مقاطع من سيرة الجيل الذهبي للكرة اليمنية.. دينامو خط الوسط الكابتن حسن عيسى نجم فريق نادي شباب التواهي

> «الأيام الرياضي» عوض بامدهف:

> الكابتن حسن عيسى اسماعيل دينامو الوسط ونجم فريق شباب التواهي الرياضي ضمن المكرمين في نخبة من الجيل الذهبي للكرة اليمنية من قبل «الأيام» على هامش مسابقة كأس الاستقلال الوطني (30 نوفمبر) الرابعة.

وبهذه المناسبة حاورته «الأيام الرياضي»ونقدم هنا حصاد هذا الحوار الممتع الذي استهله الكابتن حسن عيسى اسماعيل قائلا:«في بدايتي الرياضية مارست الكرة الطائرة ولعبة البادمنتن في عام 1956م، ثم انضميت إلى نادي شباب التواهي الرياضي، ولعبت مع الزملاء:عباد أحمد إسماعيل وعبدالله جامع وجورج موريس وألن كبرول وسليمان طربوش حزام وعبدالجليل الرعدي..ومن اللاعبين الشباب : المجيدي والمرحوم أحمد عمر والطيار عبدالرب يافعي والمرحوم عبدالقوي طمبش وعبدالكريم هتاري.

أول مباراة

ويواصل الكابتن حسن عيسى حديثه قائلا:«إن أول مباراة لي مع فريق شباب التواهي كانت أمام فريق الأحرار الرياضي على ملعب الهلال في التواهي، وكان ضيف شرف المباراة الممثل الهندي الشهير (شيخ مختار) وكان ضمن فريق الأحرار الزملاء: الحارس نديم عبده حزام ومصطفى سكران وعبدالله علي حسن وإبراهيم علي أحمد وعباس غلام وسجلت في هذه المباراة هدفا مستغلا أن الشمس في مواجهة حارس مرمى فريق الأحرار نديم عبده حزام، وقد لعبنا هذه المباراة حفاة، وبعد هذه المباراة أصبحت لاعبا أساسيا في فريق شباب التواهي، وشاركت معه في الكثير من المباريات الودية والرسمية».

أفضل اللاعبين

وعن أفضل اللاعبين في ذلك الوقت أشار الكابتن حسن عيسى قائلا:«إن أفضل اللاعبين في ذلك الوقت من وجهة نظري عبدالجبار عوض ومعتوق خوباني ورفيق عوض والحارس محمد عوض وعبدالله خوباني (بوشكاش عدن) وأحمد محسن من فريق شباب الجزيرة..وصالح العريجة وأحمد صالح القيراط من فريق الواي..وعلي مسرج وناصر مريدي ومحمد أحمد ثابت (الثابتي) الملقب (بساط الريح) من فريق الهلال.. والمرحوم سالم زغير وعدنان جاوي ومحمد عبدالله حسين (إيللى) والحارس طارق ربان من فريق الشعب..وسعيد إسماعيل وسعيد دعاله من فريق الحسيني..وللعلم أن فريق الحسيني استضاف فريق الموردة السوداني في عام 1964م، وقد لعب فريق شباب التواهي أمام فريق الموردة واستفدنا منه كثيرا، وأخذنا عنه طريقة اللعب الأرضي».

وأضاف:«وفي عام 1965م غادرت عدن لأسباب خاصة وسياسية، وعدت في عام 1970م، ولعبت خلال هذا العام،ثم اعتزلت لعب الكرة في عام 1971م».

فرق كبير

حول الفارق في المستوى بين لاعب زمان ولاعب اليوم قال الكابتن حسن عيسى:«الفارق كبير بين لاعب زمان ولاعب اليوم، حيث إن لاعبي زمان كانوا يحبون الكرة كثيرا، ويبذلون جهدهم لخدمة الكرة، بينما لاعبي اليوم أعمارهم قصيرة في الملاعب».

خطوة تستحق الشكر

عن بادرة «الأيام» في تكريم نخبة من الجيل الذهبي للكرة اليمنية تحدث الكابتن حسن عيسى إسماعيل قائلا:«إن بادرة «الأيام» في تكريم نخبة من الجيل الذهبي للكرة اليمنية يعتبر خطوة تستحق صحيفة «الأيام» عليها الشكر والتقدير، وذلك بتكريمها لهؤلاء الرواد البارزين الذين كانوا منسيين من الجميع، وجاءت بادرت «الأيام» بمثابة رد اعتبار لهم ولعطاءاتهم المبدعة وتاريخهم الطويل، ونقدم هنا شكرنا وتقديرنا لصحيفة «الأيام» التي نتمنى لها التطور الدائم والمستمر إلى الأمام».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى