نجوم حاضرة في يورو 2008 .. إبراهيموفيتش نجم الدوري الإيطالي يسطع مع السويد

> ستوكهولم «الأيام الرياضي» د.ب.ا:

>
رغم طول قامته البالغ 192 سنتيمترا يحظى المهاجم السويدي الشهير زلاتان إبراهيموفيتش بإمكانيات رائعة في السيطرة على الكرة والمراوغة تضاف إلى قدراته الفائقة في تسجيل الأهداف من زوايا تبدو «مستحيلة».

وحصد إبراهيموفيتش /26 عاما/ قائد هجوم انتر ميلان بطل الدوري الايطالي العديد من الأوسمة والجوائز بفضل هذه الامكانيات التي جعلته أحد أبرز المهاجمين في العالم.

وعندما انطلقت فعاليات بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2008) التي تستضيفها النمسا وسويسرا بالتنظيم المشترك هب إبراهيموفيتش ليكون أيضا أمل منتخب بلاده في هذه البطولة مثلما كان نجما ساطعا في الفريق على مدار السنوات القليلة الماضية حيث قام بتسجيل أحد هدفي فوز بلاده في أولى مباريات أمم أوروبا أمام اليونان.

وفاز إبراهيموفيتش بجائزة أفضل لاعب سويدي مرتين في عامي 2005 و2007 كما فاز في 2007 بلقب شخصية العام في استفتاء جرى بين مستمعي الاذاعة السويدية.

ومع الشعبية الكبيرة التي يحظى بها بين الناشئين والشباب ركزت عليه أغنية قصيرة شدا بها صبي في السابعة من عمره خلال الاستعدادات التي سبقت كأس العالم 2006 بألمانيا قائلا:

«أحبك..زلاتان إبراهيموفيتش».

ورغم ذلك عانى إبراهيموفيتش من تراجع مستوى تسجيله للأهداف في التصفيات المؤهلة ليورو 2008 وربما يكون ذلك بسبب اختلاف أسلوب التدريب الذي يتبعه المدرب الخططي لارس لاجرباك المدير الفني للمنتخب السويدي عن أسلوب التدريب المتبع في فريق انتر ميلان المفعم بالنجوم والذي يجد فيه إبراهيموفيتش تعاونا ملحوظا مع زميله خوليو كروز.

وقال الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) في زيارة له إلى السويد قبل عدة أسابيع إن إبراهيموفيتش:

«موهبة فذة لم تعبر عن امكانياتها كاملة حتى الآن.. إنه يساعد فريقه على تحقيق الفوز».

ويبقى أن ينتظر الجميع لمعرفة ما إذا كان إبراهيموفيتش الفتى الذهبي للسويد سيستمر في قيادة منتخب بلاده للعبور إلى الدور الثاني في يورو 2008 من هذه المجموعة الصعبة التي تضم معه منتخبات اليونان حامل اللقب وأسبانيا وروسيا.

وكشف إبراهيموفيتش في فبراير الماضي أنه لعب الفترة السابقة وهو يعاني من إصابة في الركبة واستخدم مسكنا للآلام من أجل مواصلة اللعب.

وبسبب هذه الاصابة كان إبراهيموفيتش قد استبعد من المنتخب السويدي قبل مباراة المنتخب السويدي الودية أمام نظيره البرازيلي في أواخر مارس الماضي والتي جاءت بعد 50 عاما من المواجهة بين نفس الفريقين في نهائي كأس العالم 1958 .

وسافر اللاعب إلى أوميا في شمال السويد حيث أكد له الاطباء المتخصصون أنه يعاني من إصابة في وتر الركبة لكنه لا يحتاج للتدخل الجراحي ونصحوه فقط بالحصول على راحة من بعض مباريات الدوري الايطالي والخضوع لبرنامج تأهيلي.

وحذر معلقو وخبراء كرة القدم السويدية مثل ماتس أولسون الناقد الرياضي بصحيفة «إكسبريسن» التي تصدر يوميا في العاصمة السويدية ستوكهولم من تكرار ما حدث للاعب قبل نهائيات كأس العالم 2006 وذلك قبل أسابيع قليلة من يورو 2008.

وعانى إبراهيموفيتش قبل عامين من إصابة أعلى الفخذ وقال بعدها إنه أثرت على سرعته وتحركاته.

وعادت العلاقة الطيبة بين إبراهيموفيتش ولاجرباك في الآونة الاخيرة بعد أن انتهت الأزمة التي حدثت بينهما في سبتمبر 2006 بعدما استبعد لاجرباك لاعبه إبراهيموفيتش وإثنين من زملائه بالفريق عشية مباراة الفريق أمام ليشتنشتاين في تصفيات يورو 2008 بسبب مخالفتهم التعليمات.

وابتعد إبراهيموفيتش بعد هذا الخلاف عن صفوف المنتخب السويدي حتى مارس 2007 ولكنه عاد لصفوف المنتخب قبل مباراته أمام إيرلندا الشمالية.

ولعب إبراهيموفيتش في الماضي لفرق مالمو السويدي وأياكس الهولندي ويوفنتوس الايطالي.

وولد إبراهيموفيتش لأبوين من البوسنة وكرواتيا كما أصبح أبا للمرة الثانية حيث رزق حديثا مع شريكة حياته هيلينا سيجر بالمولود الثاني.

الصحافة السويدية تشيد بابراهيموفيتش والمنتخب بعد الفوز على اليونان

أشادت الصحف السويدية الصادرة أمس الأربعاء بالمهاجم زلاتان إبراهيموفيتش بعدما سجل الهدف الأول للمنتخب السويدي في المباراة التي فاز فيها على نظيره اليوناني 2/صفرمساء أمس الأول الثلاثاء في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الرابعةلبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2008) المقامة حاليا في النمساوسويسرا.

وذكرت صحيفة «إكسبرسن» الصادرة في ستوكهولم :

«زلاتان لاعب كبير لا يستغنى عن خدماته وهو مكسب للمنتخب» .. بينما نشرت صحيفة «سفينسكا داجبلادت» الرياضية عنوانا في صفحتهاالأولى:

«اليوم أنت جدير بالتميز يا زلاتان».

وكتب يان مايلارد في عنوان عموده بصحيفة «سفينسكا داجبلادت»:«زلاتان ..أنت واحد من العظماء» .. مضيفا أن جونار نوردال ، الذي كان من أفضل مهاجمي السويد ، لا يستطيع«قيادة هجمة بدقة أكبر من إبراهيموفيتش».

وووصفت صحيفة «أفتونبلادت» الأكثر انتشارا في السويد إبراهيموفيتش بـ «الساحر» بينما ذكرت صحيفة «داجنز نايتر» الصادرة في ستوكهولم أن الفوزالذي حققه المنتخب في مدينة سالزبورج النمساوية على نظيره اليونان حامل اللقب جاء بمثابة «بداية خيالية».

وألقى الصحفيون الرياضيون في السويد الضوء على أن الهدف الذي سجله إبراهيموفيتش لاعب إنتر ميلان الإيطالي في الدقيقة 67 أنهى صيامه التهديفي مع المنتخب ، حيث كان آخر هدف سجله اللاعب لبلاده في أكتوبر 2005.

وأشار مات أولسون في عموده بصحيفة «إكسبرسن» إلى الشكوك التي حامت حول قدرة إبراهيموفيتش على التسجيل وسط ضغوط ، وقال إن اللاعب دحض تلك الانتقادات وأثبت عدم صحتها.

وكتب أولسون:«اللاعبون الكبار يحسمون المباريات المهمة..إسمه زلاتان إبراهيموفيتش..يا له من هدف..يا له من انتصار..يا لها من فرحة..يا لها من بطولة أوروبية رائعة يمكننا التطلع إليها». وقالت أنيا جاتو في عمودها بصحيفة «سيدسفينسكان» التي تصدر بمدينة مالمو، موطن المهاجم إبراهيموفيتش:

«إنه لا يمكن أبدا استبعاد إبراهيموفيتش أو لارس لاجرباك المدير الفني للمنتخب».

وأضافت جاتو:«لارس لاجرباك فاز في الجولة الأولى أمام أوتو ريهاجل..كان فوزا مهما ، لكن المنافسة في الجولتين الثانية والثالثة أمام لويس أراجونيس (مدرب أسبانيا) وجوس هيدينك (مدرب روسيا) لن تكون سهلة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى