في كأس أمم أوروبا 2008..فان باستن: البطولة تبدأ الآن

> بيرن «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
بدا النجم الهولندي السابق ماركو فان باستن واقعيا بقوله أن البطولة تبدأ الآن رافضا ترشيح منتخبه لإحراز لقب كأس أوروبا 2008 رغم العروض الثلاثة القوية التي قدمها حتى الآن.

ويسعى ماركو فان باستن إلى أن يحقق إنجازا نادرا من خلال إحراز اللقب مدربا بعد أن فاز به لاعبا بعد أن ساهم مع زملائه في قيادة هولندا إلى اللقب الوحيد لها عام 1988.

وقال المدرب الهولندي:«البطولة تبدأ الآن من الدور ربع النهائي، ولست أنا من يقول إذا ما كانت هولندا مرشحة للقب أم لا»، وتابع:«نحن سعداء جدا لأننا حققنا ثلاثة انتصارات في الدور الأول، لكن مواجهات مختلفة تماما تنتظرنا الآن، ففي ربع النهائي ننطلق من جديد من الصفر»، مضيفا:«تابعنا مباراة منتخبي السويد وروسيا أمس على شاشة التلفزيون وأجرينا تحليلا جيدا للطريقة التي سنلعب بها».

وكانت فازت هولندا في المجموعة الثالثة على إيطاليا 3-صفر ثم على فرنسا 4-1 وأخيرا على رومانيا 2-صفر، وتأهلت إلى ربع النهائي.

أما مدرب رومانيا فيكتور بيتوركا فقال «للأسف لم نتمكن من التأهل مع أن الفرصة كانت متاحة لنا بعد الجولتين الأوليين، هذه هي كرة القدم».

ورفض بيتوركا فكرة عدم جدية لاعبيه لاعتبارهم أن هولندا لن تلعب من أجل الفوز بعد أن كانت ضامنة تأهلها بقوله «لا أعتقد ذلك، فلاعبو رومانيا لم يفكروا هكذا أبدا، فالمنتخب الهولندي كان الأفضل واحتياطيوه كانوا أفضل من الأساسيين».

يذكر أن ماركو فان باستن كان أراح تسعة أساسيين في بداية المباراة.

وأضاف بيتوركا:«لعب المنتخب الروماني جيدا في مجموعة صعبة جدا تضم منتخبات رائعة، فتعادلنا مع بطل العالم ووصيفه وهذا يعتبر نجاحا لنا، هكذا ننظر إلى الأمور الآن مع أنه كان بإمكاننا تحقيق الأفضل خصوصا في حال سجلنا ركلة الجزاء التي سنحت لنا ضد ايطاليا لأننا كنا سنتأهل إلى الدور المقبل».

وحصلت رومانيا على ركلة جزاء في الدقيقة 81 من مباراتها مع إيطاليا والنتيجة تشير إلى التعادل 1-1، لكن الحارس جانلويجي بوفون تتصدى ببراعة لكرة أدريان موتو.

وختم قائلا:«سندرس ما حصل معنا في هذه المشاركة لأن الخبرة المكتسبة منها مهمة، فالحياة ستستمر ويجب أن نبدأ في التفكير بكأس العالم عام 2010 في جنوب إفريقيا».

أراغونيس لم يكن يحبذ مواجهة إيطاليا في ربع النهائي

اعتبر مدرب منتخب إسبانيا لكرة القدم لويس أراغونيس بأنه لم يكن يحبذ مواجهة إيطاليا في الدور ربع النهائي من كأس أوروبا 2008 المقامة حاليا في سويسرا والنمسا.

وبلغت إيطاليا هذا الدور بحلولها ثانية في المجموعة الثالثة وستلتقي مع اسبانيا التي ضمنت صدارة المجموعة الرابعة الأحد المقبل.

وقال أراغونيس:«الجميع يعرف بأن إيطاليا بطلة العالم، ودائما مواجهتها صعبة، لكن عندما تخوض ربع النهائي في أي بطولة كبرى تتوقع أن تواجه منتخبا قويا».

وأضاف:«تملك إيطاليا خبرة كبيرة وتعرف كيف تحصل على نتيجة إيجابية حتى عندما لا تلعب بطريقة جيدة، لم أكن أحبذ مواجهة إيطاليا لكنني لا أستطيع تغيير مجرى الأمور».

وكانت اسبانيا تغلبت على إيطاليا 1-صفر في مباراة ودية في مارس الماضي، بيد أن أراغونيس رفض الاعتبار بأن هذه النتيجة سيكون لها أي تأثير على المواجهة بين المنتخبين في ربع النهائي وقال:«الفوز في مباراة ودية شيء والمواجهة في بطولة كبرى شيء آخر».

وأشاد أراغونيس بفريقه واعتبر بأنه «للمرة الأولى منذ فترة طويلة يشهد الفريق تضامنا كبيرا بين جميع أفراده».

دونادوني يمنح العلامة كاملة للاعبيه «10 من 10»

منح مدرب منتخب إيطاليا لكرة القدم ونجمه السابق روبرتو دونادوني العلامة كاملة إلى لاعبيه بعد فوزهم على فرنسا 2-صفر أمس الأول الثلاثاء وتأهلهم إلى ربع نهائي كأس أوروبا 2008.

وقال دونادوني «أعتقد بأن جميع اللاعبين يستحقون العلامة كاملة 10 من 10» .. وكانت إيطاليا بحاجة إلى الفوز على فرنسا شرط عدم فوز رومانيا على هولندا في المباراة الثانية من المجموعة الثالثة لتتأهل إلى ربع النهائي وتبقي على حلمها بإضافة لقب البطولة الأوروبية إلى اللقب العالمي الذي أحرزته قبل عامين في ألمانيا بفوزها في المباراة النهائية على فرنسا بالذات.

وتابع دونادوني:«لقد حاربنا بقوة وفزنا وبدءا من الآن علينا التركيز على مباراتنا المقبلة».

وتلتقي إيطاليا في ربع النهائي مع اسبانيا الأحد المقبل التي تصدرت المجموعة الرابعة، وأضاف دونادوني (44 عاما) الذي كان مصيره على المحك في حال عدم تأهل إيطاليا:«أعتقد بأن المنتخب الاسباني جيد وقوي وقد واجهنا صعوبات كثيرة ضده في مباراتنا الودية الأخيرة معه، فالأمر لن يكون سهلا بالنسبة لنا لأن المنتخبات التي سنواجهها تمتلك الإرادة لتحقيق النتائج» ، لكنه أشار إلى أنه «يتوقع أن يظهر منتخبه كبطل للعالم»، معتبرا أن:«المنتخبات الأخرى المتأهلة لا تخيف المنتخب الايطالي».

وعلق المدرب الإيطالي على غياب اللاعبين انديا بيرلو وجينارو غاتوزو عن المباراة المقبلة ضد اسبانيا بسبب حصول كل منهما على إنذارين بقوله:«لدي الثقة باللاعبين البدلاء، فلا شك أنهم يملكون المؤهلات لهذه المهمة».

المهاجم الإيطالي العملاق لوكا طوني الذي بذل جهدا كبيرا أمس الأول من دون أن يتمكن من هز الشباك رغم الفرص العديدة التي سنحت له أوضح أن اللاعبين:«يؤدون بنفس الروح التي كانوا عليها في المونديال قبل عامين».

واعتبر طوني أن:«المنتخب الايطالي حصل على العديد من الفرص للتسجيل وأنه يستحق الفوز بالمباراة والتأهل»، مؤكدا أن الأمر:«سيكون صعبا الآن ضد اسبانيا في ربع النهائي».

لاعب الوسط غاتوزو اعترف:«بأنه يستحق الانذار الثاني الذي حصل عليه رغم أنه أدى إلى انفعاله».

وأكد أيضا:«الآن سنواجه منتخب اسبانيا الذي يقدم كرة قدم استعراضية ولكننا سنفوز عليه في حال لعبنا كما فعلنا في الشوط الأول أمام فرنسا»، مضيفا:«تملك اسبانيا مهاجمين جيدين كفيا وفابريغاس، فهي مرشحة للقب».

وتابع:«إن بقاءنا في المنافسة يمنحنا القوة للاستمرار بعد أن كنا نواجه خطر الخروج من الدور الاول».

صانع الألعاب اندريا بيرلو أكد أن «المباراة ضد فرنسا كشفت أننا نملك منتخبا كبيرا، ومجموعة متراصة من اللاعبين إلى جانب أفراد الجهازين الفني والإداري»، وتابع:

«كنا نعرف أننا قادرون على تحقيق الأفضل بعد خسارتنا أمام هولندا صفر-3 في المباراة الأولى، والآن يجب أن نرتاح ونستعيد قوانا لمواجهة اسبانيا وللأسف لن أتمكن من المشاركة في المباراة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى