مقتل 22 عراقيا على الاقل وإصابة 31 في أعمال عنف بالعراق

> بغداد «الأيام» د.ب.أ :

>
ذكرت مصادر أمس الثلاثاء أن 22 عراقيا على الاقل قتلوا كما أصيب 31 آخرون بينهم مدنيون وعسكريون ورجال شرطة في سلسلة من الحوادث في أنحاء العراق الذي دمرته الحرب.

وذكرت مصادر في الجيش العراقي أن أربعة من أفراد الجيش العراقي قتلوا وجرح 7 آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة إثر قيام قوات عراقية وأمريكية بحملة تفتيش في منطقة الهاشميات بمدينة بعقوبة.

وأوضحت مصادر طبية أن ضابطا في الشرطة قتل بالإضافة إلى مدني وجرح اثنان من الشرطة جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة مندلي وهو ما أعقبه تبادل لإطلاق النار بين مسلحين والشرطة.

وأضافت مصادر في دائرة الطب العدلي أنها تسلمت ثلاث جثث لمجهولين وعليها آثار تعذيب وإطلاق نار في قرية أبو صيدا شرقي المدينة.

وتقع بعقوبة عاصمة محافظة ديالى على بعد 20 كيلومترا شمال شرق بغداد.

ومن ناحية أخرى ذكرت الوكالة المستقلة للانباء (أصوات العراق) نقلا عن مصدر بالشرطة أن خمسة مدنيين عراقيين على الاقل وثلاثة من رجال الشرطة أصيبوا وبعضهم على نحو خطير إثر انفجار عبوة ناسفة على جانب الطريق استهدفت دورية للشرطة في منطقة المسبح بالكرادة وسط بغداد.

وأضاف المصدر أنه في حادث منفصل انفجرت سيارة مفخخة صباح أمس قرب حسينية (مسجد للشيعة) في منطقة "ألف دار" في بغداد الجديدة شرقي بغداد وأدت إلى إصابة شخصين بجروح.

وفي أنباء أخرى ذكرت أصوات العراق أمس الثلاثاء نقلا عن مسئول في شرطة محافظة نينوى شمالي العراق أن القوات الأمريكية قتلت زعيم خلية في تنظيم القاعدة وزوجته وطفلهما الرضيع في عملية نفذتها بمدينة الموصل.

وأضاف العميد عبد الكريم الجبوري مدير غرفة عمليات نينوى في تصريح للوكالة أن "رب العائلة أمير مجموعة في تنظيم القاعدة ومطلوب للقوات الأمريكية، وأنه سكن المنطقة قبل حوالي شهر".

وأشار إلى أن الجثث بدت عليها آثار حرق وتم تسليمها إلى دائرة الطب العدلي في نينوى.

ولم يصدر عن الجانب الأمريكي أي تعليق بشأن القصف.

وتقع مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى على بعد حوالي 400 كيلومتر شمال بغداد.

وفي تطور ذي صلة ذكر مصدر في شرطة تكريت لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) اليوم (أمس) أن مسئولا كبيرا في تنظيم القاعدة في قصف جوي أمريكي وقع بالقرب من مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين شمالي العراق.

وقال المصدر إن "طلال البازي الذي يحمل مرتبة وزير في ما يعرف بدولة العراق الإسلامية والمعروف لدى أجهزة الأمن باسم /أبي طيبه/ وهو نقيب سابق في الشرطة العراقية قتل أمس الأول في قصف لمروحية أمريكية للسيارة التي كانت تقله من منطقة بنات الحسن إلى منطقة المملحة شرقي بلدة سامراء".

وأضاف "إن معظم أتباع القاعدة فروا من منطقة بنات الحسن إلى مناطق شرقي سامراء بسبب تزايد ضربات الجيش الإسلامي والقوات العراقية لعناصر التنظيم وسيطرتهم على منطقة المعتصم التي كانت مع منطقة الإسحاقي جنوب سامراء من أهم مناطق تواجد القاعدة".

يذكر أن تنظيم "الجيش الاسلامي" يخوض هو وعدة فصائل أخرى معارك الان ضد تنظيم القاعدة بعد أن كان "الجيش الاسلامي" عونا للقاعدة في محاربة قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.

وأكد المصدر أن سبعة آخرين من قادة التنظيم قتلوا أيضا على يد قوة منتنظيم "الجيش الإسلامي" ، المناوئ سابقا للقوات الأمريكية ، موضحا أن من بين القتلى حسام بديوي المسئول الإداري في التنظيم وبكر أحمد رحيل مسئول السجون وبكر مجيد السلامه المعروف بذباح المعتصم فضلا عن قياديين آخرين هما شهاب أحمد إبراهيم وسعد أحمد إبراهيم.

وقال المصدر إن قوات الأمن تقرب من إعلان نهاية تنظيم القاعدة في محافظة صلاح الدين بعد الضربات التي وجهتها قوات الأمن والقوات الأمريكية وقوات المقاومة المتمثلة بالجيش الإسلامي لعناصر التنظيم التي تتخذ من مناطق جنوب شرقي وجنوب غربي سامراء مقرات لها.

وذكر مصدر بالشرطة العراقية أنه في جنوب كركوك (250 كم شمال بغداد) قتل ضابط في الشرطة برتبة نقيب أمس الثلاثاء وأصيبت زوجته بجروح في هجوم على سيارتهما من قبل مسلحين.

وأضاف المصدر أنه في كركوك أيضا نجا مساعد قائد شرطة مدينة كركوك لشئون الأقضية والنواحي العميد سرحد قادر اليوم من محاولة اغتيال وقعت جراء انفجار عبوة ناسفة لدى قيامه بمداهمة قرى تابعة لقضاء الحويجة غربي المدينة أدت إلى إصابة خمسة من عناصر قوة أمنية كانت ترافقه بجروح خطيرة.

وفي حادث مشابه بمدينة الحلة (100 كيلومتر جنوبي بغداد) نجا قائد شرطة الإسكندرية الرائد فريق الزامل اليوم أيضا من محاولة اغتيال جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت موكبه مما تسبب بجرح ثلاثة من أفراد حمايته حسبما ذكر مصدر بالشرطة العراقية.

وأضاف المصدر أن دورية للشرطة سارعت إلى نقل المصابين الثلاثة إلى أحد المستشفيات في قاعدة للجيش الأمريكي بالمنطقة لتلقي العلاج وفي طريق عودتها انفجرت عبوة ناسفة استهدفت الدورية مما تسبب بمصرع شرطي وجرح آخر.

وفي حادث منفصل قتل مدنيان وجرح آخران في انفجار عبوة ناسفة في منطقة جرف الصخر التابعة للحله أيضا حسبما ذكر مصدر أمني.

ومن ناحية أخرى ذكر الجيش الامريكي في العراق أن شخصا يشتبه بأنه إرهابي قتل فيما اعتقل 14 آخرون خلال عمليات أمس الثلاثاء استهدفت تنظيم القاعدة في وسط وشمال العراق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى