وزير النفط يوجه الشركات النفطية العاملة بشبوة الاهتمام بالجانب البيئي

> عتق «الأيام» خاص:

>
ذكر الأخ خالد محفوظ بحاح، وزير النفط والمعادن أن زيارته الحالية لمحافظة شبوة تركزت حول ثلاث نقاط رئيسة وهي الاهتمام بالنفط والغاز والمعادن، مؤكدا أن الاهتمام بهذه النقاط الثلاث لن يتأتى ما لم يكن هناك اهتمام بالبنية التحتية، وأهمها بناء كادر متميز في المحافظة، وإحداث شراكة في تنمية اجتماعية من قبل الشركات والمجتمع والحكم المحلي.

وكان الأخ الوزير يتحدث أمس في تصريح لـ«الأيام» وقال إن النفط في محافظة شبوة بدأ يدخل مرحلة متقدمة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وأن هنا (19) قطاعاً إنتاجياً واستكشافياً في مجال النفط بالمحافظة وأهمها مشروع الغاز المسال في بالحاف الذي سوف تكون له عوائد بمليارات الدولارات على خزينة الدولة.

وأكد الوزير أن محافظة شبوة رقم أساسي ورئيس في العملية النفطية، مشيرا إلى أنه تم خلال زيارته لدول أوروبا وأمريكا ودبي الترويج لـ(11) قطاعاً بحرياً نفطياً واستكشافياً في اليمن لاتزال بكراً في الإستكشافات البحرية.

وعبر الوزير عن أسفه الشديد للحادث المؤلم الذي وقع في عسيلان، داعيا السلطة المحلية والجهات المعنية إلى تنسيق العمل فيما بينها، مؤكداً على هذا الصعيد أن الوزارة قد عملت على يمننة الوظائف بنسبة %82.

وكان الأخ خالد محفوظ بحاح وزير النفط والمعادن قد استكمل عصر أمس الأحد زيارته لمحافظة شبوة التي بدأها يوم أمس الأول السبت 17 نوفمبر الجاري.

وخلال اليوم الأول من زيارته قام الأخ خالد محفوظ بحاح، وزير النفط والمعادن بزيارة (3) قطاعات نفطية وهي قطاع S1 الذي ينتج حالياً نحو 12000 برميل يومياً تفقد خلالها سير العمل في القطاع واستمع إلى شرح موجز عن نشاط الشركة ومستوى الإنجاز في المشاريع، واطلع على العملية التشغيلية للقطاع ومستوى الإنجاز للمشاريع التي ستستكمل المنشآت التشغيلية في الربع الأول من عام 2008م.

كما زار القطاع النفطي S2 الذي ينتج حالياً نحو 7000 برميل يومياً والذي تفيد المؤشرات بأنه يتوقع الوصول في عام 2009م إلى إنتاج 30000 برميل يومياً. وخلال زيارته للقطاعين وجه وزيرالنفط الشركات العاملة فيهما بإعطاء الاهتمام بالجانب البيئي كون ذلك يأتي من أولويات اهتمام الوزارة، وكذا عدم التهاون مع موضوع الأمن والسلامة، والإسراع بتنفيذ المشاريع وفقا للجداول المحددة.

وحيا الوزير العاملين في القطاعين على الجهود التي يبذلونها وحثهم على مواصلة الأعمال الخلاقة التي من شأنها تطوير الأعمال الاستكشافية والإنتاجية.

بعد ذلك قام الأخ وزير النفط بزيارة القطاع النفطي رقم 4( عياذ ـ الغاز) الذي ينتج حالياً نحو 120000 برميل يومياً، وتفقد سير العمل في العمليات التشغيلية في القطاع والوضع القائم في المنشأة ومناقشة البرامج المستقبلية التي سيتم تنفيذها بالتنسيق مع الشركة الكورية بما يعود بتطوير وتأهيل القطاع المبشر بواعدية إنتاجية كبيرة.

وفي مساء يوم أمس الأول السبت قام الأخ خالد بحاج، وزير النفط والمعادن بزيارة نادي التضامن الرياضي بمدينة عتق، وأعلن خلال الزيارة عن تقديم دعم للنادي قدره 2.000.000 ريال، منه مبلغ مليون ريال مقدم من الشركة اليمنية للاستثمارات النفطية والمعدنية و(500) ألف ريال مقدمة من الشركة اليمنية للغاز و(500) ألف ريال مقدمة من ديوان عام وزارة النفط.

وفي كلمة ألقاها أمام قيادة وأعضاء وجماهير النادي، أكد أن الفضل في زيارته هذه للنادي يعود إلى «الأيام» «التي لمسنا من خلالها مدى حاجة النادي لهذا الدعم.

واستكمل الأخ وزير النفط عصر أمس الأحد زيارته لمحافظة شبوة التي دامت يومين، بعد أن قام صباح أمس بزيارة كل من مكتب وزارة النفط بالمحافظة وشركة النفط والهيئة العامة لاستكشاف النفط. كما قام بتفقد مدرسة عتق للبنين وثانوية أروى للبنات ووجه بصرف دعم قدره 60 مليون ريال للمدرستين بالإضافة إلى مليوني ريال للأنشطة المدرسية بعتق.

كما زار الوزير كلية النفط والمعادن ووجه بدعم الكلية بملغ خمسة ملايين ريال.

إلى ذلك زار الوزير شركة (أو.إم.في) النمساوية العاملة في العقلة وشركة أوكسيدنتال الأمريكية بعسيلان، مختتماً زيارته بتفقد مشروع الغاز المسال في بالحاف.

وكان الوزير قد عقد بعد ظهر أمس الأحد لقاء موسعاً بديوان المحافظة حضره مدراء عموم المكاتب وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية للمجلس المحلي للمحافظة، جرى خلاله مناقشة موضوع التعويضات التي على شركة الغاز المسال تقديمها للمواطنين مقابل أراضيهم، وكذا موضوع توظيف أبناء المحافظة في الشركات النفطية العاملة فيها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى