كأس أوروبا 2008.. إمتحان جدي لألمانيا في مواجهة كرواتيا والنمسا وبولندا للإبقاء على الآمال

> كلاغنفورت «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
منتخب ألمانيا
منتخب ألمانيا
يخوض المنتخب الألماني امتحانا جديا حول قدراته للذهاب بعيدا في كأس أوروبا 2008 المقامة حاليا في سويسرا والنمسا عندما يواجه نظيره الكرواتي اليوم الخميس في مدينة كلاغنفورت النمسوية ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وسبق للمنتخب الألماني أن واجه منتخب كرواتيا في ربع نهائي البطولة القارية عام 1996 وفاز عليه 2-1 في طريقه إلى إحراز اللقب، لكن المنتخب البلقاني انتظر سنتين ليثأر بقوة عندما سحق نظيره الألماني 3-صفر في ربع نهائي مونديال 1998 في فرنسا.

وكان المنتخب الألماني حقق انطلاقة جيدة بتغلبه على جاره البولندي، لكنه سيختبر بطريقة أفضل في مواجهة كرواتيا صاحبة المستوى الأعلى فنيا من بولندا.

وأكد قائد ألمانيا ميكايل بالاك الذي لم يظهر بمستواه المعهود في المباراة الأولى عن احترامه لقوة منتخب كرواتيا وقال:«نكن كل احترام للمنتخب الكرواتي نظرا لقوته خصوصا أنه هزم انجلترا مرتين في التصفيات وهذا إنجاز».

وأضاف:«سنعرف مستوانا الحقيقي بعد المباراة مع كرواتيا، نحن سعداء بالفوز على بولندا لكن يجب أن نرفع من مستوانا في مواجهة كرواتيا لأنها منتخب قوي».

من ناحية أخرى، قلص مدرب ألمانيا يواكيم لوف من تدريبات فريقه في اليومين الأخيرين إفساحا في المجال أمامهم للراحة قبل مواجهة كرواتيا وقال في هذا الصدد:«أريد أن يدخل اللاعبون المواجهة ضد كرواتيا وهم في كامل لياقتهم البدنية لذا قررت خفض معدل التدريب في اليومين الأخيرين».

وقد يلجأ لوف إلى تعديل واحد على التشكيلة التي خاضت المباراة الأولى بإشراك باستيان شفاينشتايغر أساسيا.

منتخب كرواتيا
منتخب كرواتيا
بدوره فاز المنتخب الكرواتي في مباراته الأولى على النمسا من دون أن يقنع وبدا واضحا افتقاده إلى قناص يجيد هز الشباك خصوصا في غياب مهاجم آرسنال الانجليزي إدواردو دا سيلفا لإصابته بكسر مضاعف في كاحله في فبراير الماضي.

يذكر أن خط هجوم كرواتيا لم يسجل أي هدف منذ مباراته الأخيرة في التصفيات المؤهلة إلى هذه البطولة في مواجهة انجلترا.

وتعرض لاعب وسط كرواتيا لوكا مودريتش المنتقل حديثا إلى توتنهام الانجليزي والذي يتوقع له النقاد مستقبلا باهرا لإصابته في وتر أخيل، لكن مدرب كرواتيا سلافن بيليتش أكد بأنه سيكون جاهزا لخوض المباراة.

وكان بيليتش حذر لاعبيه من وجوب الارتقاء بالمستوى في مواجهة ألمانيا وقال : «ما قدمناه أمام النمسا ليس كافيا عندما نواجه ألمانيا لأنها منتخب لا يرحم أبدا..لعبنا بطريقة جيدة في نصف الساعة الأول ضد النمسا لكن بعد ذلك أفسحنا في المجال أمام النمسا لتضغط علينا ولم نجد الحلول الكافية وكنا محظوظين في عدم دخول مرمانا أي هدف».

وكشف:«لا أريد أن أجد أعذارا لكن الظروف المناخية في المباراة الأولى لعبت دورا في اللقاء وقد لاحظنا أن الرطوبة مرتفعة جدا، وسنكون مستعدين ذهنيا وبدنيا لمواجهة ألمانيا..لدينا فرصة للاقتراب أكثر من نصف النهائي وسنحاول أن نكون منافسين عنيدين للألمان».

وفيما يلي التشكيلتان المحتملتان لمنتخبي ألمانيا وكرواتيا:

< تشكيلة ألمانيا: ينز ليمان- فيليب لام وبير ميرتساكر وكريستوف ميتسلدر ومرسيل يانسن- كليمنز فريتس وتورستن فرينغز وميكايل بالاك ولوكاس بودولسكي- ميروسلاف كلوزه وماريو غوميز.

< تشكيلة كرواتيا: ستيبي بليتيكوسا- إيفان كورلوكا وروبرت كوفاتش ويوزيب سيمونيتش ودانييل برانييتش- داريو سرنا ونيكو كوفاتش ولوكا مودريتش وإيفان راكيتيتش- نيكو كرانيكار وإيفيكا أوليتش.

منتخب بولندا
منتخب بولندا
النمسا-بولندا

يرفع منتخبا النمسا وبولندا اليوم شعار الفوز ولا شيء سواه عندما يلتقيان في المجموعة ذاتها في فيينا لأن خسارة ثانية تعني الخروج النهائي من الدور الأول..وطالب مدرب النمسا جوزف هيكسربيرغر من لاعبيه تقديم المستوى ذاته الذي ظهروا فيه أمام كرواتيا خصوصا في الشوط الثاني حيث نجح أصحاب الأرض أن يحاصروا منافسيهم في منطقتهم بيد أن الحظ لم يحالفهم لإدراك التعادل.

وقال هيكسربيرغر:«لعبنا بطريقة رائعة أمام كرواتيا خصوصا في الشوط الثاني، وصراحة قدم فريقي أداء مميزا لم أكن أتوقعه قبل عدة أشهر».

وتابع:«علينا أن نجازف أمام بولندا لأنها فرصتنا الأخيرة، إذ يجب أن نفوز أو أن نودع البطولة»..وتشارك النمسا للمرة الأولى في النهائيات، وفي أول بطولة كبرى لها منذ مونديال فرنسا عام 1998، وهي تريد تحاشي أن تصبح ثاني دولة فقط تستضيف البطولة وتفشل في تخطي الدور الأول، إذ سبقتها بلجيكا عام 2000.

في المقابل، تخوض بولندا المباراة في غياب قائدها ماسييج زورافسكي الذي أصيب في ساقه أواخر الشوط الأول ضد ألمانيا..ويعول مدرب بولندا الهولندي ليو بينهاكر على مهاجمه أبي سمولاريك صاحب تسعة أهداف في التصفيات لكي يقود فريقه إلى النصر الذي سيبقي على أمل فريقه قائما في بلوغ ربع النهائي.

وقال سكولاريك:«نواجه خوض مباراتين نهائيتين الأولى أمام النمسا، ثم أمام كرواتيا، والمعادلة بسيطة أمامنا يتوجب علينا الفوز بالمباراتين».

وأكد بينهاكر بأنه عمل في اليومين الأخيرين على تدارك الأخطاء الدفاعية التي ارتكبها فريقه في المباراة الأولى ضد ألمانيا وأغلب الظن سيشرك ياكوب فارفرينياك مكان الظهير الأيسر بافل غولانسكي.

منتخب النمسا
منتخب النمسا
وفيما يلي التشكيلتان المحتملتان لكل من النمسا وبولندا :

< النمسا:يورغن ماشو- إيمانويل بوغاتتس ومارتن سترانتسل وسيباستيان برودل-جيورجي غاريكس وكريستوف لايتغب وأندرياس إيفانستشيتس ورينيه أوفهاوزر وأوميت قرقماز- رومان كايناست وأرفين هوفر.

< بولندا: ارتور بوروتس- مارسين فاسيليفسكي وميشال زفلاكوف وياتشيك باك وياكوب فافرينياك- داريوش دودكا وماريوس ليفاندوسكي (او رافال مورافسكي)- فويسييش لوبوجينسكي وروجر غيريرو وياتشيك كرينوفيك- اوزيبيوس سمولاريك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى