بطولة انجلترا .. ليفربول يلحق بتشلسي الخسارة الاولى في «ستانفورد بريدج» منذ 2004

> لندن «الايام الرياضي» ا.ف.ب:

>
ألحق ليفربول بمضيفه تشلسي الهزيمة الاولى على ملعبه «ستانفورد بريدج» منذ عام 2004 بالتغلب عليه 1/صفر ما سمح له بالانفراد بالصدارة أمس الاحد في المرحلة التاسعة من الدوري الانجليزي لكرة القدم.

ودخل الطرفان الى اللقاء وهما يتشاركان الصدارة برصيد 20 نقطة لكل منهما وكلاهما لم يخسر أي مباراة هذا الموسم حتى الآن، لكن الاسباني خابي ألونسو فرض نفسه نجما للقاء بتسجيله الهدف الوحيد ليمنح فريقه الصدارة ويلحق بتشلسي الخسارة الاولى على ملعبه في الدوري المحلي بعد 86 مباراة دون هزيمة.

وكانت آخر مرة يسقط فيها تشلسي في «ستانفورد بريدج» أمام آرسنال في فبراير عام 2004..وهو الفوز الاول لليفربول على أرض تشلسي منذ 7 يناير 2004 عندما تغلب عليه بهدف وحيد سجله الفرنسي برونو شيرو.

ومني تشلسي أمس بهزيمته الاولى تحت إشراف مدربه الجديد البرازيلي لويز فيليبي سكولاري الذي قاد الفريق اللندني إلى 7 انتصارات وتعادلين منذ أن استلم الاشراف عليه بدلا من الاسرائيلي أفرام غرانت.

واستمرت الغيابات في صفوف تشلسي بداعي الإصابة أبرزها للعاجي ديدييه دروغبا والالماني ميكايل بالاك والغاني مايكل إيسيان وجول كول، فيما عاد إلى التشكيلة أشلي كول، فيما افتقد ليفربول هداف الفريق الاسباني فرناندو توريس، المصاب بتمزق عضلي تعرض له قبل 14 يوما.

واستهل ليفربول اللقاء بطريقة مثالية إذ نجح في افتتاح التسجيل منذ الدقيقة 10 عبر ألونسو الذي أطلق كرة قوية من حدود المنطقة فارتطمت بالمدافع البرتغالي جوزيه بوسينغوا وتحولت إلى داخل شباك الحارس التشيكي بتر تشيك الذي حافظ على عذرية مرماه في مبارياته الست الاخيرة في مختلف المسابقات قبل أن ينحني أمام «الحمر».

وحصل ليفربول على فرصة أخرى لتعزيز تقدمه عبر الاسباني الآخر البرتو رييرا لكن تسديدته هزت الشباك الخارجية لمرمى تشيك (17)، قبل أن يرد تشلسي بمحاولة من العاجي سالومون كالو لكن رأسيته علت العارضة بقليل (24)، ثم أتبعها البرتغالي ديكو بفرصة أخرى لكنها كانت خارج الخشبات الثلاث أيضا (37).

وفي الشوط الثاني، كان ألونسو قريبا جدا من تسجيل هدفه الثاني لكن القائم وقف في وجهه (62)، قبل أن يحصل تشلسي على فرصة ذهبية لإدراك التعادل عندما حول فرانك لامبارد الكرة برأسه إلى أشلي كول المتواجد في مواجهة المرمى، إلا أن الاخير أطاح بالكرة من مسافة قريبة مفرطا على فريقه فرصة العودة الى المسافة ذاتها مع ضيفه (73).

ورفع ليفربول رصيده الى 23 نقطة وابتعد بفارق ثلاث نقاط عن كل من تشلسي وهال سيتي مفاجأة الموسم الذي فاز أمس الأول على وست بروميتش البيون 3/صفر.

وعلى ملعب «ابتون بارك»، حقق آرسنال فوزا صعبا للغاية على مضيفه وجاره اللندني وست هام 2/صفر..وكان آرسنال الطرف الافضل طيلة فترات المباراة لكن الحظ عانده عندما صدت العارضة محاولة ثيو والكوت (20)، ثم وقف الحارس روبرت غرين سدا منيعا في وجه مهاجمي فريق المدرب الفرنسي آرسين فينغر بصده محاولات من الاسباني فرانسيسك فابريغاس والدنماركي نيكلاس بندنتر ووالكوت.

ووسط اندفاع آرسنال كاد الويلزي غريغ بيلامي أن يخطف هدف التقدم لوست هام الذي كان أول فريق يفوز على آرسنال في ستاد الامارات وذلك الموسم الماضي، لكن الحارس الاسباني مانويل ألمونيا تدخل ببراعة لينقذ الموقف (29).

وفي الشوط الثاني، حصل وست هام على فرصة لافتتاح التسجيل لكن رأسية كارلتون كول ارتدت من القائم (52)، قبل أن يعود آرسنال ويفرض إيقاعه فاندفع نحو منطقة مضيفه لكن الحظ وغرين وقفا في وجهه فصد الاخير تسديدة من الهولندي روبن فان بيرسي (67) الذي اصطدم في محاولته التالية بإنجاز مميز جدا من غرين (71)، ثم بالقائم عندما نفذ ركلة حرة من الجهة اليسرى (73).

وعندما عجز مهاجمو آرسنال عن هز شباك غرين تدخل مدافع وست هام الفرنسي جوليان بولير ليمنح فريق فينجر هدف التقدم عندما هز شباك فريقه عن طريق الخطأ عند محاولته اعتراض تمريرة عرضية من التوغولي البديل إيمانويل اديبايور الذي دخل في الدقيقة 67 بدلا من الفرنسي سمير نصري (75).

ونجح اديبايور في خطف الهدف الثاني لآرسنال في الوقت بدل الضائع بعد مجهود فردي تخطى من خلاله غرين وأودع الكرة داخل الشباك، مسجلا هدفه الرابع هذا الموسم..وطرد كول في الثواني الاخيرة من اللقاء بعد خطأ قاس على أديبايور.

وعلى ملعب «وايت هارت لاين»، أثمرت الصدمة المعنوية التي أحدثتها إدارة توتنهام بالاستغناء عن المدرب الاسباني خواندي راموس، لأن الفريق اللندني حقق فوزه الاول هذا الموسم وجاء على حساب ضيفه بولتون 2/صفر.

وافتتح الروسي رومان بافليوتشنكو التسجيل في الدقيقة 17 بكرة رأسية اثر عرضية من ديفيد بينتلي، قبل أن يلعب بولتون بعشرة لاعبين بعد طرد غافين ماكان في الدقيقة 56، ما سمح له بتعزيز تقدمه بهدف ثان سجله دارين بنت في الدقيقة 76 من ركلة جزاء بعد تعرضه لخطأ داخل المنطقة من الحارس الفنلندي يوسي ياسكالاينن.

وكان توتنهام أعلن في وقت سابق من أمس عن إقالة راموس وتعيين مدرب بورتسموث هاري ريدناب بدلا منه، بعد أن سجل الفريق أسوأ بداية في تاريخه حيث يقبع في المركز الاخير دون أي فوز قبل يوم أمس.

وكانت مباراة الخميس الماضي أمام اودينيزي الايطالي (صفر/2) في كأس الاتحاد الاوروبي الفرصة الاخيرة لراموس من أجل إنقاذ ماء الوجه لكنه فشل في تحقيق المطلوب ما تسبب بإقالته.

ولم يحقق الفريق اللندني نتائج مميزة بإشراف راموس باستثناء الفوز بكأس رابطة الاندية المحلية الموسم الماضي، وهو لم يحقق الفوز إلا في ثلاث مناسبات حتى الآن منذ تتويجه بكأس الرابطة في فبراير الماضي.

وكان راموس استلم مهامه في الفريق اللندني حتى عام 2011 بدلا من الهولندي مارتن يول، وذلك بعدما قاد اشبيلية للفوز بمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لعامين على التوالي، اضافة الى الفوز بالكأس المحلية.

وقاد توتنهام أمس لاعبه السابق كليف ألن الذي يعمل في النادي واليكس اينغليثورب مدرب فريق الشباب، على أن يستلم ريدناب الذي تابع اللقاء، مهامه الاسبوع المقبل.

وواصل أستون فيلا عروضه المميزة وبقي قريبا من الصدارة بفوزه على مضيفه ويغان بثلاثية نظيفة سجلها قائده غاريث باري (22 من ركلة جزاء) وغابرييل اغبونلاهور (57) الذي رفع رصيده إلى 5 أهداف، كما حال زميله النروجي جون كارو صاحب الهدف الثالث (62).

وقاد البرازيلي روبينيو مانشستر سيتي للفوز على ضيفه ستوك سيتي 3/صفر بتسجيله ثلاثية في الدقائق 14 و47 و72..وكانت المرحلة افتتحت أمس الأول السبت بتعادل مانشستر يونايتد حامل اللقب مع مضيفه إيفرتون 1-1 وبلاكبيرن مع ميدلزبره بالنتيجة ذاتها، وفوز سندرلاند على نيوكاسل 1-2.

- ترتيب فرق الصدارة:-1ليفربول 23 نقطة من 9 مباريات-2 تشلسي 20 من 9 -3 هال سيتي 20 من 9 -4 آرسنال 19 من 9 -5 مانشستر يونايتد 15 من 8 .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى