث) والجزائري رياض القندوسي (03ر57 ث).

ونال المصري أحمد نبيل ذهبية سلاح الشيش بتغلبه على مواطنه أحمد الكفراوي، فيما نال المصري الآخر أيمن فايز والكويتي حمد العوضي البرونزية.

واحتفظت الجزائرية سارة حاج عبد الرحمن بلقبها في سباق 100 م فراشة بقطعها المسافة بزمن 81ر04ر1 دقيقة.

وعادت الفضية للتونسية مريم مؤدب بزمن 92ر04ر1 دقيقة، والبرونزية للجزائرية أمينة فاطمة سيري بزمن 83ر05ر1 دقيقة.

وحذا الجزائري دايد سفيان حذو مواطنته عبد الرحمن واحتفظ بذهبية سباق 200 م صدرا قاطعا المسافة بزمن 90ر16ر2 دقيقة متقدما على المصري شريف مدكور (78ر22ر2 د) والكويتي عبد الرحمن فهد (16ر24ر2 د).

ورغم تقدمه بفارق كبير على الشابين مدكور وفهد (18 عاما لكل منهما)، لم يستطع سفيان (25 عاما) معادلة رقمه السابق في دورة الجزائر وهو رقم قياسي للدورات العربية (13ر15ر2 د).

وأحرزت الجزائرية رشيدة وردان ذهبية وزن تحت 78 في مسابقة الجودو بفوزها على المصرية مي حسين في المباراة النهائية.

ونالت البرونزية كل من التونسية مروة جابر والمغربية حسنية لزعر.

ومنحت المغربية سارة البكري الذهبية الاولى لبلادها عندما احرزت المركز الاول في سباق 200 م صدرا بقطعها المسافة بزمن 61ر33ر2 د أمام الجزائرية ليديا يفصح (33ر39ر3 د) والمصرية سلمى الجسار (11ر41ر2 د).

لبنان يستضيف الدورة 12

ذكر رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضية الاردني عاطف عضيبات أن النسخة الثانية عشرة للألعاب الرياضية العربية ستقام في لبنان.

وأكد عضيبات في مؤتمر صحافي «إننا نتوجه إلى لبنان لاستضافة النسخة المقبلة من الألعاب العربية وهو مر بظروف غير طبيعية وبحاجة لإعادة تحديث البنى التحتية».

من جهته، أوضح مدير عام وزارة الشباب والرياضة اللبنانية زيد خيامي أن النسخة الثانية عشرة في لبنان ستشكل نقلة نوعية في تاريخ الدورات الرياضية العربية.. وقال خيامي لوكالة فرانس برس أن «النسخة المقبلة في لبنان ستشكل نقلة نوعية تخرج هذه الدورة من إطار اللقاء والاحتفال والفولكلور الى حيز المنافسة والمستوى الفني من خلال تولي الاتحاد العربي للالعاب الرياضية الإشراف على هذه الدورة من خلال اللائحة الجديدة واللوائح الفنية التي ستعتمد لإعطاء هذه الدورة الجدية».

وأضاف «عبرنا عن نيتنا في استضافة النسخة الحالية، بيد أن مصر نالت هذا الشرف، وبعد ذلك تقدمنا بملف طلب استضافة النسخة الثانية عشرة، ولبنان مستعد الآن للاستضافة على المستوى التنظيمي والفني والاداري والمنشآت».

وأضاف:«بعد قيام المنشآت في الجامعة اللبنانية واستكمال المنشآت في المسبح الأولمبي وستاد بعلبك يصبح بإمكان لبنان استضافة الالعاب».

وأبرز خيامي أن إجماع الدول العربية على منح شرف الاستضافة الى لبنان «يعتبر جزءا من الوفاء للبنان نتيجة ما تعرض له من اعتداءات اسرائيلية دائمة..أما بخصوص المنشآت، فنحن لدينا جهوزية الآن وستكون لدينا جهوزية فيما بعد لأننا نلقى دعما كبيرا من السعودية وقطر» .. مشيرا إلى أن قطر تقوم اليوم بالعمل على بناء «منشأتين كبيرتين في لبنان واحدة في الشمال وأخرى في الجنوب».. وكان لبنان الذي استضاف النسختين الثانية عام 1957 والثامنة عام 1997، تقدم بطلب ترشيح لاستضافة الدورة الحالية بعد اعتذار ليبيا عن تنظيمها وتنافس مع سوريا ومصر التي حظيت بهذا الشرف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى