كأس أوروبا 2008م.. إسبانيا تفك نحس 22 يونيو وتبلغ نصف النهائي على حساب أبطال العالم

> فيينا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
تأهل منتخب اسبانيا لكرة القدم الى نصف نهائي كأس أوروبا 2008 المقامة في النمسا وسويسرا حتى 29 الحالي، اثر فوزه على نظيره الايطالي بطل العالم 2006 بركلات الترجيح 2-4 (الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر) أمس الاحد على ملعب ارنست هابل شتاديوم في فيينا امام 53 الف متفرج تقدمهم ملك اسبانيا خوان كارلوس والملكة صوفيا.

وتلتقي اسبانيا التي فكت نحس 22 يونيو، في نصف النهائي الخميس القادم في فيينا مع روسيا التي تأهلت على حساب هولندا 1-3 بعد التمديد (الوقت الاصلي 1-1)، في حين تلتقي المانيا مع تركيا الاربعاء.

وكانت اسبانيا فازت على روسيا 1-4 في الدور الاول في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الرابعة، وباتت المنتخب الوحيد الذي تصدر مجموعته في ذات الدور وتأهل الى نصف النهائي بعد خروج البرتغال (بطلة الاولى) وكرواتيا (بطلة الثانية) وهولندا (بطلة الثالثة).

وتأهلت اسبانيا، حاملة اللقب عام 1964، لاول مرة الى نصف النهائي منذ عام 1984 حيث بلغت النهائي حينها وسقطت أمام فرنسا.

وهي المرة الاولى التي تفوز فيها اسبانيا على ايطاليا في مسابقة رسمية منذ منذ 88 عاما وبالتحديد منذ دورة الالعاب الاولمبية عام 1920، لكنها حققت الفوز التاسع عليها في مختلف المناسبات مقابل 9 هزائم و10 تعادلات.

وأشرك مدرب اسبانيا لويس أراغونيس التشكيلة التي بدأ بها البطولة، في حين عوض نظيره الايطالي روبرتو دونادوني غياب لاعبي الوسط اندريا بيرلو وجنارو غاتوزو بداعي الايقاف بإشراك البرتو اكويلاني وسيموني بيروتا، وحمل الحارسان جانلويجي بوفون (ايطاليا) وايكر كاسياس (اسبانيا) شارة قائدي المنتخبين.

وكان التفوق الميداني للاسبان في الشوط الاول فسددوا اكثر من 4 كرات مباشرة سيطر بوفون عليها جميعا، فيما لم تسنح للايطاليين سوى فرصة واحدة لم تستثمر.

ووصلت اول كرة الى داخل المنطقة الايطالية مع انتهاء الدقيقة الرابعة من كرة عكسها اندريس انييستا من الجهة اليسرى بعدما هرب من اكثر من لاعب لكنها لم تجد الا رؤوس المدافعين، في ظل غياب المهاجمين بداعي الحذر، بينما امسك كاسياس اول كرة ايطالية في الدقيقة السابعة من ركلة حرة نفذها جورجو كيليني.

وظهرت نزعة الاسبان الهجومية في وقت مبكر، وأطلق دافيد سيلفا كرة قوية من داخل المنطقة ارتطمت بقدم فابيو غروسو ووصلت خفيفة سهلة الى بوفون (9)، ودخل فرناندو توريس وفيا المنطقة الايطالية اكثر من مرمى وأرسل الاول كرة قوسية من فوق بوفون ابتعدت عن الخشبات الى خارج الملعب (17)، وطار سيموني بيرونا لكرة أرسلها ماسيمو امبروزيني من ركلة حرة ووضعها على يستر كاسياس الذي كان صاحيا (19).

وعكس امبروزيني كرة خطرة من الجهة اليسرى لم يصل اليها لوكا طوني (22)، وحصل فيا على ركلة حرة قريبة من المنطقة الايطالية اثر خطأ من دانييلي دي روسي نفذها اللاعب الاسباني نفسه ارضية خادعة ارتمى عليها بوفون وأبطل مفعولها (25)، وتلاعب سيلفا بأكثر من مدافع وسدد كرة ارضية سيطر عليه بوفون (32).

وارتطمت كرة خافي هرنانديز بأحد المدافعين وتحولت الى اول ركنية في اللقاء (33)، وأطلق انييستا قذيفة من بعيد ذهبت عالية وبعيدة (35)، ونجح انطونيو كاسانو في إحداث اختراق في الجهة اليسرى وعكس كرة على رأس طوني الذي حاول متابعتها فارتطمت برأس مدافع اسباني وزال الخطر (36)، وهرب توريس من زامبروتا في الجهة اليسرى وسدد فارتطمت الكرة بمدافع آخر وعادت الى سيلفا الذي تابعها بجوار القائم الايمن (38).

وحصلت ايطاليا على اول ركنية اثر ركلة حرة شكلت خطرا وتدخل الدفاع الاسباني اكثر من مرة (40)، وتناقل انييستا الكرة مع فيا وأصلحها الاخير للاول سددها ابتعدت قليلا عن القائم الايمن (44).

وفي الشوط الثاني، زاد الايطاليون من سرعتهم في الهجمات المعاكسة فتوازن الاداء استحواذا وخطورة وفرصا، وفشل انييستا في السيطرة على كرة عرضية وهو في موقع مناسب للتسجيل ودون رقابة (48)، وارتدت كرة اسبانية من بانوتشي الى سيلفا وهو قريب من المرمى الايطالي ففوجىء بها ولم يحسن التعامل معها (49)، وضاعت من توريس أخطر فرص الشوط بعدما هرب من بانوتشي وسدد الكرة في قدم كيليني (55).

وأخرج دونادوني لاعب الوسط بيروتا وأشرك مكانه الخبير ماورو كامورانيزي فسحب أراغونيس اثنين هما انييستا وخافي وأدخل سانتي كازورلا وفرانسيسك فابريغاس.

وكاد كامورانيزي يفرح مدربه ويرد له الجميل بعدما أخطأ كاسياس بالخروج في مواجهة طوني فوصلت الكرة الى الاول الذي سددها قوية لكن الحارس عاد الى مكانه الطبيعي وأبعد الكرة بقدمه اليسرى في اللحظة المناسبة (61)، ونفذ فيا ركلة حرة فارتطمت الكرة بطوني ودي روسي وسقطت على سطح الشبكة الى ركنية لم تثمر (70)، ورد الايطاليون بعرضية من زامبروتا تابعها طوني برأسه قوية ذهبت بعيدا (71)، ونال فيا إنذارا للسقوط داخل المنطقة بطريقة مصطنعة.

وأجرى دونادوني تبديلا ثانيا فأخرج كاسانو ودخل مكانه انطونيو دي ناتالي، وأكمل المدافع سيرجيو راموس كرة خفيفة اثر ركنية قصيرة على الارض أمسكها بوفون (78)، ونفذ ماركوس سينا ركلة حرة من 28 مترا تصدى بوفون للكرة (80)، وأطلق سينا قذيفة بالطريقة البرازيلية فأفلتت من بوفون ثم ارتدت اليه ثانية من اسفل القائم الايسر (81).

واستنفد اراغونيس تبديلاته فأخرج المهاجم توريس وأدخل دانيال غيزا قبل 5 دقائق من نهاية الوقت الاصلي، وكاد فيا يقضي على آمال الايطاليين في الدقيقة الثالثة الاخيرة من الوقت بدل الضائع من كرة مرفوعة من الخلف استقبلها بإتقان داخل المنطقة لكن تدخل زامبروتا المندفع بسرعة أبعدها من أمامه في الوقت المناسب.

وضاعف الاسبان التسديدات في الوقت الاضافي فارتدت كرة فيا من قدم كيليني وجاورت كرة سيلفا القائم الايسر (93)، وحرم كارلوس مارشينا الايطالي طوني من فرصة هدف بإبعاد كرة عرضية حولها غروسو الى ركنية لعبت وتابعها دي ناتالي برأسه فكان لها كاسياس بالمرصاد وحولها الى ركنية ثانية تابعها طوني برأسه فسقطت الكرة على سطح الشبكة من الاعلى (95) وانتهت الحصة الاضافية الاولى سلبية.

وحصل الايطاليون على ركلة حرة في مكان مناسب لم تستثمر (107)، ودفع دونادوني بآخر اوراقه فأشرك اليساندرو دل بييرو بدلا من اكويلاني (108)، وخرج بوفون بشكل خاطىء لملاقاة فيا المنفرد في الجهة اليمنى لكنه نجح في إبعاد الكرة الى ركنية (111)، وضغط الاسبان في الدقائق الاخيرة وأحسنوا التمرير حتى داخل المنطقة دون ان يحسنوا إنهاء الهجمات كان آخرها من تسديدة غيزا ذهبت بعيدا (119) وأخطرها لكازورلا من انفراد تام (120).

وفي تنفيذ ركلات الترجيح، سجل لإيطاليا فابيو غروسو من الركلة الاولى، وماورو كامورانيزي من الثالثة، وتصدى كاسياس لركلتي دانييلي دي روسي (الثانية) وانطونيو دي ناتالي (الرابعة).

في المقابل، سجل لأسبانيا دافيد فيا من الاولى وسانتياغو كازورلا من الثانية، وماركوس سينا من الثالثة، وفرانسيسك فابريغاس من الخامسة، وأهدر دانيال غيزا الرابعة بعدما نجح بوفون في التصدي لها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى