رايس تعتبر ان موسكو لا تفي بالتزاماتها في جورجيا

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس
وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس
اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس أمس الأحد ان روسيا لا تفي بالالتزامات التي تعهدت بها بموجب اتفاق وقف اطلاق النار مع جورجيا، خصوصا لجهة سحب قواتها على الفور من جورجيا.

وقالت رايس في تصريح لشبكة فوكس الاميركية "هناك وقف لاطلاق النار وروسيا في الوقت الحاضر لا تفي بالتزاماتها".

وكان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف اعلن أمس الأحد ان القوات الروسية التي لا تزال تتمركز داخل الاراضي الجورجية ستنسحب من هذه الاراضي ظهر اليوم الاثنين.

وحسب الاميركيين فان الروس تعهدوا الجمعة بسحب قواتهم على الفور بعد توقيع الجورجيين على اتفاق وقف اطلاق النار.

واضافت رايس بلهجة جافة "آمل هذه المرة بان يفي (الرئيس الروسي) بوعده".

واكدت رايس ان روسيا ستدفع ثمن عملياتها العسكرية في جورجيا معتبرة انها "قضت" على سمعتها.

وصرحت رايس عبر تلفزيون فوكس ان "اي فكرة حول كون روسيا دولة مسؤولة، مستعدة للانضمام الى المؤسسات الدولية، السياسية، الدبلوماسية والاقتصادية، وان روسيا بلد مختلف (...)، هذه السمعة قضي عليها".

واضافت وزيرة الخارجية الاميركية ان ذلك هو نتيجة واضحة لعمليات روسيا في جورجيا.

وقالت رايس عبر تلفزيون ام بي سي "استخدام القوة المفرطة ثم الاستقبال بالترحاب في اوساط المؤسسات الدولية؟ الامور لا تجري بهذه الطريقة".

وختمت بالقول "ستدفع روسيا ثمنا. وسنتباحث مع حلفائنا حول عواقب اعمال روسيا على انخراطها في المؤسسات".

من جهته اعتبر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس عبر تلفزيون ايه بي سي ان "العالم باسره يرى روسيا من منظار مختلف الان عما كان عليه قبل اسبوع او اثنين".

واضاف ان العالم ينظر بطريقة مختلفة لا الى العمليات العسكرية في جورجيا فحسب بل ايضا الى "الاجراءات المتخذة حيال المستثمرين الغربيين والشركات الغربية في الاسابيع المنصرمة".

وقال "اعتقد ان (الروس) لم يدركوا بعد الحجم الحقيقي لتبعات" النزاع، مضيفا "لدينا الوقت للتفكير مليا في الاجراءات التي سنتخذها مع حلفائنا".

واضاف غيتس "بالرغم من ثروتهم النفطية، فانهم بحاجة الى الكثير مما لدى الغرب".

واعتبرت رايس ان روسيا "ارتكبت خطأ فادحا" بشن عملية عسكرية واسعة في جورجيا بعد محاولة تبيليسي فرض سيطرتها على منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية في ليل 7 الى 8 اب/اغسطس.

وشددت رايس "واذا كان الروس تصرفوا بهذه الطريقة للترهيب، فانهم لم ينجحوا الا في تعزيز تصميم جيرانهم الاصغر". وذكرت خاصة الموافقة المسبقة التي اعلنتها بولندا الخميس على نشر عناصر من الدرع الاميركية المضادة للصواريخ على اراضيها علما ان المفاوضات بهذا الشان كانت متعثرة قبل الهجوم الروسي على جورجيا.

وتسمح الدرع التي تشمل رادارا على اراضي تشيكيا بحماية الاراضي الاميركية من تهديدات محتملة من دول كايران، بحسب واشنطن.

وتتوجه وزيرة الخارجية الاميركية غداً الثلاثاء الى بروكسل للمشاركة في اجتماع استثنائي لوزراء خارجية الحلف الاطلسي.

وسيبحث الوزراء العملية العسكرية الروسية فيما تسعى جورجيا واوكرانيا الى الانضمام الى الحلف. وتعارض روسيا ذلك بصورة قاطعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى